أشهر المدارس الفنية في العالم ,,,
1-الكلاسيكية :
كل فن كلاسيكي , بمعناه الواسع ,يستقي وحية وإعجاب من العصور القديمة . اما بمعناه الضيق فهو يرتبط بالفن الذي ساد في فرنسا غي النصف الثاني من القرن السابع عشر تحت حكم الملك لويس الرابع عشر . ويحدد المؤرخون هذه الفترة بين عامي 1970 و 1715 م . وقد أوجد الملك وخلال هذه المرحلة ,"الأكاديمية الملكية للرسم والنحت " و"أكاديمية فن العمارة " التي سيديرها فرانسوا بلونديل Francois Blondel أهم رسامي الفن الكلاسيكية واثر فيها بشكل كبير
ومن رسامي هذه المدرسة أيضا : جورج دي لا تور Georges de la Tour , لوريس لونان Louis Le Nain , كلود لورانClaude Lorrain , وغيرهم .
2- الكلاسيكية الجديدة :حركة فنية أوربية , ولدت عام 1750 م تقريبا ضد الأسلوب الفني الذي ساد القرن الثامن عشر , لاسيما بعد التنقيب الذي كشف عن مدن بومباي وهيركولانوم القديمة . كانت روما مركز هذا التيار وقد قام ألاماني فينكلمان Winckelman بنشرة من خلال كتابه "تاريخ الفن لدي القدماء" حيث دعا الى تقليد الفن اليوناني والفن الروماني . كان اكتشاف الماضي أهم العوامل في ظهور الكلاسيكية الجديدة , بالاظافة الى تأثير بالديو Palladio , رغم ولادته في روما , عرف هدا التيار أوسع حركة له في باريس مع برونيات ,لودو , كليريسو , غبريال , سوفلو , فيكتور لويس .
في النصف الثاني من القرن الثامن عشر امتزجت الكلاسيكية الجديدة غالبا بروحانية رومانسية, فأعطت فنا رمزيا يصل أحيانا الى حد السريالية مع أعمال فرانسوا لودو , والانكليزين بلاك , وفوسلي .
من اشهر رسامي الكلاسيكية الجديدة : دافيد , واغرس , جيرودي , وغيرهم
3- مدرسة باربيزون Ecole Barbizon :تتألف هذه المدرسة من مجموعة رسامين عاشوا في أواسط القرن التاسع عشر تحت تأثير تيودور روسو ,منذ عام 1830 م تخلى هولاء عن الرسم في المحترف ليعملوا في الهواء الطلق . تميزت أعمالهم بحس طبيعي عميق هيأ الطريق لظهور الانطباعية تجدر الإشارة الى أن مدرسة باربيزون ليست سوى تجمع لعدد من الأصدقاء دون مفهوم موحد أو نظرية مشتركة .
4- الواقعية :يشمل هذا العنوان عددا من الحركات الفنية التي ظهرت في مراحل مختلفة من تاريخ الفن , ودلك كرد فعل , في معظم الاحيان , ضد تيارات فكرية أو تجريدية , فدعت الى ملاحظه الواقع و الرجوع إليه دائما .
بعد الفترة التي ساد فيها الفن الباروكي ,ظهر عدد من رسامي الواقع في فرنسا مثل لا تور , لو نان , بوردون , وغيرهم .قاموا بتصوير مشهد من الحياة الشعبية أو مشاهد التاريخية .
بعد سيطرة الرومانسية عادت الواقعية من جديد بيت هامي 1835- 1860 م , مثلت مدرسة باربيزون احدى الظواهر في هذه الحركة , فدعت الى العودة الى الطبيعة .

المصدر: المصادر : بانوراما الفن التشكيلي للكاتب جمال الكاشف . الموسوعة اليقافية العامة "الفنون" لنهى حنا – يوسف طنوس .
ahmedsalahkhtab

أحمد صلاح خطاب

  • Currently 193/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
65 تصويتات / 1196 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2009 بواسطة ahmedsalahkhtab

أحمد صلاح خطاب

ahmedsalahkhtab
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

616,484