أ.د / أحمد إبراهيم عبد الهادى

أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة بنها

الصورة الذهنية للموظف الحكومى لدى المستفيدين من الخدمات الحكومية

تحديدها وقياسها فى بعض المنظمات فى مصر .

 

أ.د / أحمد إبراهيم عبد الهادى.

ملخص الدراسة .

إستهدفت الدراسة:

- قياس وتحديد أبعاد الصورة الذهنية للموظف الحكومي من وجهة نظر الأفراد المتعاملين مع الأجهزة الحكومية , على إعتبار أن غالبية هذه الخدمات الحكومية التى ليس لهتا بدائل يتم تقديمها من خلال هذا الموظف مع الأفراد مباشرة , وهو دائما يعطى إنطباعا يمثل ويتحدث باسم المنظمة البيروقراطية التى ينتمي إليها , وبالتالى يكون رد فعل الأفراد المتعاملين معه هو رد الفعل نحو المنظمة التي يمثلها بالتبعية .

- دراسة وتحليل العوامل التى تحدد النمط السلوكى للموظف الحكومي , ودراسة العلاقات الإرتباطية بين هذه العوامل واتجاهتها وقوة تأثيرها وتحديدها للصورة الذهنية للموظف الحكومي من وجهة نظر المستفيدين من الخدمة .

- دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات الخاصة بالأفراد المتعاملين مع الموظف الحكومي وعلاقتها بإيجابية أو سلبية الصورة الذهنية للموظف الحكومي من وجهة نظرهم .

- وضع مقترحات لتحسين الصورة الذهنية للموظف الحكومي لدى الأفراد المتعاملين .


وتوصلت الدراسة إلى أن الصورة الذهنية للموظف الحكومي لدى المتعاملين معه سلبية , وأن الصورة الذهنية للموظف الحكومي متغير تابع للمتغيرات المستقلة الشخصية والإجتماعية والمتغيرات التنظيمية , وأنه تختلف درجة سلبية الصورة الذهنية للموظف الحكومي من وجهة نظر الأفراد المتعاملين معة بإختلاف المهنة .


ويوصى الباحث بإعادة النظر فى تصميم مختلف النماذج والإستمارات التى يقوم المستفيد من الخدمة بإستيفائها وأيضا الإشارة إلى الرسوم أو المبالغ التي يدفعها المستفيد من الخدمة , والإهتمام باللوحات الإرشادية وتحديد إجراءات أداء الخدمة ومواعيد بداية ونهاية أداء الخدمة والوقت الذى يستغرق , كما يجب الإهتمام بشكاوى ومقترحات الجمهور المتعامل مع المنظمة الحكومية , والإهتمام بالجوانب السلوكية فى برامج تدريب موظفى الحكومة ومديرهم , ويوصى الباحث بأن يكون إنجاز الموظف كما ونوعا وتوقيتا بالإضافة إلى حسن أسلوبه ومعاملته مع الجمهور من أهم المعايير المستخدمة فى تقييم أداء الموظف .

 

  • Currently 114/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 451 مشاهدة
نشرت فى 23 يوليو 2011 بواسطة ahmedabdelhady

ساحة النقاش

أ.د / أحمد إبراهيم عبد الهادى

ahmedabdelhady
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

155,441