د.علاء الدين محمد مدين والشهرة (د. علاء مدين)

أبحاث الموز

يقترح من خلال نتائج هذه الدراسة بتسميد نباتات الموز النامية تحت ظروف منطقة المنيا بالكمية الموصي بها من النيتروجين (500 جرام/ النبات/ السنة) من خلال 50 % سماد نترات الأمونيوم(746 جرام/ النبات/ السنة) بالاضافة الي 50 % سماد عضوي وحيوي (25 % سماد زرق الدواجن (5 كيلو جرام/ النبات/ السنة) + 25 % السماد الحيوي المنيا آزوتين (125 جرام/ النبات/ السنة) وذلك لإنتاج محصول متميز وتحسين خصائص الجودة للثمار وتقليل التلوث الناتج من النيتريت والنترات وهكذا فإنه بالامكان احلال 50 % من الأسمدة الغير عضوية بـ 50 % أسمدة عضوية وحيوية لأجل تحسين الانتاجية وانتاج ثمار صحية ذات جودة عالية تكون مناسبة للاستهلاك المحلي والأجنبي. إن استخدام هذه المعاملة المتميزة في فدان موز وليامز يحقق ربح صافي يقدر بـ 13200، 17250 جنيها مصريا أعلي من معاملة الكونترول وذلك خلال موسمي الدراسة علي التوالي.

في معظم الأحيان فإن تسميد نباتات الموز الجراندنان بالنيتروجين بمعدل 560 جرام/ النبات/ السنة من خلال 50 % سماد سلفات النشادر بالاضافة الي 50 جرام  نيتروبين للنبات/ السنة مع رش فيتامين ج أربعة مرات بتركيز 500 ملليجرام/ اللتر يكون مفيدا في تحسين إنتاج الخلفات وكمية محصول النبات.

 

إن معاملة نباتات الموز الوليامز ثلاثة مرات بحامض السلسليك بتركيز 100 جزء في المليون يكون مصحوبا بتحسين المحصول كما ونوعا.

   ان معاملة نباتات الوز الوليامز أربعة مرات بمضاد الأكسدة حامض الستريك بتركيز 500 جزء في المليون يعطي أفضل النتائج بخصوص كمية المحصول وخصائص الجودة للثمار.

 

من وجهة النظر الاقتصادية فإنه ينصح بتسميد نباتات الموز الجراندنان النامية في الأراضي الرملية بالنيتروجين (560 جرام/ للنبات/ السنة) من خلال السماد النيتروجيني الغير عضوي، سلفات الأمونيوم بنسبة 50 % جنبا إلي جنب مع استخدام السماد الحيوي النيتروجيني بمعدل 500 جرام للنبات/ السنة مع رش فيتامين ج أربعة مرات بتركيز 500 ملليجرام/ اللتر.

 

أبحاث النخيل

لأجل تحسين كمية المحصول وجودة الثمار في نخيل البلح السيوي النامي تحت ظروف واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد فإنه يجب تلقيح النخيل يدويا بحبوب لقاح طازجة في اليوم الثاني لإنشقاق الأغاريض المؤنثة في فترة بعد الظهر مع رش النخيل بحامض الستريك ثلاثة مرات بعد العقد وبعد ذلك بفاصل شهر بين الرشة والأخري بتركيز 500 جزء في المليون. إن الاستخدام العملي لهذه المعاملة المتميزة في فدان مزروع بنخيل البلح السيوي علي مسافة 5 متر × 5 متر (الفدان يحتوي علي 160 نخلة) يعطي ربحا صافيا يصل إلي 36150 ، 47260 جنيه مصري في خلال موسمي الدراسة علي التوالي أعلي من معاملة الكونترول التي تم فيها التلقيح اليدوي بحبوب لقاح جافة ولم يتم استخدام أية مضادات أكسدة.

 

تحت ظروف هذه التجربة والظروف المماثلة لها فإنه يوصي بتسميد نخيل البلح السكوتي بالنيتروجين بمعدل 1000 جرام للنخلة في السنة في صورة غير عضوية بنسبة 60 % (1.79 كيلو جرام للنخلة في السنة نترات أمونيوم 33.5 % نيتروجين) جنبا الي جنب مع السماد العضوي بنسبة 20 % (10 كيلو جرام طينة المرشحات للنخلة في السنة) والسماد الحيوي 20 % (200 جرام منيا آزوتين للنخلة في السنة) وذلك لأجل تحسين المحصول كما ونوعا. وهكذا فإنه يوصي باستبدال 40% من الأسمدة المعدنية بأسمدة عضوية وحيوية لأجل تحسين الانتاجية وجودة الثمار وانتاج ثمار آمنة للاستهلاك المحلي. ولو تم تطبيق هذه المعاملة المتميزة في فدان نخيل بلح سكوتي يحتوي علي 82 نخلة فأنه يعطي ربحا صافيا يصل الي 8000، 9000 جنيه مصري خلال موسمي 2010، 2011 علي التوالي وذلك بالمقارنة باستخدام النيتروجين في الصورة الغير عضوية فقط.

 

للحصول علي كمية محصول اقتصادية وتحسين خصائص الجودة لنخيل البلح البرتمودا الناتج من زراعة الانسجة والنامية تحت الظروف المناخية بمنطقة أسوان فإنه يوصي باضافة الكائنات الدقيقة الفعالة بمعدل 1سم3 للنخلة مرة واحدة في الاسبوع الاول من يونيو.

 

تحت ظروف هذه التجربة والظروف المماثلة فإنه يوصي بتسميد نخيل البلح السكوتي بالنيتروجين بمعدل 1000 جرام للنخلة في السنة في صورة غير عضوية بنسبة 60 % (179 كيلو جرام لنخلة في السنة نترات أمونيوم 33.5 % نيتروجين) جنبا الي جنب مع السماد العضوي بنسبة 20 % (10 كيلو جرام طينة المرشحات للنخلة في السنة) والسماد الحيوي 20 % (200 جرام منيا آزوتين للنخلة في السنة) وذلك لأجل تحسين المحصول كما ونوعا. وهكذا فإنه يوصي باستبدال 40% من الأسمدة المعدنية لأجل تحسين الانتاجية وجودة الثمار وانتاج ثمار آمنة للاستهلاك المحلي. ولو تم تطبيق هذه المعاملة المتميزة في فدان نخيل بلح سكوتي يحتوي علي 82 نخلة فأنه يعطي ربحا صافيا يصل الي 8000، 9000 جنيه مصري خلال موسمي 2010، 2011 علي التوالي وذلك بالمقارنة باستخدام النيتروجين في الصورة الغير عضوية فقط.

 

طبقا للنتائج المتحصل عليها يمكن ترتيب أصناف نخيل البلح الثلاثة طبقا لمقاومتها لملوحة التربة علي النحو التالي السيوي والزغلول والحياني مرتبة ترتيبا تنازليا وكان صنف نخيل البلح الحياني أكثرهم حساسية لملوحة التربة ويكون دائما من المفضل معاملة أصناف نخيل البلح بالكيتوسول بمعدل 150 جرام/ النخلة في السنة أو الفري سولت بمعدل 50 جرام/ النخلة في السنة وحامض الستريك بمعدل 100 جزء في المليون (مرتان) وذلك لتقليل الآثار الضارة لملوحة التربة علي الإثمار في هذه الأصناف.

 

إن تحميل أشجار المانجو العويس أو أشجار اليوسفي البلدي علي نخيل البلح الزغلول يمكن التوصية به وذلك للحصول علي أكبر صافي ربح في وحدة المساحة من الأراضي.

 

لأجل تحسين انتاجية نخيل البلح السكوتي كما ونوعا كذلك تقليل تلوث الثمار بالنيتريت فإنه ينصح بتسميد النخيل بالنيتروجين المناسب (1000 جرام للنخلة/ سنويا) في صورة الأسمدة الغير عضوية والعضوية والحيوية بنسبة 60 %، 20 %، 20 % علي التوالي ولهذا يوصي باستبدال 40 % من الأسمدة الغير عضوية بالأسمدة العضوية والحيوية لانتاج ثمار عضوية.

 

طبقا للنتائج المتحصل عليها يمكن ترتيب أصناف نخيل البلح الثلاثة طبقا لمقاومتها لملوحة التربة علي النحو التالي السيوي والزغلول والحياني مرتبة ترتيبا تنازليا وكان صنف نخيل البلح الحياني أكثرهم حساسية لملوحة التربة ويكون دائما من المفضل معاملة أصناف نخيل البلح بالكيتوسول بمعدل 150 جرام/ النخلة في السنة أو الفري سولت بمعدل 50 جرام/ النخلة في السنة وحامض الستريك بمعدل 100 جزء في المليون (مرتان) وذلك لتقليل الآثار الضارة لملوحة التربة علي الإثمار في هذه الأصناف.

 

أمكن الحصول على أفضل النتائج بخصوص كمية المحصول وخصائص الجودة للثمار في نخيل البلح الزغلول عند استخدام التوليفة المشتركة من فيتامينات ك، هـ، أ، ب12 بتركيز 100 جزء في المليون أربعة مرات.

 

أدي رش حامض السلسليك ثلاثة مرات بتركيز 100 جزء في المليون الي الحصول علي محصول اقتصادي وتحسين خصائص الجودة للثمار في نخيل البلح السكوتي.

 

أبحاث ذوات النواة الحجرية (مشمش – برقوق – خوخ)

 

إن معاملة أشجار المشمش الحموي النامية في الأراضي الرملية مرتين بمضاد النتح الجرين ميراكل بتركيز 2 % يكون ضروريا لتحسين كمية المحصول كما ونوعا.

ان معاملة أشجار البرقوق الكلزي ثلاثة مرات بالخميرة من خلال التربة بمعدل 2.5 جرام/ الشجرة/ في المرة (7.5 جرام/ الشجرة/ السنة) ومن خلال الأوراق بتركيز 0.25 % يعطي أفضل النتائج بخصوص كمية المحصول وخصائص الجودة للثمرة.

 

لأجل تقليل التلوث البيئي وتحسين كمية المحصول وجودة ثمار الخوخ الفلوريدابرنس فإنه ينصح بتسميد الأشجار بالنيتروجين بمعدل 500 جم خلال 45 % في صورة غير عضوية بالإضافة إلي استخدام مستخلص الأعشاب البحرية والأحماض الامينية كل بتركيز 0.1 % وكذلك الكائنات الدقيقة الفعالة وحامض الهيوميك كل بتركيز 5 سم 3 للشجرة ثلاثة مرات.

 

كان استخدام الخميرة بالطرق والجرعات المختلفة أفضل في تحسين المحصول كما ونوعا بالمقارنة بعدم استخدام الخميرة ولقد تفوق استخدام الخميرة من خلال التربة عن استخدامها من خلال الاوراق في تحسين كمية المحصول وخصائص الجودة للثمرة وكان التحسن مرتبطا بزيادة الجرعة والتركيز المستخدمين وكان التحسن طفيف ما بين استخدام التركيزين الاعلي من الخميرة وكان الاستخدام المشترك للخميرة من خلال التربة والأوراق أفضل من استخدام أي طريقة بمفردها.

ولقد أشارت نتائج الدراسة أنه بتقليل النسبة المئوية للسماد النيتروجيني الغير عضوي من 100 إلي 50 % من الكمية الموصي بها وفي نفس الوقت زيادة معدلات استخدام حامض الهيوميك من 40 إلي 80 مل/ شجرة/ سنة وكذلك السماد الحيوي سبيريولينا بلاتنسس من 5 إلي 25 مل/ شجرة/ سنة قد أعطي تحسنا واضحا في مساحة الورقة ومحتواها من عناصر النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم وكذلك كمية المحصول وخصائص الجودة للثمار وذلك بالمقارنة باستخدام الكمية المناسبة من النيتروجيني في الصورة الغير عضوية فقط أو استخدام الصورة الغير عضوية بنسب تقل عن 50 %. وقد أدي استخدام النيتروجين من خلال 40 % صورة غير عضوية حتي مع استخدام الأسمدة العضوية والحيوية إلي حدوث تأثيرات غير مرغوبة علي النمو والحالة الغذائية للأشجار وكمية المحصول.

ولأجل تحسين المحصول في أشجار الخوخ الفلوريدا برنس وكذلك استبدال 50 % من السماد النيتروجيني الغير عضوي فإنه ينصح بتسميد الأشجار بالكمية المناسبة من النيتروجين (500 جم/ شجرة/ السنة) من خلال السماد النيتروجيني الغير عضوي بنسبة 50 % بالإضافة إلي استخدام الهيوميك أسيد بمعدل 80 مل/ شجرة/ السنة، السماد الحيوي طحلب سبيريولينا بلاتنسيس بمعدل 25 مل/ شجرة/ السنة.

 

أبحاث الزيتون

 

لأجل تحسين تجذير العقل الصعبة التجذير للزيتون كلاماتا فإنه يوصي بغمس العقل الغضة الوسطية في أندول حامض البيوتريك وسلفات الزنك بتركيز 2000، 500 جزء في المليون علي التوالي.

 

 

 

  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 1263 مشاهدة
نشرت فى 2 يوليو 2013 بواسطة alaamadian

د.علاء الدين محمد مدين محمود

alaamadian
هدف الموقع هو نشر ثقافة العلوم الزراعية والتنمية وادارة الاعمال المزرعية وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية وتنمية الموارد الذاتية وحلول المشكلات المتعلقة بالزراعة حلولا جوهرية وواقعية وايضا صناعة الزراعة او الزراعة المصنعة والزراعة النظيفة والآمنة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

777,428