www.akrammahmoud.com

شركة اسكندرية لتصنيع البذورومنتجاتها والشركة الوطنية لمنتجات فول الصويا وشركة صولو للصناعات الغذائية

الاسم العلمي : Soybean

الاسم بالانجليزية: كلمة صويا هي كلمة من أصل إنكليزي (soy) والتي جاءت في الأساس من الكلمة اليابانية لكلمة صلصة الصويا ( 醤油) شويو.

الوصف: نوع نباتي ينتمي للفصيلة البقولية. يصنف الصويا على أنه من البذور الزيتية وهو يستخدم في الصين منذ 5000 عام كطعام ولتصنيع الأدوية. يعتبر فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة علي المستوي العالمي. ويتميز عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.
واثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم “ليستين” Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.

التركيب :
فول الصويا يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

الموطن :
هناك ترجيحات بأن الموطن الأصلي لفول الصويا هو جنوب شرق آسيا، ولقد تم زراعة فول الصويا أو الصويا كما هو الشائع في تسميتها منذ قديم الأزل في الصين أو اليابان ثم امتد إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1804. وبُذلت المحاولات العديدة لزراعتها في أوروبا بالمثل. بلغت المساحة المزروعة بفول الصويا عام 1958 حوالي 20 مليون هكتار، وأهم البلاد المنتجة لفول الصويا هي الولايات المتحدة الأمريكية والصين (و بضمنها منشوريا) واليابان وأندونيسيا وكوريا الجنوبية، كما نجحت زراعة فول الصويا في كثير من البلاد وأهمها: ألمانيا وإنكلترا وفرنساونيوزيلندا ومصر وجنوب إفريقيا وإسبانيا.

فوائد:

1 -تعتبر الصويا من البروتينات المتكاملة غذائياً لأنها تحتوي على كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء سلسلة البروتينات.
2- يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء (Isoflavones) وهي جزء من عائلة (Flavonoids) والتي تعطي للخضراوات والفاكهة والأزهار ألوانها، كما أنها مضادات للأكسدة قوية.
3 -وتعرف مضادات الأكسدة هذه (بالإنكليزية:( Isoflavones) باسم الإستروجين النباتي بسبب نشاط الإستروجين الضعيف (الإستروجين هرمون أنثوي).
4- زيادة أو نقص الإستروجين الطبيعي في الجسم والذي يتواجد في بعض الأماكن مثل الثدي أو الرحم يكون ضاراً. فإذا ارتفعت نسبه (وخاصة قبل نزول الدورة الشهرية أو خلال سن انقطاع الطمث) يؤدى إلى نزول الدم أثناء الحيض بغزارة، عدم ليونة الثدي، وقد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بالسرطان. ومع قلة نسبه ترتبط الاضطرابات بكثافةالعظام الكوليسترول، ظهور أعراض سن انقطاع الطمث مثل سخونة الوجه واحمراره مع تقلب المزاج.
5- وكل من مادتي (Genistein & Daidzein) إستروجين نباتي يعادلا تأثر الإستروجين عند زيادة نسبه أو قلته، وهذا يعني أنهما يقللان من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية التي لها علاقة بالهرمونات مثل سرطان  الثدي  وسرطان الغشاء المبطن للرحم ويخففا من حدة أعراض سن انقطاع الطمث .
6-تمنع مادة (Isoflavones) ازدياد حجم البروستاتا وتقلل من مسامية الخلايا التي تتكون منها غدة البروستاتا.
7- فول الصويا خالٍ من الكوليسترول ليس ذلك فحسب وإنما أيضاً يعمل على تقليل نسبه المرتفعة.
8- يساعد على عدم الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الدهون.
9- يضبط ضغط الدم.
10- يساعد على بقاء الأوعية الدموية بحالة جيدة والتي تحمي الجسم من أضرار كثيرة مثل Free radical
11-ينشط جهاز المناعة.
12- يقلل من التجلط الدموي Thrombosis
13-يجنب الإنسان التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية. والألياف القابلة للذوبان والتي تتواجد في فول الصويا تنظم من معدلات الجلوكوز وتنقي الكلية وتتحكم في معدلات السكر عند الأشخاص الذين يعانون منه، كما تحمي من الإصابة بأمراض الكلى.

القيمة الغذائية : يحتوي كل 100غ من فول الصويا النيء، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
*السعرات الحرارية: 147
*الدهون: 6.80
*الدهون المشبعة: 0.78
*الكاربوهيدرات: 11.05
*الألياف: 4.2
*البروتينات: 12.95
*الكولسترول: 0

الاستعمالات :
تستعمل الصويا في أغراض عديدة، ومنها:

-في صورة علف للحيوانات للتغذية عليها، بالإضافة إلى سماد لتحسين صفات الأرض.
- كما يستخدم في أغراض المطبخ كأطعمة حيث تطحن اابذور الجافة لكى تكون الدقيق الذي يخلط بدقيق القمح لصناعة الخبز، تعامل البذور بالماء لتصبح الصويا لبناً نباتياً.
-  كما تعصر البذور ويستخرج منها الزيت ليكون فول الصويا الذي يستخدم في أغراض الصناعة والطهى بالمثل، ويتخلف عن عصر البذور كسب الذي يكون علفاً غذائياً للحيوانات أو كسماد للأرض.
- ولزيت فول الصويا أهمية كبيرة، يحتوى الزيت الختام على كميات كبيرة من المواد غير الجليسريدات (1.5-2.5%)، وتحتوى هذه المواد على الفوسفاتيدات. وتبلغ الأحماض الدهنية الحرة بالزيت الخام 0.5% أو أكثر، ويتراوح الرقم اليودى لزيت فول الصويا (130-140)، كما يتميز برائحة ونكهة خاصة، وتزال الفوسفاتيدات بدرجة كبيرة بالماء قبل تسويق الزيت عادة.

المصادر الغذائية:

1- الصويا الخضراء. 2- الميسو. 3- برجر الصويا. 4- دقيق الصويا. 5- مكسرات الصويا (فول الصويا الجافة). 6- بودر الصويا. 7- لبن الصويا. 8- سجق الصويا. 9- التوفو.

المصدر: كتب ومقالات وخبرات سابقة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 545 مشاهدة
نشرت فى 22 يوليو 2013 بواسطة akrammahmoud

akrammahmoud

akrammahmoud
www.akrammahmoud.com »

منتجات الشركات

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

242,878

منتجات مجموعة شركات م / عاصم

تنتج الشركة افضل انواع  زيوت الطعام

 (زيت صولو وزيت شطارة ) وهى من افضل انواع الزيوت فى الاسواق المحلية بعشرة مرات عن الزيوت الاخرى

وتنتج الشركة مادة الليسيثين وهى اول شركة محلية تقوم بانتاج مادة الليسيثين فى مصر والوطن العربى

وتنتج الشركة كسب فول الصويا عالى البروتين 44% و48%