هو اقدم وأول المساجد الإسلامية بمصر وإفريقيا . بُنى سنة 21هـ /642 م ، وقد أنشأه الصحابى الجليل والقائد العظيم (عمر بن العاص ) ، على مساحة صغيرة شمال حصن بابليون المعروف بقصر الشمع . وقد عُرف هذا المسجد فى العصور الاسلامية الاولى بتاج الجوامع والجامع العتيق ، وكان وقت ذاك مشرفا على النيل . وقد وقف على تحرير قبلتة جمع من الصحابة.





الوصف المعمارى


كانت مساحة الجامع وقد إنشائة حوالى 50*30 ذراعا ( الذراع = 64 سم تقريبا) ، وكان الطريق يحيطة من كل جهة ، ولا صحن له ، وكانت تسودة البساطة ، وليس له محراب مجوف ولا مئذنة ولا فرش ، وكان له ستة ابواب أيام (عمرو بن العاص ) . ومن الطريف ما يُروى أن "عمرو" لما اتخذ لمسجده منبرا ، كتب إليه الخليفة "عمر بن الخطاب " يأمره بكسره . ويقال إن عمرو بعد وفاه بن الخطاب .






لقد أجرى على هذا الجامع الكثير من الزيادات والتجديدات ، بحيث لم يبق منه شئ البتة من بناء "عمرو بن العاص" الأصلى ، وأصبح لا يشتمل على أى شئ من الجامع القديم الذى بناه عمرو غير مساحة الارض المباركة التى بُنى عليها ، وهى على يسار الواقف فى رواق القبلة .








صور من داخل الجامع

























محاريب الجامع












]











المنبر الخشبى














مر جامع "عمرو بن العاص" بالعديد من أعمال الإصلاح والترميم حتى العصر الحديث فى عهد المجلس الأعلى للآثار ، حتى يظهر بالصورة التى نراها الأن .





((( الى اللقاء فى جولة قادمة )))
<!-- / message -->
<!-- message, attachments, sig -->
<!-- post 223808 popup menu --><!-- / post 223808 popup menu -->

 المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=23185 - 100fm6.co

  • Currently 49/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 334 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2010 بواسطة ali2011

ساحة النقاش

ali2011
<p>انا زرت الجامع وصليت فيه واتمنى انكم كلكم تزوره و تصلو فيه وخاصه اخر ثلاثة ايام فى رمضان حيث الشيخ محمد جبريل يائما صلاة العشاء والتراويح والجامع فية الاسقف الخشبية مازالت كما هى من وقت بنائة&nbsp;</p>

عدد زيارات الموقع

159,852