<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

كتبت – عبير الصبروتي

وتعود السحابة السوداء لتظهر من جديد ان المشكلة ليست بجديدة فهي مازالت تؤرقنا وتمس حياتنا وصحتنا بشكل مباشر، وهى ناجمة عن حرق المخلفات الدائم والذى يتم على مدار العام وما يتبعه من تلوث للهواء.
وتظهر تلك السحابة جلية في الشهور الأخيرة من العام والتى لم يتم حلها حتى الآن بالرغم مما نسمعه من تصريحات بأجهزة الاعلام المختلفه على انه حل جذرى ولكنه في الحقيقة حل لجزء من المشكلة. فحتى قرب نهاية عام 2014 لا تزال المشكلة قائمة ولا تزال جبال المخلفات الزراعية بالحقول – ممتدة لمئات من الامتار- تحرق على مدار العام.

ولكن السؤال هنا لماذا نشعر بها أكثر في الشهور الأخيرة من العام بداية من سبتمبر ؟؟

من أجل ذلك قالت ا.د.أماني قنصوه عضو المجالس القومية المتخصصة وأستاذ الميكروبيولوجى بالمركز القومي للبحوث أن درجة حرارة الأرض ترتفع نتيجة تسخينها بأشعة الشمس وبالتالي ترتفع درجة حرارة الهواء القريب من سطح الأرض. وبما أن الهواء الدافئ أخف وزنا من الهواء البارد لذا فإنه يتصاعد بعيداً عن سطح الأرض حاملاً معه جميع الملوثات الموجودة فيه وذلك يساعد على نقلها بعيداً عن سطح الأرض وهذا يحدث في الشهور ما قبل شهر سبتمبر.ولكن حين تتعرض منطقة ما لضغط جوي مرتفع فإن تيارات الهواء تهبط ببطء من طبقات الجو العليا الي أسفل في أتجاه الأرض. وأثناء هبوطها ترتفع درجة حرارتها تدريجياً، وعندما يتقابل الهواء الهابط من أعلي مع الهواء الصاعد من سطح الأرض تكون درجة حرارة الهواء الصاعد أقل من الهواء الهابط وبالتالي تتكون طبقة بين كتلتي الهواء الهابط والصاعد؛ هذه الطبقة المتكونة تعمل كسقف تحجز تحته الهواء الصاعد بكل ما فيه من ملوثات وبالتالي تقلل بدرجة كبيرة من إنتشار هذه الملوثات لأعلي بعيداً عن سطح الأرض، وحينئذ تظل محبوسة ويزداد تركيزها الذي يؤدي الي تلوث الهواء الذي نستنشقه.
وتضيف أن هذه الطبقة أو هذا السقف يكون علي إرتفاع بين 500 الي 1000 متر فقط. ويزداد إرتفاع هذا السقف نهاراً ويقل هذا الإرتفاع ليلاً. والسبب في ذلك أن درجة حرارة الجو تقل ليلاً وبالتالي فالهواء الصاعد من سطح الأرض يكون باردا ولا يرتفع لأعلي مسافة كافية كما يحدث في النهار. وهنا يهبط السقف لأسفل قريباً من سطح الأرض مما ينتج عنه حبس جميع الملوثات الموجودة علي مسافات قريبة من سطح الأرض وهذا يفسر لنا من ناحية أخري لماذا نشعر بالسحابة السوداء الناتجة عن حرق المخلفات سواء قش الأرز أو خلافه بدرجة أكبر بعد غروب الشمس عنه أثناء النهار.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 14 أكتوبر 2014 بواسطة akherkalam

موقع اخر كلام

akherkalam
موقع اخر كلام صحافة حرة والخبر فور حدوثة رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير :محمد الصبروت /ت 01225288308-01004211282 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

288,879