Ahmed Amin Abo seada أحمد أمين أبوسعده تكنولوجيا المعلومات في المكتبات

الموقع يتناول تكنولوجيا المعلومات

ينتمي موضوع هذا الكتاب إلى مجال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات؛ أي استخدامات تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونية وتكنولوجيا الاتصالات وما نشأ نتيجة الدمج بينهما من تقنيات، تتعلق بتسجيل المعلومات، واختزانها، ومعالجتها، وإتاحتها، في أداء وإدارة  ما تضطلع به المكتبات ومراكز المعلومات من أنشطة ووظائف وخدمات؛ حتى تتمكن هذه المكتبات ومراكز المعلومات في النهاية من توفير إمكانات غير مسبوقة، تتيح للمستفيدين منها الوصول إلى ما يحتاجون إليه من معلومات بطريقة سهلة وسريعة، وتيسر لهم الإفادة منها بطريقة اقتصادية وفعالة.

وقد اختار المؤلف زاوية غاية في الأهمية، ضمن زوايا هذا الموضوع، وهي زاوية تحديد المتطلبات المادية H/D، والبرامجية  S/W والبشرية M/W اللازم توافرها في المكتبات ومراكز المعلومات؛ حتى تستطيع تحقيق هذه التطبيقات في أنشطتها ووظائفها وخدماتها. فقد تناول تحديد المتطلبات من الحاسبات الإلكترونية وملحقاتها من خوادم، ومحطات عمل طرفية، وطابعات وماسحات ضوئية، وكاميرات رقمية، وقارئات أعمدة... إلخ، ثم تناول تحديد المتطلبات من الشبكات الحاسوبية الداخلية والواسعة السلكية واللاسلكية، والافتراضية؛ كما تناول تحديد المتطلبات من البرمجيات، وأفرد قسمًا للنظم الآلية المتكاملة لإدارة المكتبات ومراكز المعلومات سواء أكانت تجارية، أم مفتوحة المصدر؛ ثم تناول المتطلبات اللازمة لبناء مواقع المكتبات على الويب، وإتاحة المصادر الإلكترونية عليها، ثم انتقل إلى كيفية تدريب العاملين وإكسابهم مهارات التعامل مع هذه المتطلبات، وأخيرًا قدم دروسًا مستفادة في التعامل مع موردي هذه التقنيات، كما تناول الاختصاصات والهيكل الإداري في إدارة تكنولوجيا المعلومات بالمكتبة.

 وترجع أهمية هذا الكتاب إلى أنه يمثل محاولة  غير مسبوقة لتجميع المعلومات عن المتطلبات المادية والبرامجية والبشرية، اللازم توافرها من أجل تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات، على اختلاف تنوعها وجوانب التطبيقات فيها.

يقدم هذه المعلومات في شكل بيانات دليلية، تهتم بتحديد مواصفات الأجهزة والتجهيزات والبرمجيات، وأماكن الحصول عليها، وكيفية إدارتها بنجاح كما يتيح للمبتدئين من العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات اكتساب خبرات التعامل مع التقنيات المختلفة، اللازمة لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات بطريقة مباشرة وميسورة.

وفضلاً عن هذا يقدم الكتاب خلاصة تجربة المؤلف في التعامل مع موردي هذه التقنيات، سواء أكانوا من موردي الأجهزة والتجهيزات أم من موردي البرمجيات.

لذلك.. فمن الطبيعي أن ما يحتوي عليه هذا الكتاب من معارف وخبرات، يمثل حاجة ضرورية لكل الأطراف المعنية بتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات، والتي لم تعد ترفًا نملك حرية اختياره من عدمها، هذه الأطراف تتعدد ابتداء من صانعي القرارات ومخططي تطوير المكتبات ومراكز المعلومات، إلى مديريها وإلى العاملين فيها، وإلى الدارسين والمدرسين المعنيين بتكنولوجيا المعلومات في أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات العربية.

هيئة الإشراف العلمي

المصدر: لدليل العملي لمتطلبات تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات أبو سعده، أحمد أمين. الناشر: الدار المصرية اللبنانية تاريخ النشر: 2008. صفحة: 416 ص. ردمك: 9774274563
  • Currently 151/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 2037 مشاهدة

ساحة النقاش

ahmedamin

شكرًا على التصويت

أحمد أمين أبو سعده : Ahmed Amin Abo Seada

ahmedamin
المؤهلات الدراسية : - حاصل على درجة الدكتوراة " تطبيقات الحوسبة السحابية فى المكتبات العامة" 2017 - بكالوريوس الهندسة الإلكترونية – تخصص اتصالات – 1989 . - ماجستير في الشبكات الافتراضية الخاصة VPN في المكتبات-2011 - دبلوم المكتبات والمعلومات – المدرسة الدانماركية لعلوم المكتبات والمعلومات – 2008 . - دبلوم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,373