د.علاء الدين محمد مدين والشهرة (د. علاء مدين)

أبحاث المانجو

      أهمية تحديد معاملة النيتروجين التي تؤدي إلى تحسين الإثمار في صنفي المانجو التيمور و الزبدة.

<!--أهمية استخدام الجرعة الموصى بها من النيتروجين (1000 جم للشجرة) لأشجار المانجو في الأصناف المختلفة في مصادر النيتروجين الثلاثة و هي النيتروجين غير العضوي (سماد نترات الامونيوم)، السماد العضوي (كمبوست النيل)، المصدر الحيوي (البيوجين) للحصول على أفضل إنتاجية.

<!--لابد أن لا تزيد النسبة المئوية للسماد غير العضوي و السماد العضوي و الحيوي عن 50، 25، 25 % من الكمية الموصى بها من النيتروجين على التوالي.

<!--أهمية رش مستخلص الأعشاب البحرية و الخميرة مع التسميد النيتروجيني في زيادة اللإثمار في أشجار المانجو.

<!--نقترح تسميد أشجار المانجو صنفي التيمور و الزبدة بالنيتروجين بالجرعة الموصى بها (1000 جم للشجرة) على أساس 50% مصدر غير عضوي (2.43 كجم نترات أمونيوم للشجرة)، 25% سماد عضوي (11.62 كجم للشجرة من كمبوست النيل) مع 25% مصدر حيوي (250 جرام بيوجين للشجرة) مع رش الأشجار ثلاثة مرات بمستخلص الأعشاب البحرية بنسبة 0.1% و الخميرة بنسبة 0.3%.

أمكن الحصول على أفضل النتائج بخصوص مساحة الورقة، كمية المحصول ، خصائص الجودة للثمار عند تسميد الشجرة بالنيتروجين على اساس 50% فى الصورة المعدنية ، 25% فى الصورة العضوية ، 25% فى الصورة الحيوية ولقد كان هناك نقص فى كمية المحصول عند استخدام النيتروجين المعدنى بنسبة اقل من 50% من كمية النيتروجين المصوى بها.

 

أما أفضل النتائج المتحصل عليها بخصوص الانتاجية وجودة الثمار فى صنفى المانجو التيمور والزبدة فقد كانت عند تسميد الاشجار بالنيتروجين  بمعدل 1000 جرام للشجرة على أساس 50% مصدر معدنى ( 2.43 جم سلفات الامونيوم ، 25% عضوى ( 11.62 كجم كمبوست النيل ) ، 25% مصدر حيوى ( 250 جرام بيوجين) مع رش الخميرة بتركيز 0.3 % ومستخلص الاعشاب البحرية بتركيز 0.1 %.

 

من هذه الدراسة، تبين أن استخدام المحسنات الطبيعية مثل السماد البلدي يمكن استخدامها كبديل جزئي للسماد النيتروجيني الغير عضوي (الأسمدة الكيماوية) في انتاج الزراعة المستدامة. إن فعالية استخدام السماد البلدي كسماد عضوي تتحسن عند اضافة البكتريا الفعالة  EM له حيث تسرع هذه الكائنات من عملية تحلل السماد البلدي (عملية المعدنة) وتساعد في انطلاق جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو وحياة أشجار المانجو التيمور ولهذا اقترحت الدراسة تسميد أشجار المانجو التيمور النامية تحت ظروف منطقة سوهاج بالكمية المناسبة من النيتروجين (1000 جرام للشجرة/ السنة) من خلال كبريتات النشادر بنسبة 50 % (2428 جرام للشجرة/ الموسم) مع السماد البلدي بنسبة 50 % (200 كيلو جرام للشجرة/ الموسم) جنبا الي جنب مع استخدام البكتريا الفعالة بكمية مقدارها 400 مل للشجرة/ الموسم وذلك لأجل انتاج محصول عالي وتحسين خصائص الجودة للثمار وهكذا فإنه بالامكان احلال 50 % من السماد النيتروجيني الغير عضوي باستخدام السماد البلدي بنسبة 50 % وذلك لأجل انتاج محصول عالي الجودة وصحي ويلائم الاستخدام الآدمي في الأسواق المحلية والأجنبية. إن تطبيق هذه المعاملة المتميزة في فدان مزروع أشجار مانجو تيمور يحقق ربحا صافيا أعلي من معاملة المقارنة (أشجار تسمد بالنيتروجين الغير عضوي فقط) بمقدار 5000، 4700، 5500 جنيه مصري خلال مواسم 2009، 2010، 2011 علي التوالي.

 

    من وجهة النظر الاقتصادية فإنه يوصى برش أشجار المانجو العويس ثلاثة مرات فى بداية النمو وبعد العقد وبعد العقد بشهر بمخلوط يحتوى على اليوريا بتركيز 0.5% ، حامض الأورثوفوسفوريك بتركيز 0.1% ، كبريتات البوتاسيوم بتركيز 0.2% ، كبريتات الماغنسيوم بتركيز 0.5% ، الزنك الكيلاتى بتركيز 0.05% ، الحديد الكيلاتى بتركيز 0.05%، المنجنيز الكيلاتى  بتركيز 0.05% ، كبريتات النحاس بتركيز 0.025% ، وحامض البوريك بتركيز 0.05% ومستخلص الأعشاب البحرية بتركيز 0.1% وذلك لأجل تحسين الانتاجية كما ونوعا. وهذه التوصية تكون صحيحة عند تنفيذها تحت ظروف التجربة او الظروف المماثلة لها. وعند تطبيق هذه المعاملة المتميزة فى فدان مزروع بصنف المانجو العويس (160 شجرة) فانه يعطى ربحاً صافياً يقدر بـ 9800 ، 14700 جنيها مصريا أعلى من فدان لم يتم فيه تطبيق هذه المعاملة وذلك خلال موسمى 2008 ، 2009 على التوالى .

 

<!--استخدام مستخلص الأعشاب البحرية في هذه الأيام يكون ضروري لحل مشكلة نقص العقد في أشجار المانجو التيمور النامية تحت ظروف مصر العليا وفي نفس الوقت تقليل للتلوث البيئي .

<!-- أمكن الحصول علي أفضل نتائج بخصوص المحصول وخصائص الجودة في أشجار المانجو التيمور عند رش مستخلص الأعشاب البحرية 4 مرات (أربعة مرات) في بداية النمو ، بعد العقد مباشرة ، بعد العقد بأسبوعين ، بعد العقد 4 أسابيع بتركيز 0.1 % مع إجراء جميع المعاملات البستانية الأخرى.

أشارت نتائج الدراسة أن تقليل النسبة المئوية للسماد النيتروجيني المعدني من 100 إلي 50 % في نفس الوقت استخدام الكمبوست الملقح بالأكتينوميسيتات بنسبة مئوية من 25 إلي 50 % جنبا إلي جنب مع السماد الحيوي طحلب الباسيلس بوليمكسا كان له تأثير واضح في تحسين مساحة الورقة والكلوروفيل الكلي ومحتوي الأوراق من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم وكمية المحصول وخصائص الجودة للثمار وذلك بالمقارنة باستخدام السماد النيتروجيني فقط، وكان هناك نقص كبير في محتوي لب الثمار من النيتريت مع استخدام الكمبوست الملقح بالاكتينوميسيتات وكذلك السماد الحيوي الباسيلس بوليمكسا جنبا إلي جنب مع السماد النيتروجيني المعدني وأدي تقليل النسبة المئوية المستخدمة من النيتروجين المعدني إلي 25 % إلي حدوث تأثيرات غير مرغوبة علي كمية المحصول، وفي نفس الوقت أدي إلي حدوث تحسن واضح في خصائص الجودة للثمار.

 

إن استخدام الكمية المناسبة من النيتروجين علي هيئة 50 % سماد نيتروجيني غير عضوي جنبا إلي جنب مع استخدام الكمبوست الملقح بالاكتينوميسيتات بنسبة 50 % مع طحلب الباسيلس بوليمكسا بمعدل 10 مل للشجرة في السنة يكون له تأثير واضح في تحسين كمية المحصول كما ونوعا في بساتين المانجو العويس، وهذه المعاملة المتميزة تؤدي إلي حدوث نقص واضح في محتوي لب الثمار من النيتريت.

 

أمكن الحصول علي افضل النتائج بخصوص كمية المحصول وخصائص الجودة لثمار المانجو الهندي بسنارة عند رش الأشجار بمستخلص الأعشاب البحرية ثلاثة مرات (بداية النمو، بعد العقد مباشرة وبعده ب 21 يوم) بتركيز 0.2 %.

 

أصناف المانجو الهندي بسنارة، الزبدة، المبروكة، التيمور، الفونس، الدبشة، العويس،السكري، الكيت والكنت مرتبة ترتيبا تنازليا يوصي بزراعتها بنجاح تحت ظروف أسوان اعتمادا علي إنتاجيتها الكبيرة وخصائص الجودة العالية نسبيا لثمارها.

 

يقترح تسميد أشجار المانجو العويس بالكمية المثلي من النيتروجين (1000 جرام/ الشجرة/ العام) خلال 50 % تسميد غير عضوي بجانب 50 % كمبوست ملقح بالكائنات الدقيقة الفعالة لتقليل التلوث البيئي وفي نفس الوقت تحسين المحصول كما ونوعا.

 

 

أمكن الحصول علي أفضل النتائج بخصوص كمية محصول الشجرة وخصائص جودة الثمار في أشجار المانجو التيمور عند استخدام مركب الكائنات الدقيقة الفعالة مرتين (في بداية النمو وبعدها بشهر) بجرعة 2.5 سم3 / للشجرة في الموسم.

  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 1802 مشاهدة
نشرت فى 2 يوليو 2013 بواسطة alaamadian

د.علاء الدين محمد مدين محمود

alaamadian
هدف الموقع هو نشر ثقافة العلوم الزراعية والتنمية وادارة الاعمال المزرعية وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية وتنمية الموارد الذاتية وحلول المشكلات المتعلقة بالزراعة حلولا جوهرية وواقعية وايضا صناعة الزراعة او الزراعة المصنعة والزراعة النظيفة والآمنة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

776,564