عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا )

الناشر ومدير الموقع / نصرالزيادي.. حريتنا في التعبير .. سقفها المسؤولية الدينية والأخلاقية .

عالم السياسة والثقافة الإخباري .. سليمان أبو الخيل

 

ما قبل الأمن السياسي

 

    حتى يتحقق الأمن السياسي الذي ينشده كل كبير وصغير في هذا الوطن الذي نحب ، لا بد  من الإدراك الحقيقي من الجميع أن الأمن السياسي له متطلبات سابقة لا بد من العمل عليها  ، من مثل تحقيق الأمن الغذائي للمواطن من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة ، للحد من ارتفاع الأسعار وإيجاد استراتيجيات عملية لمحاربة تغول التجار ، وهذا يتم من خلال إيجاد مناخ تنافسي ، وذلك بالتوسع في الأسواق الحكومية مثل المؤسسات المدنية والعسكرية ، وطرح جميع احتياجات  المواطن بأسعار منخفضة ، وهوامش ربحية قليلة ، مما يؤدي الى إيجاد روح التنافسية لدى التجار ، وإجبارهم على تخفيض الأسعار بدافع ذاتي ، خاصة بعد أن ثبت عدم جدوى الرقابة المباشرة على الأسعار، وهنا تقوى القوة الشرائية لدى المواطن ، ونحد من تآكل الدخول ، ولا تحتاج الحكومة لزيادة الرواتب ، مما يخفف العبىء على الخزينة ، وأيضا الأمن الاقتصادي من خلال تشجيع الاستثمار وجلب رأس المال لإنشاء الصناعات ، وكذا دعم الزراعة من خلال اتخاذ القرارات من نبض الشارع ، وتلمس أحوال المزارعين ، وعدم اتخاذ القرارات من وراء الكواليس وبأفق ضيق ، وأيضا لا بد من دراسة أي قرار تتخذه الحكومة من جميع أبعاده من مثل رفع المحروقات وغيره .
     وبعد أن نعمل على كل ما سبق لا بد من توفير الأمن الاجتماعي ، من خلال تامين حق المواطن في الدواء والعدالة الاجتماعية ، في تطبيق القوانين ومحاربة الترهل الإداري ، والعدالة في توزيع الخدمات ، مما يبعث روح الرضا لدى المواطن وعدم الشعور بالظلم الذي يدفع الى السخط لدى المواطن وبالتالي التصرف دون حساب .  وهذا لا يتحقق بالكلام بل لا بد من برامج حقيقية من واقع المواطنين ،  وهنا لا بد من الإشارة الى نقطة مهمة في هذا السياق ، وهي الاهتمام الحقيقي في كافة مكونات المجتمع الأردني ، وتوزيع الوظائف العليا على الكفاءات من أبناء هذه المكونات ، وعدم حصرها في فئة معينة ، وبما أن العشائرية  اكبر مكونات المجتمع الأردني ، وبها كفاءات عالية ، فلا يعقل أن نتعامل معها بطريقة رجعية تعود للستينات والسبعينات من القرن الماضي .
    بهذا كله يتحقق الأمن الاجتماعي وبعد ذلك يمكن الحديث عن الأمن السياسي  فالحق سبحانه وتعالى يقول (الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف )  وهنا نقطع الطريق على المتربصين الذين يدخلون الى المواطن  من خلال معدته وقوت يومه.
 

المواطن الأردني

 

سليمان أبو الخيل

المصدر: عالم السياسة والثقافة الإخباري .. سليمان أبو الخيل
alam-asiyasa

عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا ) .. نصر الزيادي .. " المواد المنشورة ليس بالضرورة ان تعبر عن رأي صحيفتنا الالكترونية " حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 157 مشاهدة

عالم السياسة والثقافة الإخباري

alam-asiyasa
( ع . س . ا ) صحيفة الكترونية شاملة .. إخبارية سياسية ،، ثقافية واجتماعية »

البحث فى الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

245,567

عالم السياسة والثقافة الإخباري

عالم السياسة والثقافة الإخباري

      ( ع . س . ا )


 صحيفة الكترونية شاملة .. اخبارية سياسية ،، ثقافية واجتماعية


* تعنى بالشأن السياسي المحلي والعالمي  
* تعنى بنقل الخبر بمصداقية وشفافية
* تعنى بالشؤون الاجتماعية والثقافية
* تسمح بالنقاشات الهادفة وتبادل الاراء 
* تقوم على استفتاء الجمهور بمواضيع ذات اهمية
* الأستقلالية ونبذ التبعية الفكرية 
* الحرية في التعبير سقفها المسؤولية الدينية والاخلاقية .