إعداد

د. أياد هاني العلاف

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل

 

[email protected].edu.iq

 

تعرف الأسمدة الحيوية Biofertilizers على أنها ميكروب أو مجموعة من الميكروبات التي تعمل على توفير عنصر أو اكثر من العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات في صورة ميسرة له بما تحوله من العناصر من صورها غير الجاهزة إلى صورها الجاهزة للامتصاص خاصة العناصر الغذائية المهمة كالنتروجين والفسفور والبوتاسيوم، وتٌعد الأسمدة الحيوية من أنواع الأسمدة الصديقة للبيئة والتي يرتبط نطاق استخدامها في معظم دول العالم، وترتبط الأسمدة الحيوية بدور عدد من الكائنات الحية والتي تسهم في إغناء التربة بالمغذيات النباتية، وتعد البكتريا bacteria والفطريات fungi والطحالب الخضراء المزرقة blue green algae من أهم مصادر الأسمدة الحيوية إذ تقوم تلك الكائنات بدور هام في خدمة النباتات من خلال إتاحة العناصر الغذائية أو مقاومة الامراض أو الصمود في وجه الظروف السيئة المحيطة بنمو النبات كالاجهاد البيئي في التربة أو التغيرات المناخية، كما يرتبط عدد كبير من هذه الكائنات بالنباتات بما يسمى بالمنفعة المتبادلة.

تشير المصادر المختلفة إلى دور المخصبات الحيوية وأهميتها والميزات التي تضيفها إلى التربة وأن استخدامها يحقق فوائد عديدة للنبات والتربة ومنها:

<!-- توفير العناصر الغذائية المهمة لنمو النبات من خلال تثبيت النتروجين الجوي وإذابة الفوسفات الثلاثي وتحويل البوتاسيوم من الصورة غير الذائبة إلى الصورة الذائبة والصالحة للامتصاص بواسطة النبات .

<!-- تقليل الاعتماد على المركبات الكيمياوية الزراعية وخاصة الأسمدة والمبيدات مما يعني تقليل تكاليف الإنتاج وخفض مستوى التلوث البيئي من جراء استخدام مثل هذه الكيماويات.

<!--زيادة المادة العضوية في التربة مما يؤدي إلى تحسين خواصها الفيزيائية والكيميائية والحيوية خاصة في الأراضي التي تعاني من نقص المادة العضوية.

<!--تحسين النمو الجذري للنبات من خلال تشجيع تكوين الشعيرات الجذرية وزيادة سطح المجموع الجذري مما يؤدي إلى زيادة امتصاص الماء والعناصر الغذائية.

<!--تحسين النمو الخضري للنبات إذ إن النباتات الملقحة تكون أسرع في النمو وتعطى محصولاً مرتفعاً ذا نوعية جيدة.

<!--إفراز بعض الهرمونات مثل اندول حامض الخليك (IAA) وحامض الجبرليك (GA3) المهمة لنمو النباتات.

<!--الإسراع في إنبات البذور وخروج البادرات مما يقلل من فرصة الإصابة بالأمراض.

<!--إفراز مضادات حيوية تحمي النبات من المسببات المرضية الموجودة في التربة من خلال تثبيط نمو بعض الميكروبات الممرضة للنبات.

<!--الحد من تلوث البيئة وخفض تكاليف الإنتاج إذ تٌعد الأسمدة الحيوية مصادر غذائية نظيفة للنبات ورخيصة الثمن إذا ما قورنت بالأسمدة المعدنية.

 

<!--إنتاج الإنزيمات القادرة على تحليل المواد العضوية المعقدة وتحويل العناصر الموجودة بها من الصورة العضوية إلى الصورة المعدنية الصالحة لاستخدام النبات.

 

 

المصدر: د. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

724,392