علماء بريطانيون وأميركيون ينجحون في اعادة البصر لفئران عمياء عن طريق زرع خلايا حساسة للضوء في عيونها

نجح علماء بريطانيون واميركيون في اعادة البصر لفئران عمياء عن طريق زرع خلايا حساسة للضوء في عيونها فيما يعد كشفا علميا هاما قد يؤدي الى اكتشاف طرق علاج جديدة لامراض العين لدى الانسان. وكانت الفئران تعاني من مرض يحدث فيه تحلل للبقعة الصفراء وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن وبقية مشاكل العين.

ولكن بدلا من استخدام خلايا منشأ قادرة على التحول الى اي نوع من الخلايا فقد زرع العلماء خلايا وصلت الى مرحلة متقدمة من النمو لتصبح خلايا مستقبلة للضوء. وقال روبرت ماكلارين وهو عالم وجراح عيون في مستشفى مورفيلدز للعيون في لندن "أوضحنا للمرة الاولى ان من الممكن زراعة خلايا مستقبلة للضوء".  واضاف في مقابلة "تلف هذه الخلايا يسبب بعضا من اكثر انواع العمى شيوعا".  ويعتقد العلماء ان اجراء المزيد من الابحاث يمكن ان يؤدي خلال عشر سنوات الى اول عمليات زرع خلايا شبكية لاشخاص مصابين بأمراض تسبب العمى.

والخلايا المستقبلة للضوء هي خلايا حساسة توجد في مؤخرة العين ولا غنى عنها للابصار، وعند الاصابة بأمراض مثل تحلل البقعة الصفراء فان هذه الخلايا تتعرض للدمار.  وفشلت تجارب سابقة استخدمت خلايا منشأ (تلك القادرة على التحول الى اي نوع اخر من خلايا الجسم) لانها لم تتحول الى مستقبلات ضوئية.  وكان العلماء يعتقدون ان اي تلف يصيب الشبكية (وهي الجزء من العين الذي يشعر بالضوء ويكون الصور) عندما تصل الى مرحلة النضوج لا يمكن اصلاحها.  وأوضح ماكلارين "حصلنا عليها من شبكية المتبرع وزرعناها في شبكية مستضيف بسرعة شديدة في المكان المطلوب ودون احداث اصابات شديدة للنسيج المجاور".  وكانت الفئران مصابة بأمراض في العيون سببها عيوب خلقية.

ونشر موقع دورية "نيتشر" على الانترنت الاكتشافات التي توصل اليها ماكلارين وزملاؤه من معهد طب العيون ومعهد صحة الطفل في لندن وكلية الطب في جامعة ميشيجان في الولايات المتحدة.  وقال اناند سواروب من كلية الطب جامعة ميشيجان الذي شارك في اعداد الدراسة "بدلا من التركيز على خلايا المنشأ نعتقد انه اذا استطعنا ان نفهم كيف تتطور الخلايا لتصبح مستقبلات ضوئية فسوف نحقق نجاحات كبيرة في جهود الزرع".  واضاف في بيان "يفتح هذا الاسلوب امامنا افاقا جديدة في اصلاح التلف الذي يلحق بالشبكية وربما بأجزاء اخرى من الجهاز العصبي المركزي".

 

المصدر: middle-east-online

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,285,511