أ.م.د. اياد هاني العلاف
كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق
 
الترقيد في اشجار الفاكهة
 
الترقيد هي عملية تجذير السيقان والأغصان وهي مازالت متصلة بالنبات الأم وهناك أنواع للترقيد تجرى في أشجار الفاكهة وهي  :-
1- الترقيد البسيط Simple layering : يتم بانحناء الغصن وتغطية جزء من طوله بالتربة مع ترك قمة الفرع مكشوفة ويمكن إسراع التجذير بإحداث جرح أو بالتحليق ثم تغطية المنطقة المحلقة ويستعمل هذا النوع في ترقيد العنبة (المانجو ) . 
2- الترقيد القمي Tip layering : وفيه يتم تغطية قمة الأغصان بالتربة والمنطقة المغطاة تنتج جذورا وعساليج خضرية تفصل وتزرع .
3- الترقيد التاجي (التلي) Stool layering : يقصر ساق الأصل قريبا من التربة ويكوم التراب لوحده أو مع نشارة الخشب على قواعد النموات الحديثة ولا تفضل التغطية الكاملة لهذه النموات وارتفاع الكومة يكون بين 20-30سم تتكون الجذور عند قواعد النموات الحديثة ، تحفظ كومة التراب رطبة خلال الموسم وبعد حوالي سنة تكون النموات جيدة التجذير وتفصل ثم تزرع .
4- الترقيد الخندقي Trench layering : يتم بانحناء قمة النبات الصغيرة كاملة في خندق بعمق ( 5-7سم) تزال جميع النموات التي لا يمكن ترقيدها وعندما تتكون نموات حديثة يكوم التراب على قواعدها وتتكرر هذه العملية حتى يبلغ ارتفاع التراب 15سم تتكون الجذور على قواعد هذه النموات .
5-  الترقيد الهوائي Air layering : وهي أقدم طرق الترقيد الغصن ذو قطر 1-2 سم يحلق على بعد 20-25سم أسفل قمته وقد تعامل بمنظمات النمو لتشجيع نمو الجذور ، ثم تلف المنطقة المرقدة بقطعة من النايلون للمحافظة على رطوبتها وبعد تكوين الجذور تقطع تحت منطقة اللف .

 

المصدر: أ.م.د. اياد هاني العلاف كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 13 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2020 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

732,801