المولد النبوي أو مولد النبي هو يوم مولد رسول الإسلام محمد بن عبد الله ويكون في 12 ربيع الأول من كل عام. المصريون بدأوا يحتفلون بهذا اليوم منذ العهد الفاطمى حيث اعتبر الفاطميون هذا اليوم عطلة رسمية وكانو يطلقون الاحتفالات في كل أنحاء البلاد.
وكان يخرج الخليفة الفاطمي راكبا حصانه ومن خلفه سيدة القصر في هودجها في موكب مهيب يبدأ من قصر الخلافة وحتى مشهد الحسين بن على بالقاهرة.
ومن هذا الموكب ظعر مايعرف بحصان المولد وعروسة المولد حيث صنع المصريون من السكر أشكال للحصان والعروسة مازالت موجودة إلى ايامنا ويحرص أغلب المصريون على شرائها
و قد اتخذ اليوم طابعاً جميلاً كالأعياد و يشتهر بحلوياته اللذيذة التى تعرف بحلاوة مولد النبى, مثل: السمسمية و الفولية والمبروشة...إلخ.
ومن العادات المصاحبة لهذا اليوم موكب الحصان الذي كان حتى وقت قريب منتشر في أعلب البلدان المصرية ولكن بعد المد السلفي في مصر وبعض الفتاوى من علماء السلفية بأن هذه الإحتفالات بدعة ليست من الإسلام قل هذا الموكب ولكن نراه في كل عام بشكل رئيسي متحركا من منطقة منطقة الدراسة ويسير في شارع الأزهر حتى يصل إلى مشهد الحسين بن علي بالقاهرة وهو عبارة عن حصان مزين بملابس عليها ذكر الله وأسماء الخلفاء الراشدين الأربعة والصلاة على محمد نبي الإسلام ويلتف حوله زعماء الطرق الصوفية حاملين الرايات ويحتشد الآلاف سنويا عند مشهد الحسين في هذا الوقت

ahmedsalahkhtab

أحمد صلاح خطاب

  • Currently 187/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
62 تصويتات / 863 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2009 بواسطة ahmedsalahkhtab

أحمد صلاح خطاب

ahmedsalahkhtab
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

539,427