دكتور/ أحمد أبوزيد

الصحة النفسية والتربية الخاصة

ينتمي الكتاب الحالي" المرجع الإكلينيكي في العلاج بالقبول والالتزام النظرية والممارسة" إلى مناهج الموجة الثالثة من العلاج السلوكي، وهي مجموعة من العلاجات النفسية التي تستهدف عملية الأفكار بدلاً من محتواها، كما هو الحال في العلاج المعرفي السلوكي، مما يساعد الناس على إدراك أفكارهم وتقبلها بطريقة غير مباشرة.

وتم في الكتاب الحالي مناقشة نموذج العلاج بالقبول والالتزام ACT الذي يطلق عليه عمليات العلاج بالقبول والالتزام التي تستهدف المرونة النفسية، فتعتمد تقنيات العلاج بالقبول والالتزام على عمليات ستة حددها نموذج العلاج بالقبول والالتزام وهي: القبول/ والفصل المعرفي، والذات كسياق، والاتصال باللحظة الحالية، والقيم، والفعل الملتزم، وهذه العمليات قد وضعها في مجموعتين؛ مجموعة القبول واليقظة وتشمل أربع عمليات هي: القبول والفصل المعرفي والذات كسياق والاتصال باللحظة الحالية، ومجموعة تغير السلوك والالتزام وتشمل أربع عمليات هي: الاتصال باللحظة الحالية والذات كسياق والقيم والفعل الملتزم، وذلك لإنتاج أكبر قدر من المرونة النفسية. ويعتمد تطبيق هذه العمليات على مجموعة من التمارين والاستعارات التي ابتكرها المنظرون والباحثون في هذا المجال، كما يمكن للمعالج وعميله ابتكار تمارين واستعارات تتوافق مع عميل معينة أو مشكلة معينة في إطار عمليات العلاج بالقبول والالتزام.

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

 

 

المصدر: أحمد محمد جاد الرب أبوزيد، هبة جابر عبد الحميد (2023). المرجع الإكلينيكي في العلاج بالقبول والالتزام النظرية والممارسة. القاهرة، الناشر: المؤلف.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 195 مشاهدة
نشرت فى 20 فبراير 2023 بواسطة ahmedabouzaid

ساحة النقاش

ahmed abouzaid

ahmedabouzaid
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

59,226