كتبت عواطف يوسف

 

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليمين الدستورية صباح اليوم السبت أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وشهدت الحكومة الجديدة 33 وزارة بعد دمج بعض الحقائب، بينهم 16 وزيراً جديداً.

وظهر في الواجهة العديد من الرموز التي تولت الحقائب الوزارية في العهود البائدة وعلى رأسهم، أحمد زكي بدر الذي تولى منصب وزير التنمية المحلية، وهشام زعزوع وزير السياحة.

 السيرة الذاتية للوزراء الجدد في حكومة المهندس شريف إسماعيل..

* حقيبة الثقافة:

أدى الكاتب الصحفي حلمي النمنم، اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، وزيراً للثقافة.

والنمنم، هو كاتب صحفي، حاصل علي آداب فلسفة عام 1982، شغل عدد من المناصب القيادية في عدد من الصحف المصرية حيث عمل كمدير لتحرير جريدة المصور، ثم تولى إحدى المناصب الخاصة بإدارة النشر في المجلس الأعلى للثقافة، ثم رئيس تحرير مجلة المحيط بوزارة الثقافة، وهو أحد مؤسسي جريدة «الدستور» التي انطلقت بعد ثورة يوليو، ومؤسسي جريدة «المصري اليوم».

شغل النمنم، قبل توليه الوزارة، منصب نائب رئيس الهيئة العامة المصرية لدار الكتاب، وكان ذلك بدءً من عام 2009، بقرار من وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، ثم تولى رئاسة دار الكتب والوثائق في عهد الوزير السابق جابر عصفور.

ويعد النمنم من أبرز الكتاب الصحفيين المهتمين بدراسة التاريخ المصري وخصم عنيد لجماعات الإسلام السياسي بكل أطيافها وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين التي وصف صاحبها بأنه إرهابي، وله في ذلك العديد من المؤلفات منها «الصهيونية تاريخها وأعمالها»، «الفكر العربي والصهيونية وفلسطين»، «على يوسف وصفية السادات»، «سيد قطب وثورة يوليو»، «حسن البنا الذي لا يعرفه أحد»، «الأزهر الشيخ والمشيخة»، «وليمة للإرهاب الديني»، «الحسبة وحرية التعبير».

وظل حلمي النمنم يدعو لتجديد الفقه الديني ليناسب روح العصر، وله كتابات تاريخية مكرسة لمواجهة ظاهرة الإسلام السياسي وهو واحد من أبرز الداعين لعلمانية الدولة المصرية، وقد أثارت آراؤه أزمات عدة من قبل المنتمين للتيار الديني وغيرهم، كما انه أحد الرافضين للدولة العثمانية تاريخيا والتي وصفها بالاحتلال، وعلى الصعيد الثقافي نادى النمنم باستعادة وثائق مصر المنهوبة وأكد أنها من أهم مهامه بعد توليه دار الكتب، وهو من أبرز الرافضين لمصادرة الفكر والإبداع تحت أي ذريعة.

وقد أثار اختيار حلمي النمنم مفاجأة كبيرة بالأوساط الثقافية، فقد كانت التوقعات محصورة بين د. سامح مهران الرئيس السابق لأكاديمية الفنون، ود. محمد عفيفي الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة، ود. إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا.

* حقيبة الصناعة:

تحفل السيرة الذاتية لوزير الصناعة والتجارة في الحكومة الجديدة المهندس طارق قابيل محمد عبد العزيز بالعديد من الخبرات حيث شغل رئيس أداء مجموعة أبراج للاستثمار في الشرق الأوسط وتركيا وآسيا الوسطى حيث أسهم في تحسين الأداء لأكثر من 40 شركة.

وشغل قابيل العديد من المناصب القيادية في شركة بيبسي كولا لمدة 18 عاما، وكان آخرها رئيس بيبسيكو العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وانضم كمدير فني لمصر وشمال أفريقيا في العام 1994، وبعد ذلك نائب الرئيس امتياز شمال شرق أفريقيا في عام 1997.

وقبل عمله بشركة بيبسي كولا، شغل مناصب عديدة في شركة بروكتر وجامبل «P & G» حيث عمل بها لمدة 12 عاما، كما شغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة طيران الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا لمنتجات الألبان، وشركة عصير، المشروع المشترك بين شركة بيبسي كولا وشركة المراعي.

* حقيبة النقل:

أدى اللواء سعد الجيوشي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتكليفه بوزارة النقل في حكومة المهندس شريف إسماعيل، خلفا لهاني ضاحي.

وكان اللواء سعد الجيوشي يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري العام الماضي وهو خريج الكلية الفنية العسكرية وحاصل على دكتوراه في الهندسة.

انتدب اللواء سعد الجيوشي من عمله بوزارة الدفاع، وعين رئيسًا لهيئة الطرق والكباري في مارس 2014 الماضي، بناءً علي قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ،وذلك لإنجازه وإتمامه لمشروع الرئيس السيسي الخاص بالطرق والكباري.

عمل الجيوشي على إعادة هيكلة الهيئة، وجذب الهيئة لأبنائها، وبالأخص المهندسين من الخارج فضلاً عن رفع مستوى العاملين بالهيئة على كافة المستويات المادية والمهنية.

ويعد الجيوشي أشهر الشخصيات بديوان الوزارة على مدى العام الماضي بسبب الخلافات التي نشبت بين الوزير السابق المهندس هاني ضاحي وبين الجيوشي وانتهت بإقالة الجيوشي من رئاسة الطرق والكباري.

استطاع الجيوشي اجتياز بعض المعوقات المالية وزيادة عوائد وموارد الهيئة وكانت النتيجة خلال عام زيادة إيرادات الهيئة إلى أكثر من 50%، مقارنة بالشهور الأولى من العام الماضي مع بداية توليه مسئولية الهيئة، كما تم إطلاق إجراءات تأسيس 7 شركات تابعة للهيئة بالتعاون مع بنك الاستثمار ووزارة التخطيط، لتكون أذرعاً استثمارية، كما قامت الهيئة لأول مرة بصيانة 400 كوبرى تقريبًا خلال عام كانت مهددة بالانهيار.

وقام الجيوشي بإضافة تطبيقات حديثة تتطلبها طبيعة النقل في مصر، والبدء في تنفيذ أول طريق خرساني بنسبة إتمام ٢٥٪ تقريبًا بطريق القاهرة السويس الصحراوي.

وفي 28 / 3 / 2015، أصدرت وزارة النقل بيانًا لها، أعلنت خلاله انتهاء مدة انتداب الجيوشي، وترشحه للعمل في مكان آخر خارج وزارة النقل.

* حقيبة السياحة:

أدى هشام زعزوع، صباح اليوم السبت، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزيراً للسياحة.

ولد وزير السياحة الجديد محمد هشام عباس زعزوع في 15 يناير 1954، وحصل على بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس عام 1976.

وحصل على شهادة تخصصية في مجال الشراكة بين القطاع العام والخاص من جامعة هارفارد، وعدد من الدورات المتخصصة في مجالات السياحة من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة «يو إن دبليو تي أو».

وعمل الوزير الجديد كمدير الاتحاد المصري للغرف السياحية 2004 -2007، ثم معاون وزير السياحة 2007 2008، وأخيرا وحتى توليه منصب الوزير عمل كمساعد أول لوزير السياحة من 2008 حتى يوليو 2012.

كما سبق له اعتلاء منصب وزير السياحة في حكومة المهندس إبراهيم محلب، الأولى.

* حقيبة الصحة:

أدى الدكتور أحمد عماد الدين راضي أستاذ العظام، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزيرا للصحة.

وعماد الدين راضي هو العميد السابق لكلية الطب بجامعة عين شمس، وهو أحد أكبر أساتذة العظام في مصر والشرق الأوسط، مواليد 1955/6/8.

وحصل على بكالوريوس الطب في عام 1985، وعلى ماجستير العظام عام 1987، وحصل على درجة الدكتوراه عام 1989.

وتولى الدكتور أحمد عماد الدين، عددا من المناصب منها وكيل كلية الطب لشئون المجتمع والبيئة من 20 سبتمبر 2010.

وفاز الدكتور أحمد عماد بمنصب عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، بعدما أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات عمادة كلية الطب بجامعة عين شمس، في الرابع من أكتوبر 2013، وذلك بعد حصوله على نسبة 57.3% من إجمالي الأصوات بواقع 615 صوتًا من أعضاء هيئة التدريس و35.5 صوت هيئة معاونة.

* حقيبة البترول:

أدى المهندس طارق الملا اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليكون وزيرا للبترول والثروة المعدنية.

وتخرج المهندس طارق الملا في جامعة القاهرة قسم هندسة ميكانيكا وهو من مواليد 1962 ويبلغ من العمر 53 عاما والتحق بالعمل بعد تخرجه مدير محطات لشركة شبروان بدولة جنوب أفريقيا.

عاد الملا إلى مصر في فترة المهندس سامح فهمي وزير البترول الأسبق وتولى منصب نائب رئيس الهيئة العامة للبترول للشئون التجارية عام 2010.

وفي عام 2013 شغل الملا منصبا لرئيس الهيئة العامة للبترول بعد تولي المهندس شريف إسماعيل وزيرا للبترول.

وينتظر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الجديد عدة ملفات وأهمها، ملف مستحقات الشركات الأجنبية ومواصلة تنفيذ خطة استيراد الغاز الطبيعي ووصول مركب التغييز الثانية والتفاوض على تأجير مركب التغييز الثالثة والرابعة والشحنات الجديدة، لتلبية احتياجات الكهرباء والصناعة معا لحين سد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلى من الغاز، بجانب ملف تراخيص عوقد البحث والاستغلال بعد صدور قانون التعدين الجديد ولائحته التنفيذية.

* حقيبة التعليم:

أدى الدكتور الهلالي الشربيني، صباح اليوم السبت، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزيرا للتربية والتعليم، والتعليم الفني.

وعين الهلالي عين في مارس الماضي نائبا لرئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب بقرار من المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق.

وكان الهلالي قد تدرج في العديد من الوظائف القيادية حيث شغل منصب وكيل كلية التربية النوعية لشئون التعليم والطلاب لمدة 6 سنوات، ثم عميد كلية التربية النوعية لمدة 6 سنوات، ثم مستشار ثقافي في دولة ليبيا لمدة 4 سنوات، حتى شغل منصب وكيل أول وزارة التعليم العالي لقطاع الشئون الثقافية والبعثات في يوليو 2014 م.

وحصل الهلالي على العديد من الجوائز منها ميدالية الجامعة الدولية للعلوم الطبية ببنغازي ليبيا في 2011, وجائزة جامعة المنصورة للتفوق العلمي في العلوم الإنسانية لعام 2012، وخطاب شكر وتقدير من قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي من قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي في 1/1/2011، ودرع محافظة سيوة من محافظة سيوة / السيد المحافظ في 1/1/2011، وميدالية الجامعة الدولية للعلوم الطبية ببنغازي/ ليبيا من الجامعة الدولية للعلوم الطبية ببنغازي/ ليبيا في 1/1/2011، وميدالية جامعة قار يونس ببنغازي ليبيا من جامعة قار يونس ببنغازي/ ليبيا في 1/12/2010، ودرع محافظة قنا من محافظة قنا / السيد المحافظ في 1/12/2010، ودرع محافظة قنا من محافظة قنا في 1/12/2010، ودرع جامعة المنصورة من جامعة المنصورة في 1/9/2010.

كما حصل على خطاب شكر من مركز تطوير الأداء الجامعي بجامعة المنصورة في 1/8/2010، وخطاب شكر وتقدير من مركز تطوير الأداء الجامعي من مركز تطوير الأداء الجامعي بجامعة المنصورة في 1/8/2010، وشهادة تقدير من مركز ضمان الجودة وتقييم الأداء بجامعة المنصورة في 1/1/2010، وشهادة تقدير من مركز ضمان الجودة وتقييم الأداء من مركز ضمان الجودة وتقييم الأداء بجامعة المنصورة في 1/1/2010، وخطاب شكر وتقدير من قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة من قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنصورة في 1/4/2009.

ومن أبرز مؤلفاته: اتجاهات حديثة في إدارة المؤسسات التعليمية، والتخطيط الاستراتيجي وديناميكية التغير في النظم التعليمية، والتخطيط الاستراتيجي للتعليم.

كما أن له أبحاث عن: التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم، ومبررات ومتطلبات تطبيق مدخل التخطيط الاستراتيجي في النظم التعليمية، وقدم نموذجا لتطبيق التخطيط الاستراتيجي والاعتماد الأكاديمي لتطوير التعليم.

* حقيبة التعليم العالي:

أدى الدكتور أشرف الشيحي، اليمين الدستورية اليوم السبت، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، خلفا للدكتور السيد عبدالخالق الذي تولى الوزارة في حكومة المهندس إبراهيم محلب المستقيلة.

وتولى الدكتور أشرف محمد عبد الحميد الشيحي، عمادة كلية الهندسة التي يعمل أستاذا جامعيا بها بدرجة أستاذ الهندسة الإنشائية، ثم نائبا لرئيس جامعة الزقازيق لشئون الدراسات العليا والبحوث، ومنصب قائم بأعمال رئيس الجامعة عقب استقالة الدكتور محمد عبد العال رئيس الجامعة الإخواني، وبعد ذلك صدقت رئاسة الجمهورية على اعتماد الدكتور أشرف الشيحي رئيسا لجامعة الزقازيق في سبتمبر 2014.

واتخذ الشيحي العديد من القرارات المهمة من بينها فصل العشرات من طلاب وأساتذة الإخوان الذين تورطوا في  أعمال عنف وعلى رأسهم الرئيس المعزول محمد مرسي الذي صدر له قرار الفصل من مجلس الجامعة في شهر يونيو الماضي، ومحمود عزت المرشد العام لجماعة الإخوان، ومحمود غزلان المتحدث باسم الجماعة، كما استعان بشركة فالكون لتأمين الجامعة وجدد التعاقد معها قبل بلوغه السن القانونية للمعاش.

وخلال آخر جلسة لمجلس جامعة الزقازيق وكانت الثلاثاء الأخير من شهر يوليو الماضي، طالب أغلبية عمداء كليات الجامعة برفع توصية إلى رئيس الجمهورية بتجديد الثقة في الشيحي لمدة عام آخر.

* حقيبة الاتصالات:

أدى المهندس ياسر القاضي، صباح اليوم السبت، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزيراً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

شغل القاضي منصب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» لمدة ثلاث سنوات، منذ 2010 وحتي أوائل 2014، حقق خلالها عدداً من النجاحات في جذب استثمارات أجنبية مباشرة لمصر، وأيضاً تقديم برامج عديدة ومتطورة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة بالقطاع.

وفي أغسطس 2014، تسلم القاضي رسمياً مهام عمله كرئيس تنفيذي لشركة «إتش بي» العالمية بالشرق الأوسط وشرق البحر المتوسطً وشمال أفريقيا، ليكون العضو المنتدب لفرع الشركة بمصر، حيث كان يدير مهام عمله الجديد، من مكتب الشركة بالقاهرة.

كما شغل القاضي منصب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشركة سيسكو سيستمز لعدة سنوات حتى انتقل الى رئاسة هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات التي كان عضواً فيها.

وخارج قطاع الاتصالات تولى القاضي منصب مساعد أول وزير الاستثمار حتى عام 2009، وامتلك خبرة طويلة في مجال تخطيط الأعمال وإدارة المؤسسات وتطوير المشروعات.

والقاضي من مواليد عام 1962، وتخرج في كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1984، وحصل على ماجستير في تصميم برامج الكمبيوتر جامعة usc في كاليفورنيا عام 1987.

* حقيبة الإنتاج الحربي:

أدى اللواء محمد العصار صباح اليوم السبت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزيرا للإنتاج الحربي.

وتخرّج العصار في الكلية الفنية العسكرية عام 1967 وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر سلاح المهندسين العسكريين، وارتقى في المناصب داخل القوات المسلحة حتي أصبح رئيساً لهيئة التسليح المسئولة عن التعاقد علي صفقات الأسلحة ودخولها وخروجها من الخدمة.

وأحيل للتقاعد في عام 2003 إلا إن المشير حسين طنطاوي استحدث له منصب مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح ليعود إلى الخدمة مرة أخرى في المنصب الذي استمر يشغله في عهد كل من حسني مبارك ومحمد مرسي وعبد الفتاح السيسي.

وبسبب تميزه بالدبلوماسية والهدوء، أسندت إليه مهام اتصالات القوات المسلحة مع مسئولي الدول الأجنبية، كما تولى مهمة تهدئة الرأي العام عقب أحداث ماسبيرو، أمام وسائل الإعلام.

في أكتوبر عام 2010 كشفت وثيقة استخباراتية أمريكية أن العصار كان المسئول الأول عن ملف إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، إلي جانب توجيه انتقادات لاذعة للملف النووي الإسرائيلي.

بعد الإطاحة بجماعة الإخوان المسلمين من سدة الحكم، وإرجاء الولايات المتحدة تسليم شحنات الأسلحة المتعاقد عليها مع مصر، مكنته خبرته في مجال التسليح أن يكون صاحب الدور الأبرز في التقارب المصري الروسي.

وفي يوليو 2011 ترأس العصار الوفد العسكري المصري المرسل إلى الولايات المتحدة لإجراء حوار استراتيجي، والذي عقد ثلاث لقاءات موسعة مع شخصيات بارزة في مراكز الأبحاث الأمريكية، بمقر مكتب الدفاع المصري، ومعهد السلام الأمريكي، وأربعة مراكز أبحاث، بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية، أكد خلالها العصار ثوابت القوات المسلحة في التعامل مع الأوضاع القائمة في البلاد، والتي شملت:

1-   أن المجلس العسكري ليس امتداداً للنظام السابق ويريد إحداث تحول حقيقي في الحياة السياسية المصرية.

2-   أن المجلس العسكري يقف على مسافة واحدة من جميع القوى الموجودة على الساحة.

3-   أن القوات المسلحة تعمد إلى استعادة العملية السياسية وإجراء الانتخابات البرلمانية وكتابة الدستور الجديد وانتخاب رئيس جديد للبلاد.

4-   أن القوات المسلحة هدفها التركيز على دورها في حماية البلاد خاصة في ظل الاضطراب الحالي في المنطقة.

5-   أن المجلس العسكري يعتبر كل الشباب في ميدان التحرير من الوطنيين والمخلصين.

6-   أن مصر لن تسمح بالمراقبة الأجنبية للانتخابات، ولكنها سوف تسمح للزوار الأجانب بالاطلاع على العملية الانتخابية وليس المراقبة داخل اللجان.

7-   أن عملية كتابة الدستور منوط بها البرلمان المقبل، وهو الذي سوف يختار لجنة كتابة الدستور دون تدخل من القوات المسلحة.

8-   أن المجلس العسكري لا يتدخل إطلاقاً في عمل السلطة القضائية والخطوات القانونية المتصلة بمحاكمة رموز النظام السابق.

9-   أن هناك خلافاً مع الولايات المتحدة حول عمليات تمويل منظمات المجتمع المدني غير المرخص لها رسمياً، ومن غير المقبول السماح بتقديم أموال تمس السيادة الوطنية.

* حقيبة التنمية المحلية:

أدى الدكتور أحمد زكي بدر، صباح اليوم السبت اليمين الدستورية، وزيراً للتنمية المحلية.

تخرج أحمد زكي بدر في مايو ۱۹٧۸ من قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة عين شمس - قسم حاسبات وتحكم آلي.

وحصل على الماجيستير في هندسة الحاسبات والتحكم الآلي عام ۱۹۸۲، ثم الدكتوراه في نفس المجال عام ۱۹۸٦.

ولدى أحمد زكي بدر خبرة أكاديمية لأكثر من ۳۰ عاماً في مجال الحاسبات والنظم والتحكم الآلي، وقام بالتدريس في العديد من الجامعات المصرية والعربية والفرنسية والإشراف ومناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه بمصر والخارج.

ويملك الدكتور أحمد زكي بدر أيضاً خبرة في تصميم نظم الحاسبات والمعلومات، ونظم التحكم الآلي، ووضع المواصفات، وبناء العديد من مراكز المعلومات، ورئاسة وعضوية لجان وضع المواصفات، وفحص نظم وشبكات الحاسبات والمعلومات.

وعمل بدر أكثر من ۳۰ عاماً في التدريس والبحث في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، فضلا عن تدريسه في الجامعة الأمريكية بالقاهرة قسم علوم الحاسب ومركز التعليم المستمر.

كما يملك بدر أكثر من ۳ سنوات خبرة في البحث العلمي بالمعهد القومي للهندسة بجرينويل بفرنسا.

وقام بالإشراف وعضوية لجان التحكيم للعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مصر وفرنسا، فضلاً عن إشرافه على العديد من مشروعات التخرج لبكالوريوس هندسة الحاسبات والإلكترونيات والتحكم الآلي.

شغل الدكتور أحمد زكي بدر منصب مستشار نظم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالعديد من الجهات الحكومية والخاصة وقطاع الأعمال.

وتولى الدكتور أحمد زكي بدر منصب وزير التربية والتعليم في مصر بعد يسري الجمل، منذ ۳ يناير ۲۰۱۰ وحتى السبت 29 يناير 2011 عقب ثورة الشعب المصري على النظام الذي أدى إلى استقالة الحكومة المصرية.

ومنعت سلطات مطار القاهرة بدر، يوم السبت 2 فبراير 2013، من السفر إلي السودان، بناء علي قرار من النائب العام بوضع اسمه على قوائم الممنوعين من السفر.

* حقيبة الزراعة:

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة الجديد في حكومة المهندس شريف اسماعيل، هو استاذ تكنولوجيا الأغذية قسم الألبان بجامعة عين شمس ووكيل كلية الزراعة لتنمية البيئة عام ٢٠٠٧ ثم عميدا للكلية من عام ٢٠٠٩ حتى ٢٠١٠، ثم تولى منصب المستشار الزراعي للسفارة المصرية في روما.

ولد فايد بمحافظة الشرقية عام ١٩٥٢، حصل على بكالوريوس الزرعة عام ١٩٧٣، تدرج في المناصب العلمية حتى تولى منصب عميد كلية الزراعة عام ٢٠١٠ .

يؤكد كافة المقربين والمحيطين به أنه يمتلك القدرة على الحزم في كافة القضايا بالإضافة إلى نزاهة يده، وصاحب رؤية علمية ثاقبه، ويشير المقربون منه إلى أنه أعد خطة عاجلة لإعادة هيكلة وزارة الزراعة للقضاء على الفساد والبيروقراطية والروتين الحكومي.

* حقيبة التعاون الدولي:

تعد الدكتورة سحر نصر، وزير التعاون الدولي الجديدة بحكومة المهندس شريف إسماعيل، من السيدات القلائل البارزات في المجال الاقتصادي، وتخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وعملت استاذا بقسم الاقتصاد المجتمعي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ولها خبرات في مجال البنوك والتمويل تمتد لأكثر من 14عاماً.

وتقلدت سحر نصر مناصب رفيعة المستوى، كان آخرها كبير خبراء اقتصاديات التمويل والمدير الإقليمي لبرامج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، ثم صدر قرار بترشيحها لعضوية المجلس الاقتصادي التابع لرئاسة الجمهورية، والذي كان تحت إشراف الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولم تبتعد الوزيرة عن ملف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال عضويتها بالمجلس الاقتصادي، ليتم تكليفها بذلك الملف والعمل علي كيفية توفير فرص عمل للشباب للقضاء على البطالة ورعاية الفئات الفقيرة والطبقات المهمشة، بحيث يكون دور المجلس استشاريا ومعاونا للحكومة.

* حقيبة القوى العاملة:

يعد جمال محمد محمود سرور وزير القوى العاملة الجديد بحكومة المهندس شريف إسماعيل، من قيادات الوزارة البارزين، وشغل عدة مناصب مهمة بالوزارة منذ تعيينه بوزارة القوى العاملة مفتشا للعمل بمديرية القوى العاملة بالقاهرة في مايو 1983.

تخرج سرور من كلية التجارة عام 1979 في جامعة القاهرة، وهو حاصل على بكالوريوس التجارة دفعة 79 بتقدير جيد. عمل مفتشا لمدة 10 سنوات متتالية بالقوى العاملة بالقاهرة، ثم نقل لديوان عام الوزارة في عام 1992، وباحث علاقات دولية بالإدارة العامة للعلاقات الدولية بالوزارة لمدة 9 سنوات.

نجح في اختبارات المستشارين العماليين في عام 2001 كمستشار عمالي مصري بالعاصمة اللبنانية بيروت لمدة 4 سنوات، وعاد في عام 2006 ، ليشغل منصب مدير عام الإدارة العامة للمنظمات الشعبية وشئون مجلسي الشعب والشورى بديوان عام الوزارة.

في عام 2008 شغل منصب مدير عام الهيئات المؤتمرات، ثم في عام 2009 وكيل وزارة للإدارة للعلاقات الدولية بالديوان، وفى عام 2011 وكيل وزارة لشئون الهجرة والمصريين في الخارج بقطاع الهجرة بالوزارة.

وشغل سرور منصب وكيل وزارة لرعاية وحماية القوى العاملة بوزارة القوى العاملة والهجرة بالديوان، ثم وكيل أول الوزارة مدير مديرية القوى العاملة والهجرة بالقاهرة، حتى حلف اليمين الدستورية في 19 سبتمبر 2015.

ورحب الكثير من العاملين بالوزارة باختيار سرور بمنصب وزير القوى العاملة، مؤكدين أن اختياره وزيرا سيساهم في حل الكثير من المشاكل والأزمات التي تعاني منها الوزارة.

* حقيبة الشئون القانونية:

أدى المستشار مجدي العجاتي اليمين الدستورية، وزيرا للشئون القانونية ومجلس النواب، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية صباح اليوم السبت، في الحكومة الجديدة المكلفة من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء الجديد.

وحصل العجاتي على ليسانس الحقوق دور مايو عام 1969، بتقدير جيد جدا - جامعة القاهرة، كما حصل على دبلوم الدرسات العليا في العلوم الإدارية دور اكتوبر عام 1970، بتقدير جيد – جامعة القاهرة.

تم ايفاده في بعثة للحصول على دبلوم معهد الإدارة الدولي بباريس - بفرنسا عام 1975.

تولى نصب نائب رئيس مجلس الدولة اعتبارا من 9 /5 /1992 بالقرار الجمهوري رقم 246 لسنة 1992، وعضوا بالمجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة ورئيس قسم التشريع.

وعين العجاتي في وظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة اعتبارا من 14 /3 /1970، ثم رقى لوظيفة مندوب في 1 /1 /1972، ثم رقى لوظيفة نائب في 23 /2 /1976، ثم رقى لوظيفة مستشار مساعد «ب» اعتبارا من 3 /7 /1979، - ثم رقى لوظيفة مستشار مساعد «أ» اعتبارا من 13 /12 /1981، ثم رقى مستشارا اعتبارا من 10 /12 /1984 بالقرار الجمهوري رقم 456 لسنة 1985.

كما رقى لوظيفة وكيل مجلس الدولة اعتبارا من 22 /9 /1991 بالقرار الجمهوري رقم 424 لسنة 1991، ثم رقى لوظيفة الحالية نائب رئيس مجلس الدولة اعتبارا من 9 /5 /1992 بالقرار الجمهوري رقم 246 لسنة 1992.

* والجهات التي عمل بها..

- عضوا بهيئة مفوضي الدولة .

- عضوا بالمكتب الفني لرئيس مجلس الدولة.

- عضوا بإدارة الفتوى لوزارة الحربية.

- عضوا بإدارة الفتوى لوزارة الثقافة والإعلان.

- عضوا بمحكمة القضاء الإداري.

- عضوا بإدارة الفتوى لوزارة الأوقاف وشئون الأزهر.

- عضوا بالجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع.

- عضوا بمحكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية جزاءات.

- رئيسا بمحكمة القضاء الإداري الدائرة رقم «12» تعليم.

- رئيسا للمكتب الفني لمحكمة القضاء الإداري.

- رئيسا بمحكمة القضاء الإداري الدائرة السابعة مرتبات وتسويات.

- رئيسا بمحكمة القضاء �

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2015 بواسطة akherkalam

موقع اخر كلام

akherkalam
موقع اخر كلام صحافة حرة والخبر فور حدوثة رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير :محمد الصبروت /ت 01225288308-01004211282 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

288,993