يقيس اختبار البروتين المتفاعل  تركيز CRP ، وهو بروتين يتم إنتاجه في الكبد ، في دمك. أثناء نوبات الالتهاب أو الالتهابات الحادة ، أو مع الالتهابات المزمنة ، يستجيب الكبد بإطلاق CRP في مجرى الدم. يتفاعل CRP مع النظام المكمّل لجسمك ، وهو جزء من آلية الدفاع الخاصة بنظام المناعة الذي يساعد في القضاء على مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات.

الغرض من تحليل crp ؟

قد يكون يطلب منك  تحليل crp للتحقق من وجود التهاب في جسمك بسبب عدوى أو مرض التهاب مزمن أو لتقييم خطر الإصابة بأمراض القلب. على الرغم من أن هذا الاختبار يمكن أن يكتشف الالتهاب ، إلا أنه لا يظهر مكان حدوث الالتهاب أو ما الذي يسببه. لهذا السبب ، فإنه يعتبر مؤشرا عاما ، وليس اختبارا محددا.

 

يُعرف اختبار دم آخر يتم طلبه غالبًا مع تحليل CRP باسم معدل ترسيب كرات الدم الحمراء (ESR أو معدل sed) الذي يبحث أيضًا عن الالتهاب. كل من CRP و ESR ينتجان معلومات غير محددة حول الالتهاب ، لكن الفرق الملحوظ بين الاختبارين هو أن التغييرات تنعكس بسرعة أكبر مع CRP مقارنة بـ ESR. على سبيل المثال ، قد ينخفض ​​مستوى CRP إلى طبيعته بعد المعالجة الناجحة للعدوى بسرعة أكبر ، بينما تظل ESR مرتفعة لفترة أطول.

 

العدوى

قد يكون لديك اختبار CRP إذا كان طبيبك يشك في أن لديك عدوى فطرية أو عدوى بكتيرية حادة مثل السل أو تعفن الدم أو الالتهاب الرئوي. مرة أخرى ، لن يُظهر الاختبار مكان الإصابة أو سببها ، ولكن إذا كان مستوى CRP الخاص بك مرتفعًا ، فإن ذلك يخبر طبيبك بأن شكوكه حول عدوى حادة قد تكون صحيحة وأن إجراء مزيد من الاختبارات قد يكون ضروريًا للعثور عليه المصدر. قد يكون لديك أيضًا اختبار CRP عند الانتهاء من علاج العدوى للتأكد من أن الالتهاب لا يزال غير موجود في جسمك وأن العلاج قد نجح.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2019 بواسطة ahmed205

احمد هاشم

ahmed205
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,596