د.علاء الدين محمد مدين والشهرة (د. علاء مدين)

يعتبر العنب ... ساحر الفواكه من أهم محاصيل الفاكهة المتساقطة الاوراق في مصر والعالم ، وهو من نباتات المناطق الاستوائية والمعتدلة الدافئة والمعتدلة الباردة ، وما زال يحتل المرتبة الاولي بين محاصيل الفاكهة المختلفة في العالم . ويعتبر عنب المائدة من اهم الحاصلات البستانية في مصر .. فهو محصول الفاكهة الثاني بعد محصول الموالح . حيث بلغت المساحة المنزرعة منه عام ( 2005م ) حوالي ( 160000 ) فدانا المثمر منها       ( 144624 ) فدانا تنتج ( 1391749 ) طنا . وتعتبر منطقة النوبارية هي اكبر منطقة لزراعة العنب خاصة بالاصناف الجديدة ، يليها محافظة المنيا .

 

كما يعتبر العنب قاسما مشتركا بين محاصيل الفاكهة التي تنتشر زراعتها في مناطق الاستصلاح الجديدة ، وذلك بسبب الاقبال الشديد علي زراعته لما بدره من ربح وفير وملائمته كمحصول تصدير للاسواق الاوربية والعربية في الفترة من منتصف شهر مايو حتي اوائل يوليو وهي الفترة التي تقل فيها كميات العنب المصدرة من شيلي والهند والمكسيك وكاليفورنيا.

 

الموطن                                Origin                   

العنب الذي يزرع في العالم منذ فترة طويلة جدا هو العنب الاوربى Vitis vinifera  وما زال يزرع حتي الآن ، وكان المعتقد قديما ان اصله هو المنطقة الواقعة حول بحر قزوين وشمال بلاد العجم ، ولكن هذا الاعتقاد وليس له مكان الان بعد اكتشاف مكان العنب البري في امريكا الشمالية ، وبعد اكتشاف بذوره في طبقات أرضية في أوروسا ، كما وجدت بذوره في مقابر الاغريق . وقد ذكر أرب Arp  أنه قد وجد كلمة عن النبيذ باللغة الهيروغليفية مدونة علي اوراق البردي ، وعلي جدران المعابد المصرية القديمة ، وهي اقدم ما كتب عن النبيذ في العالم أجمع . وتوضح النقوش الموجودة أيضا علي جدران المعابد في طيبة "  الاقصر " وفي بني حسن طرق جمع ثمار العنب والتفاصيل الدقيقة عن صناعة النبيذ بوسائل غاية في الدقة ، وتدل النقوش الموجودة ايضا علي ان العنب كان بري علي شكل شجيرات قصيرة قائمة بذاتها ، أو علي تكاعيب ، وكان العنب مزروعا في منطقة مريوط والفيوم ، وبدأت العناية بزراعة في عهد " محمد علي " وزاد انتشارها زيادة كبيرة في الفترة الاخيرة . 

التقسيم النباتى للعنب :-                     Taxonomy of grapes

 

المملكة :  النباتية                                                  Kingdom:-plantae                                                  

قسم: النباتات البذرية                            Division :-Spermatophyta                                                            

تنقسم :مغطاة البذور                              Sub-division :-Angiospermae                                              

طائفة :ذوات الفلقتين                                         Class:-Dicotyledonea                                                 

رتبة :الشقيقية                                                     Order:-Rhamnales                                              

عائلة :فيتيسى                                                       Family :-Vitaceae                                      

 

ونباتات هذه العائلة تنمو غالبا فى الغابات الرطبة ، وهى كروم متسلقة ، وفى حالات قليلة تنمو فى صورة شجيرات وهى عادة متساقطة الاوراق ذات افرخ وقصبات عليها عقد واضحة وسلاميات طويلة ،ويتبع هذه العائلة اجناس عديدة اهمها الجنس Vitis ::-Genus   وهو الوحيد بين اجناس هذه العائلة الذى يضم انواعا لها اهمية زراعية ، اما باقى الاجناس فتوجد غالبا فى الحالة البرية فقط وان كان بعضها يستخدم كنباتات زينة .

 

وتوجد انواع كثيرة للعنب اهمها :-

1*العنب الاوربى Vitis vinifera       وهو يضم قسمين :

<!--العنب الاوربي البري Vitis vinifera sub sp silvestris          .

<!--العنب الاوربي الزراعي Vitis vinifera sub sp sativa           .

 

ويضم كل الاصناف المنزرعة من العنب سواءا العالمية الانتشار أو المحلية في اي منطقة من مناطق الانتاج ، وهذه الاصناف مصدرها الانتخاب المباشر من العنب البري في المناطق المختلفة او ما تلي ذلك من تهجين الاصناف الزراعية او نتيجة للطفرات . ويزرع العنب الاورؤبي أساسا لعمل النبيذ وكذلك كعنب مائدة وزبيب .

 

2* العنب الامريكي      American grapes

موطنه أمريكا الشمالية ويصلح كأصل مقاوم لحشرة الفللوكسيرا والديدان الثعبانية كما يستخدم في عمليات التربية والتهجين مع النوع الاوربي لانتاج أصناف ديدة ومقاومة للامراض والآفات الحشرية .

ويزرع أساسا للتصنيع أو كعنب مائدة ، وأهم أنواعه :-

 

1- Vitis labrusca.                                 2- Vitis aestivalis.

Vitis champin.                                 4- Vitis barlandieri.  3-

                        5- Vitis rupestris.                                 6- Vitis riparia.

3- عنب المسكادين      Muscadinia grapes

وأنواعه محاليقها بسيطة غير متفرعة والقلف ملتصق بالخشب ، وبعدم وجود الحواجز الخشبية عند العقد أي أن النخاع متصل والعناقيد صغيرة قليلة الحبات كذلك تكون الحبات كبيرة الحجم وغير ملتصقة جيدا بالعناقيد وهي تتساقط باستمرار

وأهم أنواعه:-

                      1- Vitis rotundifolia                     2- Vitis munsoniana

أسباب انتشار العنب الاوربي عن العنب الامريكي :-

<!--أصنافه سهلة التأقلم في معظم أنواع التربة وتحت ظروف جوية متباينة .

<!--يسهل اكثار أصنافه بالعقلة والتطعيم ، كما يسهل تربية وتقليم كرماته .

<!--عالي المحصول ، والجودة مرتفعة ، وهو غني بالسكريات مما يساعد في تميزه كعنب مائدة وفي صناعة الزبيب .

<!--له رائحة مرغوبة وجذابة للمستهلك .

<!--كبر حجم عناقيده مما يزيد من جاذبيتها واستخدامها كعنب مائدة .

<!--رقة وليونة ثماره ، وسهولة تخزينها مدة طويلة .

 

التقسيم الاقتصادي للعنب :-  

أي تقسيم العنب تبعا للاغراض التي تستعمل فيها ثماره ؛ فهو يقسم تبعا لذلك الي اربعة مجموعات كبيرة بالاضافة الي مجموعة خامسة صغيرة ؛ وذلك من حيث الكميات التي تستهلك في كل مجموعة .

 

1- عنب المائدة:-Table grapes              

 

وهو العنب الذي يستخدم للاستهلاك الطازج وأهم مواصفات أصنافه :-

1- الثمار جذابة وحجم حباته كبير .      2- ذات نكهة جيدة .

3- العنقود ذو شكل مخروطي مستدير ذو حجم متوسط غير مزدحم أو مخلخل .

4- الثمار تتحمل النقل والتخزين .

5- النسبة المئوية للسكريات والحموضة بالعصير جيدة التوازن ومقبولة .

6- لون الحبات يكون متجانس .

 

2- عنب الزبيب :-              Raising grapes    

وهي اصناف العنب التي تصلح للتجفيف لعمل الزبيب وأهم مواصفات هذه الاصناف:-

1- ارتفاع نسبة السكريات .      2- عدم وجود البذور ، وليونة ونعومة الحبات .

3- النكهة القوية .   4- حجم الحبات كبير للاكل مباشرة ، أو صغير لصناعة الحلويات

5- عدم الالتصاق عند التخزين .

3- عنب النبيذ:-       Wine grapes  

 

ويشمل أصناف العنب التي تجود في صناعة النبيذ ؛ لذلك فشكل العنقود وحباته ليست في المقام الاول . والاهم منه المكونات الكيماوية للعصير والحبة وخاصة النسبة المئوية للسكريات والحموضة ؛ وأيضا محتويات القشرة من التانين وأيضا من المكونات التي تحمل المركبات العطرية للعصير المتخمر .

 

وهناك أقسام عديدة لعنب النبيذ منها :-

 

1* ثمار العنب المخصصة لصناعة النبيذ العادي الذي لا يعتق بل يستهلك بعد حوالي 9 شهور من تاريخ عصره .

2* بعض أصناف العنب لصناعة النبيذ الفاخر والذي يصلح للتعتيق عدة سنوات مثل الباربيرا Bar bera   ، الميرولوت Merlot  وغيرهما .

3* ثمار العنب التي تخصص لصناعة النبيذ الحلو ، والعصير يحتوي علي نسبة مئوية عالية من السكر ، ونسبة منخفضة من الحموضة .

4* بعض الاصناف لصناعة النبيذ الذي يخصص للتقطير ، وصناعة بعض المشروبات الكحولية مثل " الكونياك " .

 

4- عنب العصير الطازج :-     Fresh juice grapes

 

وهي الاصناف التي ينتج منها العصير الغير متخمر ،ة وقد وجد أن الاصناف التابعة للعنب الاوربي لا تصلح لهذا الغرض ؛ وحيث أنها تفقد نكهتها عند اجراء عمليات الترويق المستمرة لتحضير العصير فيكون طعم العصير غير مرغوب ، بينما تصلح الاصناف الامريكية لعمل العصير .

5- عنب الحفظ في العلب:-        Canning grapes  

 

ويستخدم لهذا الغرض الاصناف عديمة البذور المتماسكة اللب والتي تكون نسبة السكر فيها عالية ، واحسن صنف هو الطومسون سيدليس Thomson seedless  (البناتي)؛ وقد تحتفظ الحبات في محلول سكري بدون فواكه أنخري ، أو تعمل علي هيئة كوكتيل مع انواع أخري من الفاكهة .

 

تأثير العوامل البيئية علي نمو وإثمار العنب :-

 

يتحدد إثمار العنب بالتفاعل بين التركيب الوراثي والعوامل البيئية المحيطة به مثل الحرارة والرطوبة والضوء والرياح والامطار والتربة .

 

أولا:- درجــة الحـــرارة :

 

<!--يبدأ العنب الاوربي نموه في الربيع عندما يصبح متوسط درجة الحرارة اليومي اليومي 10 ْ م كما ان وجود فترة من 2 – 3 شهور من الجو البارد أثناء الشتاء تقل حرارتها عن 10 ْ م ولا تقل عن الصفر المئوي مرغوب فيها لانهاء دور السكون في البراعم .

<!--لابد أن يكون متوسط الحرارة اليومي 20 ْ م علي الاقل لمدة من 2 – 3 أشهر في الصيف من أجل النمو الجيد للثمار وكذلك نضجها ونضج خشب الاثمار للسنة التالية ؛ وبعض الاصناف تحتاج لحرارة أعلي من 25 – 30 ْ م كما في حالة العنب الرومي .

<!--طول الفترة من الازهار الي نضج الثمار لكل صنف يتحدد الي حد كبير بمجموع الوحدات الحرارية الفعالة لكل منطقة ( الثابت الحراري ) خلال الفترة من اول مارس الي آخر نوفمبر .

<!--تحتاج الاصناف المبكرة من العنب الاوربي الي 1600 وحدة حرارية مثل العنب البناتي للاستهلاك الطازج ؛ بينما الاصناف المتأخرة الي 3500 وحدة حرارية مثل العنب الرومي ، كما ان العنب البناتي الذي يستخدم في عمل الزبيب يحتا الي 200 – 2500 وحدة حرارية .

<!-- تلعب درجة الحرارة دورا هاما في جميع العمليات الحيوية داخل الكرمة ، فمثلا لا تحدث ظاهرة الادماء " خروج الماء من مناطق التقليم " وهي أول ظاهرة من ظواهر النمو في الربيع الا بعد وصول درجة حرارة التربة في الجزء العلوي الي 8 ْ م ، وعندما تصبح من 10 – 12 ْ م يكون الادماء شديدا .

<!--لكل عملية حيوية درجة حرارة دنيا ومثلي وعظمي ، فمثلا لا يحدث تفتح للبراعم الا اذا تعدت درجة الحرارة الحد الادني لها حوالي 10 – 12 ْ م أما درجة الحرارة المثلي فهي 25 – 30 ْ م ، وكذلك لا يحدث انبات حبوب القاح ونمو الانبوبة اللقاحية اذا كانت الدرجة اقل من 15 ْ م أما درجة الحرارة المثلي فهي 25 ْ م .

 

ثانيا:- الضـــــوء :

<!--الضوء هام لعملية التمثيل الضوئي وهو مهم كذلك لتأثيره الحراري وتأثيره علي انفتاح وغلق الثغور وفي العنب نجد أن معدل النمو الطولي في الافرخ يزيد مع زيادة طول النهار عن 13 ساعة حتي يبلغ أقصاه عندما يصير طول النهار 15 ساعة .

<!--تحت ظروف النهار القصير يبطء النمو الخضري ويستعد نبات العنب لاستقبال مرحلة السكون ويقف نمو الافرخ في العنب في اغسطس وسبتمبر ، يبدأ طول النهار في القصر وتطول فترة الظلام .

<!--تنقسم أصناف العنب من حيث حساسيتها لتأثير تعاقب فترة الضوء والظلام الي مجموعتين من الاصناف وهما :

   أ* مجموعة محايدة وهي اصناف العنب الاوربي وهي تنمو لحد ما في النهار القصير ويمكن تنشيط النمو في هذه الظروف برش الجبريللين للتغلب علي التأثير المانع لنهار القصير .

   ب* مجموعة حساسة للنهار القصير ، وهي اصناف العنب الامريكي ، وهذه المجموعة لا تنمو في ظروف النهار القصير حتي مع رش الجبريللين .

<!--يفسر نمو نبات العنب في النهار الطويل عنه في النهار القصير ، علي اساس انه تحت ظروف النهار الطويل يزيد بناء I .A .A  والجبريللين ويقل بناء انزيم اوكسيديز اندول حامض الخليك وبفعل تكوين I . B .A   كما تقل مثبطات الجبريللين.

<!--طول النهار مع ارتفاع درجة الحرارة يكون في غير صالح نمو واثمار العنب ، لانه تحت هذه الظروف ترتفع عمليات الهدم البيوكيميائية حتي خمسة اضعافها بالمقارنة بالظروف المعتادة ، وهذا يفسر عدم نجاح زراعة العنب في المناطق الاستوائية .

<!--عند اعتدال درجة الحرارة مع وجود اضاءة قوية تزيد كفاءة عملية التمثيل الضوئي ويزيد تكوين السكريات ، ويقل تكوين الحموضة ويتحسن تلوين الحبات ، وهذا يوضح التاثير الجيد لاستخدام طرق التربية التي تساعد علي تعريض أجزاء النبات للضوء الكافي .

<!--تؤدي الاضاءة مع ارتفاع درجات الحرارة الي اصابة الاوراق والحبات بلفحة الشمس ، ويجب اخذ ذلك في الاعتبار في المناطق المعرضة لارتفاع درجات الحرارة .

 

ثالثا :- الصقيـــــع : 

<!--الصقيع المبكر اذا حدث في الخريف فان ذلك يؤدي الي موت الاوراق وسقوطها مبكرا قبل ان ينتهي موسم النمو وبذلك لا ينضج الخشب جيدا وهذا يجعله حساس جدا لاي صقيع خلال فصل الشتاء .

<!--الصقيع المتأخر في الربيع بعد تفتح البراعم ونمو الافرخ فضرره هو الآخر شديد ، حيث أن ذلك يؤدي الي موت الافرخ الحديثة ، مما يؤدي الي نقص المحصول بدرجة كبيرة .

رابعا :- الرطــــوبة :

<!--يؤدي نقص الرطوبة خصوصا أثناء ارتفاع درجة الحرارة الي اضرار بالغة علي النمو الخضري والزهري والثمري لكرمات العنب .

<!--يؤثر ارتفاع الرطوبة تأثيرا سيئا علي نمو واثمار كرمات العنب ، حيث تزيد سرعة انتشار الامراض الفطرية خاصة امراض البياض الزغبي ، والبياض الدقيقي وتزيد الاضرار في مرحلة نضج الثمار .

 

خامسا :- الريـــاح :

تسبب الرياح القوية المستمرة الي حدوث اضرارا عديدة لكرمات العنب :-

<!--أضرار ميكانيكية : مثل كسر الافرع وسقوط الازهار والثمار وسقوط الكرمات نفسها .

<!--أضرار فسيولوجية : ناشئة ن زيادة النتح عن الامتصاص ، فيحدث اختلال في التوازن المائي للكرمات ، مما ينتج عنه سقوط نسبة كبيرة من من الازهار والثمار .

<!--تؤدي الي هروب الحشرات اللازمة للتلقيح ، وكذلك الي جفاف المادة اللزجة الموجودة علي المياسم ، وبالتالي تقلل من عملية التلقيح والاخصاب وبالتالي العقد .

<!--أضرار تعرية تربة العنب : ولمقاومة التأثير الضار في المناطق المعرضة للرياح الشديدة السرعة يجب زراعة مصدات رياح .

 

والرياح المعتدلة لها تأثيرات إيجابية منها  

أ* تحسين التهوية في المزرة فتقل فرصة الاصابة بالامراض الفطرية .                 ب* تشجيع التلقيح الخلطي .

ج* ضمان الامداد المستمر من غاز ثاني أكسيد الكربون الداخل للاوراق .

الأرض المناسبة لزراعة العنب

تتحمل كروم العنب ردائة التهوية وملوحة التربة بدرجة أكبر من بعض أنواع الفاكهة الاخري ، ولذلك يمكن زراعة العنب في أنواع كثيرة من الاراضي لتحمله كثيرا من الظروف غير الملائمة .

وتود زراعة العنب في الاراضي الطميية العميقة الجيدة التهوية والتي تحتفظ بقدر مناسب من الرطوبة والتي تتوفر فيها كمية كبيرة من المواد العضوية ، حيث ان المادة العضوية لها تأثير كبير علي نجاح زراعة الكروم اذ انها تحسن خواص التربة الطبيعية وتساعد علي احتفاظها بالرطوبة لدرجة مناسبة .

ويجب تجنب زراعة العنب في الاراضي الثقيلة مرتفعة منسوب الماء الارضي ، حيث أن الاشجار تكون ضعيفة النمو قليلة الاثمار ، ولا تتحمل كروم العنب كثرة الجير في التربة ، حيث أنه يؤدي الي ظهور المرض الفسيولوجي المعروف باصفرار الاوراق .

أهـم أصنــاف

العنب المزروعــة في مصـر

الأصنـاف عديمـة البـذور

إيرلى سوبيريور : Early Superior

من الأصناف المبكرة جداً فيبكر فى النضج بمدة أسبوع إلى 10 أيام عن صنف السوبيريور وتعتبر هذه ميزة فى التصدير . العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل ممتلئ والحبات لونها أبيض مخضر عند النضج . اللب يقرقش متماسك - الكرمة قوية ويدعم بطريقة التكاعيب أو بطريقة الجيبل والتقليم فيه طويل ( قصبى ) يترك من 4 - 6 قصبات بطول من 12 - 14 عين ، يجود فى الأراضى الصحراوية الجديدة مع رش مادة كاسرة للسكون على البراعم فينضج المحصول مبكراً فى أوائل يونيو حيث يصدر إلى دول أوروبا حتى منتصف يوليو .

 

السوبيريور : Superior

من الأصناف المبكرة جيداً وهو من أصناف التصدير بعد إجراء معاملات خاصة تعطيه المواصفات المطلوبة فى الأسواق الخارجية مع رش كاسرات السكون والعنقود متوسط الحجم ممتلئ له أجنحة وشكله قصير منضغط وتجرى على العنقود معاملات خف ورش بالجبرلين حيث يستجيب لهذه المعاملات - والحبة كبيرة مستديرة تميل للبيضاوية لونها أبيض مخضر عند النضج عديمة البذور والقوام يقرقش له طعم ونكهة مميزة مسكاتية خفيفة وينضج فى أوائل يونيو - يحتاج إلى تقليم طويل فيربى بطريقة التربية القصبية حيث يكون طول القصبات من 12 - 14 عين ويترك معها دوابر تجديدية - يترك عدد 6 - 8 قصبات يترك لها من 4 - 6 دوابر ويربى على التكاعيب الجديدة أو بطريقة الجيبل ويصدر حتى منتصف يوليو لدول أوربا .

بيـرليت : Perelette

العنقود كبير الحجم متزاحم ، له أجنحة ولابد من خفه والحبة متوسطة الحجم مستديرة لونها أبيض ذهبى عديمة البذور مبكر ينضج خلال شهر يونيو ويربى بالتربية الكردونية حيث يترك 12 - 16 دابرة بطول 2 - 3 عين . العنقود مكتظ لذا لابد أن تجرى عليها عملية الخف . يستخدم الجبرلين لتكبير الحبة وبتركيز 30 جزء فى المليون فى بداية العقد كذلك التحليق الذى يسبب زيادة حجم الحبات . حتى تتحسن خواص الحبات ويصلح للتصدير من الأصناف المبكرة .

ديـلـيت  : Delight

العنقود متوسط الحجم له أجنحة طويلة وممتلئ الحبة تميل إلى البيضاوية متوسطة الحجم لونها أبيض مصفر عند النضج واللب يقرش حلو المذاق عديمة البذور مبكر النضج فى منتصف يونيو وله قشرة رقيقة وله نكهة مسكاتية خفيفة . يربى هذا الصنف تربية كردونية ، يترك 2 - 3 عيون على دوابر الإثمار ، كما يربى تربية قصبية بتقليم طويل من 10 - 12 عيناً ويترك من 4 - 6 قصبات مع ترك دوابر تجديدية ، هو صنف قريب الشبه بالبيرليت إلا أن البيرليت يستجيب للمعاملة بالجبرلين لتكبير الحبة وسمك قشرته .

 

الفليم سيدلس : Flame seedless

العنقود كبير الحجم مجنح ممتلئ والحبة متوسطة الحجم لونها أحمر قرموزىاً عديمة البذور اللب يقرش ليس له نكهة مميزة - ينضج أوائل يونيو ، يربى تربية كردونية مع ترك من 12 - 16 دابرة بطول 2 عين لكل دابرة عندما يصل طول الأفرع من 45 - 50 سم - تخف العناقيد الزهرية إلى عنقود واحد للفرع وترش العناقيد بالجبرلين عند وصول طولها 8 - 10 سم بتركيز 15 جزء فى المليون لإحداث استطالة فى المحور الرئيسي للعناقيد وعند 50 - 70% من التزهير على طول الشمراخ الزهرى بتركيز من 5 ppm جزء فى المليون لخف الأزهار ( shot berries ) ويتم الرش لزيادة حجم الحبات عندما يصل قطرها 6 - 8 مم بتركيز 30 جزء فى المليون وهى تتكرر بنفس التركيز على نفس العناقيد بعد أسبوع من الرشة السابقة وهو صنف للتصدير ويبكر نضج المحصول بإستخدام كاسرات السكون .

فانتزى سيدلس : Fantasy seedless

العنقود متوسط الحجم اسطوانى طويل والحبات بيضاوية لونها أسود وشديدة اللمعان عديمة البذور ينضج فى أواخر يوليو يناسبه التقليم الطويل للتحكم فى قوة النمو بترك 8 قصبات بطول 10 - 14 عين بخلاف الدوابر التجديدية - هذا الصنف حساس بشدة للمعاملة بالجبرلين لايستعمل لتكبير الحبات و التحليق بعد العقد يزيد حجم الحبة بنسبة 8% ولو أنه يؤخر التلوين . إجراء التحليق عند بداية التلوين يسرع من النضج - هذا الصنف يمكن تخزينه لمدة لأنه يتحمل التخزين لسمك القشرة .

بيوتى سيدلس : Beauty seedless

العنقود كبير الحجم إلى متوسط الحجم اسطوانى الشكل ممتلئ له أجنحة والحبة مستديرة إلى بيضاوية لونها أسود داكن والقشرة رقيقة ، اللب عصيرى حلو الطعم عديم البذور وليس له نكهة مميزة ينضج فى أوائل يوليو . يربى تربية كردونية حيث يترك من 10 - 12 دابرة بطول 2 - 3 عين يستخدم معه الجبرلين لتكبير الحبة كما يجرى التحليق للإسراع فى التلوين وزيادة حجم الحبة .

طومسون سيدلس ( البناتى)  : Thompson seedless

صنف متوسط فى موعد النضج وهو الصنف الأكثر شيوعاً فى أصناف عنب المائدة وهو عديم البذور حباته بيضاء تصفر بالنضج ، ولتعدد الغرض من زراعته فهو من أصناف المائدة كما أنه من أجود الأصناف لإنتاج الزبيب كما يستخدم فى عمل الكمبوت والمربات والعصائر الطازجة - والعنقود كبير الحجم متزاحم وله أجنحة - يربى تربية قصبية بتقليم طويل ويترك 6 - 8 قصبات بطول من 10 - 16 عيناً للقصبة كما يترك دوابر تجديدية تتناسب مع عدد القصبات الثمرية بطول 2 عين ، وتحمل القصبة أكثر من 8 عناقيد تخف العناقيد قبل التزهير بإزالة الضعيفة منها والثانى فى قلب الكرمة أى المتزاحم ، تجرى عملية خف الحبات بعد العقد بإزالة بعض أفرع من على العنقود حتى تقلل من تزاحم الحبات على العنقود عندما يكون طوله من 10 - 12 سم ويرش بالجبرلين للاستطالة بتركيز 15 - 20 جزء فى المليون كما ترش رشة لخف الأزهار عند أزهار من 60 - 80% من العنقود والرشة الثالثة وهى لتكبير الحبة بتركيز 20 - 40 جزء فى المليون عندما يكون قطر الحبة من 4 - 6 مم قد يعاد رش نفس العناقيد بعدها بأسبوع من الأصناف الممتازة للتصدير عندما ينضج مبكراً باستخدام رش كاسرات السكون .

الفيستــا : Fiesta

العنقود متوسط الحجم إسطوانى الشكل له أكتاف ممتلئ والحبة متوسطة الحجم تميل إلى الصغر مستديرة إلى بيضاوية الشكل خضراء اللون مصفرة عند النضج ، عديم البذور متوسط النضج ينضج فى أواخر شهر يوليو حلو الطعم ليس له نكهة مميزة وينتج منه الزبيب الفاخر . يربى قصبياً حيث يترك من 4 - 6 قصبات بطول 12 عيناً وتترك دوابر تجديدية بعدد القصبات المتروكة .

إيمرالد سيدلس   : Emerald seedless

العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل ممتلئ قصير فى الطول له أكتاف والحبة مستديرة كروية متوسطة الحجم لونها أخضر يميل إلى الاصفرار عند النضج - عديم البذور واللب عصيرى ليس له طعم مميز متوسط النضج ينضج فى أوائل يوليو مبكر عن الطومسون سيدلس . يربى تربية قصبية يترك عدد 4 - 6 قصبات ثمرية بطول من 8 - 12 عيناً . كما يمكن تربيته بالطريقة الكردونية بترك من 2 - 3 عين على دابرة الإثمار ويترك من 12 - 14 عيناً يستجيب للمعاملة بالجبرلين كما يعمل التحليق على التبكير فى النضج .

مليسيا : Mellssa 

من الأصناف اللابذرية البيضاء اللون ينضج بعد الطومسون سيدلس وهو ذو حبات كبيرة والعناقيد مخروطية ذات أكتاف صغيرة إلى متوسطة ، العناقيد أقل فى تزاحم الحبات عن صنف الطومسون سيدلس ، والحبة اسطوانية صلبة بها نكهة الموسكات الخفيفة عند النضج .

الكرمة قوية النمو ويجب عدم الإسراف فى التسميد الآزوتى وتطعيم هذا الصنف على أصل الفريدم يحتاج إلى مزيد من الأبحاث .

يربى هذا الصنف بالطريقة القصبية أو الكردونية . ففى حالة التربية القصبية يمكن ترك 8 قصبات عند التدعيم بنظام التليفون ، أو ترك 12 قصبة ثمرية عند التدعيم  Gable ، نظراً لقوة نمو الكرمات . أما فى حالة التربية الكردونية ( دون رباعى ) 28 - 36 إبرة إثمار على كل منها 2 عين أى يترك 7 - 9 دوابر على كل كردون           ( كردون مركب رباعى.(

بلاك مونكا : Black Monnkka

العنقود متوسط الحجم له أجنحة طويلة غير ممتلئ والحبة متوسطة الحجم مستطيلة الشكل غير بذرى إسطوانية لونها أحمر بنفسجى واللب لحمى يقرمش حلو المذاق ليس له نكهة مميزة . يربى تربية كردونية بتقليم قصير دابرى حيث يكون طول الدابرة من 2 - 3 عين . كما يربى تربية قصبية مع ترك 4 قصبات على الكرمة بطول من 10 - 12 عيناً قوى النمو . يمكن الإسراع فى تلوينه بالتحليق أو رش الإيثرال بمعدل 150 جزء فى المليون .

كينج روبى روبى سيدلس   : King Ruby oruby seedless

العنقود كبير الحجم مجنح ممتلئ جداً لابد أن يخف عدد العناقيد على الكرمة لتحسين لون وحجم الحبات والحبة متوسطة الحجم لونها أحمر وردى عديم البذور متأخر النضج ينضج فى أوائل سبتمبر ويستمر حتى نوفمبر بمعاملة خاصة بتقليل الرى . يربى بالطريقة الكردونية ( تقليم قصير ) بترك من 12 - 16 دابرة بطول من 1 - 2 عين للدابرة . ويجرى الخف لإجزاء العناقيد بإزالة بعض أفرع العنقود حتي لاتتزاحم الحبات كما يساعد على جودة التلوين فى العنقود كله مما يقلل تزاحم الحبات عند النضج ويمكن أن يستبقى على من 6 - 8 أفرع للعنقود كما تخف عدد العناقيد فى الكرمات فقط . كما تزال الأوراق حول العناقيد بالتبادل يكون أكثر تأثيراً على تعرض العنقود للضوء لتحسين تلوينه وتجرى عملية الإزالة للأوراق من حول العناقيد قبل 3 - 4 أسابيع من النضج . هو صنف غزير الحمل وعيون عالية الخصوبة.

كريمسون سيد لس   : Crimson seedless

العنقود متوسط الحجم جيد الامتلاء مخروطى الشكل والحبة متوسطة لونها أحمر قرمزى . عديم البذور ينضج متأخراً فى أوائل أكتوبر . ويربى تربية قصبية مع تقليم طويل يترك عليها من 6 - 8 قصبات بطول 10 - 14 عين كما يترك دوابر تجديدية ذات 2 عين . هذا الصنف قوى النمو جداً مما يسبب عدم تماثل التلوين فى العناقيد . تجرى إزالة الأوراق من حول العناقيد عند بدء طراوة الحبات لتحسين التلوين . الكرمات تستجيب إلى التحليق ولا يحتاج مطلقاً لمعدلات عالية من التسميد فاحتياجاته أقل بكثير من احتياج الطومسون سيدلس وباقى الأصناف اللابذرية الملونة .

يفضل زراعته فى الأراضى الثقيلة لأنه ينتج محصولاً متأخراً فى الوقت الذى لايوجد بالأسواق سوى صنف الرومى الأحمر البذرى .

لتماثل التلوين يرش بالإيثرل بتركيز 150 جزء فى المليون .

السنيتينال :

وصفه : صنف لابذرى العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل ممتلئ والحبات بيضاء ذهبية عند النضج مستديرة تميل إلى الاستطالة - حلوة الطعم ليس لها نكهة مميزة .

الأصنـاف البـذرية

إيرلى مسكات    : Early Muscat

صنف عالى المحصول - العنقود متوسط الحجم مخروطى الشكل قصير فى الطول ممتلئ . لونه أبيض ذهبى عند النضج ( كهرمانى ) والحبة متوسطة الحجم تميل إلى الاستدارة واللب لحمى حلو الطعم له نكهة مسكاتية واضحة بذرى مبكر النضج ينضج فى آخر يونيو. ويربى تربية كردونية بترك دوابر بطول 2 - 3 عين مع ترك من 12 - 14 دابرة .

 

 

مسكات إسكندرية    : Muscat of Alexandria

العنقود متوسط الحجم ممتلئ مخروطى الشكل هذا صنف بذرى قديم له رائحة مميزة مسكاتية . الحبة مستديرة كبيرة الحجم لونها أخضر مصفر إلى ذهبى ينضج فى منتصف سبتمبر . يربى تربية كردونية يترك من 12 - 14 دابرة بطول 2 عين ، النمو ليس كثيفاً مما يعرضه إلى زيادة الحمل فى عام عن العام الذى يليه .

الإيطالي : Italia 

هذا الصنف من الأصناف الممتازة والمنتشر زراعته فى إيطاليا وكان يزرع بمصر منذ زمن بعيد بمناطق محافظة البحيرة وجناكليس - العنقود كبير الحجم ممتلئ مخروطى الشكل وشكله جذاب وعند النضج يأخذ اللون الذهبى ، الحمل على الكرمات غزير متوسط النضج ينضج فى منتصف أغسطس . والحبة كبيرة الحجم مستديرة إلى بيضاوية بيضاء ذهبى عند النضج والطعم حلو ذو نكهة مسكاتية مميزة واللب يقرمش لحمى من أصناف عنب المائدة المحببة فى أوربا - بذرى .

جولــــد : Gold 

العنقود متوسط الحجم مخروطى قصير له أكتاف وغير ممتلئ والحبة كبيرة الحجم مستديرة لونها أبيض ويميل للذهبى عند النضج . بذرى وله طعم المسكات واللب يقرمش لحمى والمحصول عالى ينضج فى أول يوليو . يربى تربية كردونية ويترك دوابر إثمار بطول من 2 - 3 عين ويترك من 12 - 14 دابرة .

اكســـوتيك   : Exotic

العنقودمتوسط الحجم إسطوانى الشكل ممتلئ ينضج فى أوائل أغسطس والحبة كبيرة سوداء بذرية بيضاوية ويميزها وجود الطبقة الشمعية بكثرة على الحبات ويربى تربية كردونية تحمل من 12 - 14 دابرة ذات 2 عين .

كـــوين   : Queen

العنقود طويل كبير الحجم ممتلئ مخروطى الشكل له أكتاف والحبة كبيرة بيضاوية لونها أحمر داكن صنف بذرى . يربى تربية كردونية يحمل 12- 14 دابرة بطول 2 عين . وتخف الأفرخ عندما يصل طولها من 15 - 20 سم إلي فرخين لكل دابرة وتخف العناقيد قبل التزهير ويفضل أن يستبقى على الكرمة 22 - 24 عنقوداً كبيراً . تزال العناقيد الضعيفة والغير منتظمة الشكل حتى تقلل من زيادة الحمل على الكرمة كما تقصف قمة العنقود .

ريبير ( الفونس لافاليه: Ribier

العنقود متوسط الحجم اسطوانى له أكتاف ممتلئ والحبة كبيرة الحجم بيضاوية والقشرة سميكة واللب يقرش

المصدر: المــــراجع 1- حسين عبد القوي حسين طرفاية ، صابرفهيم محمود موسي ( 2007 ) – أمراض وآفات العنب – نشرة رقم (9) – معهد بحوث أمراض النبات ، ومعهد بحوث وقاية النبات – مركز البحوث الزراعية – الادارة العامة للثقافة الزراعية – وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي . 2- شركة الاتحاد لمستلزمات الانتاج الزراعي ( 2008 ) – أسطوانة مستقبل الزراعة مع الاتحاد . 3- شركة سينجينتا Syngenta (2007) – دورة تدريبية علي مبادئ الرش الارضي فريق دعم الرش الورقي . 4- شركة طيبة الخضراء للتجارة والمشروعات الزراعية (2007) – الوكيل الوحيد لمركز أناضول كيميا (تركيا) . 5- غبريال فرج غبريال ، إيزيس عبد الشهيد رزق ، فؤاد فوزي حسن (2007) – العنب نشرة رقم (4) – معهد بحوث البساتين – مركز البحوث الزراعية – الادارة العامة للثقافة الزراعية – وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي . 6- مؤمن محمد الوصفي (2004) – محاضرات في انتاج الفاكهة – جامعة جنوب الوادي – قنا . 7- وفيق خليل ، أحمد كامل (2006) – الاعناب ( الجزء الاول ) – معهد بحوث البساتين – مركز البحوث الزراعية – الادارة العامة للثقافة الزراعية – وزارة الزراعة واستصلاح الارا ضي .
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1470 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2013 بواسطة alaamadian

د.علاء الدين محمد مدين محمود

alaamadian
هدف الموقع هو نشر ثقافة العلوم الزراعية والتنمية وادارة الاعمال المزرعية وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية وتنمية الموارد الذاتية وحلول المشكلات المتعلقة بالزراعة حلولا جوهرية وواقعية وايضا صناعة الزراعة او الزراعة المصنعة والزراعة النظيفة والآمنة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

777,535