الفصل الأول             

الحضارة العربية قبل الإسلام

والحضارات التي تأثرت بها الحضارة الإسلامية

            استمدت الحضارة الإسلامية أصولها من

                     " استفادت وتأثرت من "

 الحضارة العربية قبل الإسلام

       أهم مراكزها

 " اليمن و بلاد الشام           

          والعراق و الحجاز "

الحضارات المجاورة الغير عربية

      تمثلت في الحضارات      

   " الهندية والفارسية والرومية "        

   لم يكن للعرب تراث حضاري عظيم قبل الإسلام  [ دلل على صحة هذه العبارة ]

- لم تقم للعرب دولة وسط شبه الجزيرة بل كانت القبائل تمثل وحدات سياسية مستقلة

- وإن قامت بعض مظاهر الحضارة في بلاد اليمن وفي الأطراف الشمالية الشرقية والشمالية الغربية لشبه الجزيرة

أولاً : الحضارة العربية قبل الإسلام 

(أ) حضارة دول اليمن ( أقدم بلاد الجزيرة العربية حضارة )

1- مملكة معين ( 1300-  650ق.م)

- الموقع: الجوف الجنوبي شرقي صنعاء

- الحكم : ملكياً  وراثياً

- العاصمة: مدينة قرناو

- التقدم الاقتصادي: لاهتمام ملوكها بالتجارة الخارجية

2- مملكة سبأ ( 950- 115ق.م )

- الموقع: جنوب غرب اليمن

- ظروف قيامها وعاصمتها : تغلبت على معين وعلى من جاورها واتخذت من مأرب عاصمة

- نظام الحكم :  ملكياً وراثياً، تعاقب على حكمها أكثر من 30 ملك منهم الملكة  بلقيس  التي ورد ذكرها في القرآن الكريم بسورة النمل مع نبي الله " سليمان بن داود "

- عوامل قوتها وازدهارها:

    س بم تفسر : التقدم الثقافي والعمراني لمملكة سبأ ؟

    ج {1} خصوبة أرضها         {2} اشتغال أهلها بالتجارة الخارجية

      {3} بقايا الأبنية الفخمة من القصور والقلاع قرب مأرب ونجران والنقوش على هذه الاطلال  

      {4} إنشاء سد مأرب [ 650- 630ق.م ] لتخزين مياه السيول  للاستفادة بهاوقت الحاجة  

- أسباب سقوطها: لانهيار سد مأرب بسبب السيل العرم

( نتج عن ذلك ؟) * غرق الأراضي الزراعية    

                          * هجرة الكثير من القبائل اليمنية          

                          * انهيار دولة سبأ.

3- مملكة حمير (115ق.م – 525م )

- الموقع: منطقة قتبان بين سبأ والبحر الأحمر

- ظروف قيامها وعاصمتهم :

 تغلبوا على السبئيين وورثوا ممتلكاتهم واتخذوا من  ريدان " ظفار حاليا " عاصمة لهم

– ظهور المسيحية في عهد هذه الدولة

- نظام الحكم :

 ملكياً وراثياً ، ومن أشهر ملوكها [ يوسف ذو نواس ] اليهودي

( 515- 525 ) م الذي اضطهد نصارى نجران، الذين ورد ذكرهم باسم أصحاب الأخدود في سورة البروج بالقرآن الكريم.

- عوامل قوتها:

                  شهدت مملكة حمير تقدماً اقتصادياً بسبب :

 1- اتساع الأراضي الزراعية       

 2- خصوبتها     

 3- مكاسب التجارة العالمية

- أسباب سقوطها:

 لتحريض إمبراطور الروم " جستنيان " لملك الحبشة لإسقاط مملكة حمير لماذا ؟     لنجدة نصارى نجران من اضطهاد يوسف ذو نواس

- جاءت نهاية آخر ممالك اليمن " حمير " مع قرب ظهور الإسلام

- نحج الأحباش في إسقاط حمير عام 525م  - فشلت حملة الحاكم الحبشي أبرهة على مكة لهدم الكعبة كما ورد في سورة الفيل بالقرآن الكريم عام 571م { عام الفيل }  

- حكم الفرس لليمن: أسقط الفرس حكم الأحباش وسيطروا على اليمن عام 575م

 ثم أصبحت بلاد اليمن جزءاً من الدولة الإسلامية [ كيف]  

عندما سيطر الفرس على اليمن عينوا الولاة أخرهم " بازان " الذي أسلم وقومه، فأقره النبي (ص) على ولاية اليمن، فأصبحت جزءاً من الدولة الإسلامية                                                                                                                                                   

   1- اهتمام ملوكها بالتوسع الفتوح وضموا إليهم بعض البلدان

    2- دخلوا في حروب مع الفرس والأحباش والروم

    3- دخول المسيحية إلى اليمن في عهد حمير 

(ب) حضارة ممالك الشام والعراق

الأنباط في الجنوب، وتدمر في الشمال، والغساسنة بينهما ثلاث دول عربية ظهرت في سوريا قامت وسقطت قبل الإسلام

- هناك أوصاف عامة تجمع بين هذه الدول الثلاث ( ممالك سورية )  هي

1-  أصلها قبائل عربية يمنية      

2-   ازدهارها يرجع إلى تجارة المرور العالمية

3-   تحالفها مع إحدى القوتين الفرس أو الروم وتلقي المساعدات منهما

 1- دولة الغساسنة  [ تحالفت مع الروم ]

 - الموقع: شمال غرب الجزيرة العربية، هاجرت من اليمن بعد انهيار سد مأرب من قبائل الأزد

- سميت بهذا الاسم: نسبة إلى بئر يسمى غسان أقاموا حوله في منطقة حوران حول جبل الدروز                   

 - الدين: اعتنقوا المسيحية في ق4 م

- العاصمة: مدينة ٌبصرى ، وأحياناً مدينة الجابية

 - أشهر ملوكها: الحارث الثاني بن جبلة ( 529- 569 ) م

 - سبب الازدهار الحضاري: الحالة الاقتصادية الزاهرة 

    التي عليها دولتهم ويشهد على ذلك مظاهر الحضارة { الموضحة بالجدول }.

2- مملكة الحيرة ( المناذرة ) [ تحالفت مع الفرس ] 

-        الموقع: الشمال الشرقي من جزيرة العرب ببلاد العراق ، على بعد ثلاثة أميال من الكوفة

-        بدايتها: يرجع تاريخها إلى ق3 م  واستمرت حتى ظهور الإسلام

-        الرواج الاقتصادي ( بسبب ؟ ) : للعمل بالزراعة وتربية الماشية { لوفرة مياه نهر الفرات } وصناعة المنسوجات - الاهتمام بالتجارة الداخلية والخارجية خاصة مع الفرس

        بم تفسر كانت الحيرة همزة الوصل بين العرب وفارس ؟

........................................................................

سؤال هام

-          1-  بم تفسر فضل الحيرة والغساسنة على الحضارة الإسلامية؟

    ج) 1- كانت الغساسنة همزة الوصل بين الروم والعرب فعلى يدها انتقلت مظاهر   

    الحضارة الرومية إلى بلاد العرب

    2- كذلك الحيرة كانت همزة وصل بين الفرس والعرب فعلى يدها انتقلت مظاهر

        الحضارة الفارسية إلى بلاد العرب

 2- ما النتائج التي ترتبت على وجود مملكتي الحيرة والغساسنة على حدود دولتي الفرس والروم ؟

       ج استفادت المملكتين بالمظاهر الحضارية للفرس والروم ونقلوها إلى العرب

 

  قارن بين المظاهر الحضارية لكل من الغساسنة والحيرة

       المظاهر الحضارية للغساسنة

       المظاهر الحضارية للحيرة

1- ظهور عدد من دواوين شعراء الجاهلية أمثال

  [ النابغة الذبياني، حسان بن ثابت ] 

2- الأبنية والقصور الفخمة مثل قصر المشتى شرق البحر الميت وهى أبنية متأثرة بالفن البيزنطي والساسانى في العمارة

3- إنشاء المدن والقرى على المنحدرات الشرقية والغربية  لحوران { 300 مدينة وقرية }

1- تقريب العلماء والشعراء مثل النابغة الذبياني( من أشهر الشعراء الذين عاصروا الجاهلية والإسلام )

2- ازدهر فن العمارة وظهر قصر الخورنق

والسدير  وبعض الكنائس والأديرة مثل[ دير هند بنت الملك النعمان بن المنذر ]

3- تطور الخط العربي عن النبطي وتقدم الطب  

(ج) حضارة الحجاز

أشهر مدن الحجاز (مكة، الطائف، يثرب ) قامت بعض مظاهر الحضارة بها نتيجة للوضع السياسي والاقتصادي  -  كل مدينة أشبه بالدولة لها حكوماتها ونظمها الاجتماعية ومصالحها الاقتصادية   

؟) القبائل العربية كانت تمثل وحدات سياسية مستقلة لم يصل أى منها إلى مستوى الدولة 

 1- مكة

- سيادة مكة على الحجاز / شهرة قريش بين القبائل ( بم تفسر ؟)

* وجود الأماكن المقدسة ( البيت الحرام ) الذي يقدسه العرب

* قيام قريش ( من اشهر قبائل مكة ) بالإشراف على خدمة الحجاج

* اتساع التجارة والقيام برحلتي الشتاء والصيف بين اليمن والشام مما أدى إلي الغنى وجمع الثروة

* اختلاط تجار مكة بحضارات الشعوب المجاورة والأخذ منها

 

 

 

 2- يثرب

 * من مدن الحجاز المتحضرة

 * سميت بعد ظهور الإسلام بـ  المدينة المنورة * سكن يثرب قبائل الأوس والخزرج من عرب اليمن المهاجرين بعد انهيار سد مأرب ، وبعض قبائل اليهود ، وعملوا بالزراعة .

3- الطائف

سكنتها قبيلة ثقيف ، واشتهرت بـ

* مزارعها وجودة فواكهها            

* طيب هوائها فكانت مصيف لأهل مكة

 * العمل بالتجارة لوقوعها على طريق القوافل بين اليمن والشام

س بم تفسر : اهتمام العرب بعلم الأنساب ؟

    .......................................................................

          س ضع علامة صح أو خطأ مع ذكر السبب

قامت الحضارة الإسلامية على أصول عربية  فقط 

.............................................................................

 

.. أحوال بلاد الحجاز قبل الإسلام

    الناحية الدينية

     الناحية الاجتماعية

      الناحية الثقافية

 شهدت بلاد الحجاز تصارعا بين عدة أديان

  ( اثبت صحة ذلك )

 - وجدت اليهودية والمسيحية والمجوسية

- كانت عبادة الأصنام والأوثان أشيع العبادات وأشهر أصنامهم " هبل " في جوف الكعبة

- عظم العرب الكعبة لأنها أثر سيدنا إسماعيل( أبو العرب )  

عاشت بلاد الحجاز قبل الإسلام حياة اجتماعية غير متوازنة

( بم تفسر )

بسبب التجارة الخارجية نشأت طبقة اجتماعية غنية وأخرى فقيرة مما أدى إلى تخلخل في الكيان الاجتماعي، مما أفرز بعض الرذائل في قيم المجتمع وهذا ما عالجه الإسلام  

- تطورت لغة عرب الشمال

- أدى الشعر إلى

" دور الشعر في أيام العرب " إثراء الحياة الأدبية في الحجاز حيث تعقد المناظرات الشعرية في أسواق العرب {عكاظ} – أبرزت المهارات الأدبية العربية

- تأثرت الحجاز بالثقافات الخارجية والحضارات المجاورة

 

 

 

           بم تفسر  كانت الحجاز ( مكة ) مهيأة لتقبل الإسلام ؟

     ج  1- التفكك السياسي                

    2- العادات الاجتماعية السيئة

    3- تردد تجار مكة على مراكز الحضارات في الشام وبيزنطة وفارس والحبشة   

     وعاد هؤلاء التجار وهم يشعرون بضرورة التغير والتحول

    4- فتحت بلاد الحجاز أبوابها أمام الثقافات الخارجية 

ثانياً : الحضارات المجاورة الغير عربية                            

 (أ‌)            الحضارة الفارسية       

(ب‌)      .. كيف ظهرت هذه الحضارة:

حكمت الأسرة الساسانية ( آل ساسان ) البلاد في بداية ق3 م  بعد أن هزموا البارثنيين وينسب للساسانيين تطور الحضارة الفارسية

الديانة: المجوسية الزرادشتية 

  اللغة: الفهلوية " اللغة القومية الفارسية "

كيف استفادت الحضارة الإسلامية من الحضارة الفارسية  

( تأثيرات الحضارة الفارسية في الحضارة الإسلامية )

   1- في مجال الثقافة والآداب :

-        تغير الفرس في فكر ومضمون الشعر العربي

-        إدخال البلاغة في فن كتابة النثر ، فظهرت الرسائل الديوانية

( نثر يكثر فيه المبالغات والتفخيم ) وهو أسلوب فارسي

-        أخذ العرب عن الفرس الحكم والأمثال ويظهر ذلك في كتب

*  كتابي " الأدب الصغير والأدب الكبير "           ابن المقفع الفارسي

*  كتاب " عيون الأخبار "               ابن قتيبة

 * كتاب " العقد الفريد "                ابن عبد ربه

2- في مجال السياسة :

 الملكية الوراثية ، ولاية العهد ، الوزارة ، الحجابة

3- في مجال الإدارة :

 بعض الوظائف الإدارية منها إنشاء الدواوين والمصالح الحكومية وتنظيمها وتحديد اختصاصها

 4- في مجال الزراعة والصناعة :

 طرق الزراعة والري – تقليد نماذج الصناعات الفارسية مثل الخزف والصيني والسجاد والملابس

5- في مجال العمارة :

الطراز الفارسي في العمارة والذي يتميز بالفخامة والمتانة والاتساع

6- في مجال الحياة الاجتماعية :

- الميل إلي حياة الترف (مجالس الغناء والطرب والأدب، وسائل التسلية، المأكل والملبس )

- كما ظهرت عناصر فارسية ساهمت في الحضارة الإسلامية أمثال

     * أبو حنيفة النعمان          * حماد الراوية الشاعر

     * سيبوبه        * ابن قتيبة       * ابن سينا              * ابن إسحاق

    (ب) حضارة الروم

- الالتقاء الحضاري بين العرب والروم قبل الإسلام وبعد الإسلام

1- قبل الإسلام:  

 حدث الالتقاء الحضاري من خلال مراكز أقامها الروم مثل

*  الرها :  مقر السريان المسيحيين  * حران :  مقر الصابئة وهم عبدة الكواكب والنجوم

  ومدينة إنطاكية والإسكندرية  وتضمنت هذه المدن مكتبات ومدارس مزودة بالثقافة الرومية وعلماء السريان.

2- بعد الإسلام: الدور الذي لعبته العناصر السريانية في نقل حضارة الروم للمسلمين

أ ) ظلت المدارس السريانية مفتوحة في عهد الدولة الأموية حيث أسلم بعض السريانيين

ب) ترجمة السريانيين للفلسفة وبعض العلوم في العصر العباسي الأول إلى العربية الالتقاء الحضاري بين العرب والروم في السلم والحرب

   أ ) في الحرب: الاستفادة من النظم القتالية والأسلحة المتطورة

   ب) في السلم: رحلات المسلمين إلى عاصمة الروم القسطنطينية

بم تفسر -  قامت الحضارة العربية الإسلامية على أصول عربية وغير عربية ؟

( لم تنشأ الحضارة الإسلامية من فراغ  ) ؟

ج استفادت الحضارة الإسلامية من 

{1}الحضارة العربية قبل الإسلام والتي تركزت في{ اليمن ، بلاد الشام ، العراق،الحجاز } {2} بعد أن قامت الدولة الإسلامية نقلت بما يفيدها من الحضارات القديمة المجاورة

الغير عربية الهندية والفارسية والرومية ، ثم أنشأت حضارتها المتميزة

س  دلل على صحة هذه العبارة : الحضارة الإسلامية دائنة ومدينة ؟


ahmedhamedelswfy

أحمد السويفي

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 1655 مشاهدة
نشرت فى 10 سبتمبر 2010 بواسطة ahmedhamedelswfy

ساحة النقاش

mahmoudkandil
رائع يا باشا ويا رب دايما فى الاحسن حبيبك محمود حسن

أحمد حامد السويفى

ahmedhamedelswfy
أحمد حامد السويفى من مواليد أبريل 1974 و خريج كلية التربية جامعة عين شمس و أحد المهتمين بتطوير التعليم و جودة التعليم من أجل غد أفضل . معلم أول التاريخ للمرحلة الثانوية 0097433539551 »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

23,622

ملخص الشرح ليلة الامتحان

حمل الآن من صفحة الثانوية العامة المراجعة النهائية المختصرة للثانوية العامة تاريخ

عبارة عن مختصر لكل فصل مع الأسئلة الهامة وإجابتها المختصرة