بين الأدب و التربية

نحو ثقافة تمد وشائج الصلة بين الأدب بمعناه الاصطلاحي والتربية كعلم ، ثقافة ترحب بحوار الفكر والإبداع

     موضوعها : (برنامج مقترح لعلاج بعض مظاهر التأخر في القراءة الجهرية لدى تلميذات الصف الرابع من المرحلة الابتدائية بدولة قطر )

 أهداف الدراسة :

1-  تحديد جوانب التأخر في القراءة الجهرية, عند تلميذات الصف الرابع الابتدائي بدولة قطر ، ومعرفة أثر البرنامج العلاجي في القضاء على هذا التأخر.

2-  تحديد مدى التحسن في بعض جوانب التأخر في القراءة الجهرية, والتي يعالجها البرنامج المقترح ، وأثر ذلك على الجوانب الأخرى التي لا يعالجها البرنامج.

 خطوات الدراسة :

 تطبيق اختبار القراءة الجهرية ، الذي أعده حسن شحاتة ، قبلياً وبعديـاً على تلميذات

التجربة ، ثم تطبيق البرنامج للعلاج على تلميذات التجربة ، بعد تحديد ورصد الأخطاء الشائعة لدى تلميذات التجربة.

 عينة الدراسة :

     شملت الدراسة (207) من تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة الدوحة ، وكانت عينة التعليم العلاجي (68) تلميذة متأخرة قرائياً ، وقد تم استبعاد التلميذات غير القطريات ومن لديهن عيوب سمعية أو بصرية أو عيوب في النطق ، وقد شملت العينة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المختلفة ، كما اقتصر التجريب علـى مدارس البنات لاعتبارات اجتماعية تتعلق بطبيعة المجتمع القطري ، وطبق على أفراد العينة اختبار القراءة الجهرية المتدرج الذي أعده حسن شحاتة.

أهم نتائج الدراسة :

 أ – أهم مظاهر التخلف في القراءة الجهرية:

البطء في القراءة ـ انخفاض الذكاء ـ عدم الاستعداد للقراءة الجهريةـ الضعف العقلى ـ ضعف الغدد (عيوب في الغدد) ـ عدم النمو الجسمي العام (ضعف البصر, ضعف السمع) ـ عدم فهم المعنى العام والتعبير ـ العجز عن القراءة ـ عدم التدريب علي مهارات القراءة الجهرية ـ عدم الاستماع لنماذج جيدة ـ عدم التدريب لكل من المعلم والمتعلم بتدريب فني مناسب بالموقف التعليمي في مهارات القراءة الجهرية.

ب- بعض تلميذات الصف الرابع بدولة قطر يعانين من التأخر في بعض مهارات القراءة الجهرية ، وأكثر الأخطاء شيوعاً بينهن ما يتعلق بتعرف الكلمة والإضافة والحذف. حيث تراوحت نسبة شيوع هذه الأخطاء بين 98% ، 99%.

 ج _ أظهرت النتائج أن 74% من التلميذات وصلن إلى المستوى القرائي المطلوب ، وأن 26% لم يستطعن الوصول إلى هذا المستوى, مع أنهن حققن بعضاً مـن   التقدم .

 د _ أظهرت نتائج الاختبار القبلي والبعدي أن البرنامج العلاجي, كان له تأثير كبير في تحسين مستوى تلميذات المجموعة التجريبية, في مهارات القراءة الجهرية التي تم علاجها والتدريب عليها.

 هـ _عند مقارنة أخطاء المجموعة التجريبية والضابطة, في اختبار القراءة الجهرية البعدي تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين المجموعتيـن لصالح التجريبية, فيما يتعلق بأخطاء تعرف الكلمة, والإضافة والحذف والتكـرار والإبدال.

المصدر: بدرية سعيد إبراهيم الملا : برنامج مقترح لعلاج بعض مظاهر التأخر في القراءة الجهرية لدى تلميذات الصف الرابع من المرحلة الابتدائية بدولة قطر ,رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، كلية التربية ، جامعة عين شمس , 1985م .
aladbwltarbia

أحمد المهني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1230 مشاهدة

ساحة النقاش

aladbwltarbia
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

139,631