وظهرت الحديقة التي افتتحت للمرةالأولى عام 1891في بعض أفلام الأبيض والأسود، وحمل أحدها اسمها "إسماعيل يس في حديقة الحيوانات-1957"، وغنى المطرب محمد فوزي للأطفال "يوم الجمعة اللي فات.. رُحنا جنينة الحوانات" بحسب طريقة نطق الأطفال لاسم الحديقة. وصورت فيها مطاردات، كما ظهرت في أفلام أحدث غالبها كوميدي لعادل إمام وعبلة كامل وممثلين آخرين.
 
وحديقة الجيزة التي أخذت اسمها الرسمي من المحافظة التي تتبعها إداريا، ويتندر البعض بان حدود الصعيد تبدأ من السور الجنوبي للحديقة، وهي غير مسجلة ضمن "الآثار" لعدم مرور مائة عام على مبانيها، واستقرت  لجنة من المجلس الأعلى للآثار على اعتبار الجبلاية الملكية والكشك الياباني فقط من "الآثار".
 
وتردد في الصحف مؤخرا حديث عن نية الحكومة بيع موقع حديقة الحيوان المملوكة لوزارة الزراعة والتي تبلغ مساحتها حوالي 80 فدانا، لإقامة عدة مشروعات سياحية.فيما تقرر تخصيص مساحة 400 فدان بمدينة السادس من أكتوبر لنقل حديقة حيوان الجيزة إليها.
 
و تضم الحديقة تضم ثروة حيوانية ونباتية نادرة.كما توصف بأنها رئة القاهرة وسط غابة من الأبراج السكنية وطوفان من السيارات بمدينة عالية الكثافة السكانية وشديدة التلوث. وهي قريبة من نهر النيل، ويقابلها حديقة الأورمان التي تجذب بالأخص شباب جامعة القاهرة المجاورة أيضا.
 
 
أنفلونزا الطيور ...والخنازير أيضا
 
وتعرضت الحديقة لمشاكل في السنوات الأخيرة مثل سرقة حيوانات، أو إصابة بعض الطيور بسلالة اتش5 ان1 الفتاكة من أنفلونزا الطيور. وفي 2006 قالت وزارة الصحة إن الحديقة اضطرت بسبب هذا المرض لإعدام أكثر من 500 طائر وتجفيف البحيرات والقنوات المائية الصناعية.
وتم إغلاق الحديقة في 19 فبراير 2006 خوفا على الحيوانات والطيور من الإصابة بأنفلونزا الطيور، لكن أعيد افتتاحها في 24 أبريل من نفس العام.
 
ويشكو نشطاء حقوق الحيوان من "أن الأقفاص ذات الطراز الفيكتوري تبدو مثل نوافذ عرض أكثر منها مأوى للحيوانات وأنها صغيرة وقذرة جدا وان حراس الحديقة لا يدرون سوى القليل عن الرعاية الصحية للحيوانات".
 
وبسبب عدم أخذ إدارتها بتوصيات من الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، كالاهتمام بها بالشكل المطلوب، وبسبب تفشي أمراض أتت على حيوانات نادرة، والمعاملة السيئة التي تلقاها بعض الحيوانات في الحديقة كربط الأفيال بالسلاسل المعدنية، فقد تم استبعاد مصر من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان العام 2004. وحاولت إدارة الحديقة تحسين أوضاعها لاستعادة هذه العضوية بلا جدوى حيث زار وفد الاتحاد الدولي الحديقة في أغسطس من العام الماضي ولم يلمسوا تحسينا كبيراً.
 
وتكهن البعض بأن اقتراح نقل الحديقة جاء بعد طلب من السفارة الإسرائيلية بالقاهرة التي تشغل شقة بمبنى مجاور للحديقة يتناوب عليه حراسة أمنية ملحوظة.
 
وزير الثقافة: الحديقة الأولى من حيث الإهمال
 
وهناك نقاط يدافع بها القائلون بنقل الحديقة حيث المكان أوسع، وسيخطط لها من جديد لاستيعاب الزيادات الهائلة في عدد الزوار، كذا أن يتم إنشاؤها بطرق عرض أفضل وبمسافة تحافظ على صحة الحيوانات والزوار معا، لكن التخوف من بعد المنطقة المخطط نقلها لها بما قد يصرف عنها المترددين. وغالبهم من أتوا في الصباح الباكر من خارج العاصمة وليس لديهم وقت لسفر جديد، أو عوائل قاهرية تقصد الحديقة بسبب كونها غير مكلفة.ولا تريد دفع المزيد في المواصلات للوصول للحديقة. وليس هناك ضمان بإبقاء المكان كحديقة عامة بعد نقل الحيوانات منه.
لكن أمين أباظة وزير الزراعة، قال أن نقل الحديقة الحيوان كان "مجرد فكرة" لنقل الحيوانات المركزية إلى أحد المواقع في مدينة السادس من أكتوبر وتحويل الحديقة الأم إلى حديقة نباتية، لكن تم إلغاء هذه الفكرة تماما.
وأثناء جولة له، الاثنين،أكد وزير الثقافة المصري فاروق حسنى أن حديقة حيوان الجيزة "أثرية"،بسبب مرور أكثر من مائة عام على إنشائها بغض النظر عن تاريخ مبانيها، وذلك بحسبقانون الآثار المصري رقم 117 لعام 1983.
ورفض الوزير فكرة نقل الحديقة منمكانها إلى مدينة 6 أكتوبر قائلا "حديقة حيوان الجيزة في المرتبة الثانية من حيث القدم، والأولى من حيث الإهمال".
 
عن الحديقة
 
هي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا. كانت تسمى "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا" .
أمر بإنشائها الخديوي إسماعيل. حيث افتتحت في العام 1891 من قبل الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل. حيث بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية .
يوجد في الحديقة قرابة ستة آلاف حيوان من نحو 175 نوعا، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية .
تبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فدانا، وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في القاهرة.[2] وتوجد على الضفة الغربية لنيل القاهرة وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة. كما تحوي متحف تم بناؤه في العام 1906 ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.
 
الكشك الياباني
 
هو متحف صغير داخل الحديقة، يحوي بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديما وحديثا، تم إنشاؤه في عهد الملك فؤاد عام 1924 بمناسبة زيارة ولي عهد اليابان لمصر.
 
 

 

  • Currently 84/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 240 مشاهدة
نشرت فى 20 إبريل 2010 بواسطة ali2011

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

160,463