احمد عبد المقصود

when i want see u i look to the moon

 

يوشو (الصين) (رويترز) -

 سادت حالة من الحزن يوم الجمعة بين سكان التبت ممن فقدوا اقارب لهم في الزلزال الذى أودى بحياة قرابة 800 شخص بمنطقة نائية في غرب الصين بينما عثرت فرق الانقاذ على عدد من الناجين وشكا السكان المشردون من تأخر وصول المساعدات.

وارتفع العدد الرسمي لقتلى الزلزال الذي سوى بالارض مناطق كثيرة في بلدة جيجو الى 791 شخصا لكن بعض السكان شككوا في هذا الرقم وقالوا ان اخرين كثيرين قتلوا دون أن يتم احصاؤهم. وتؤيد تقديرات لمنظمات غير الحكومية مقتل نحو ألف شخص في الزلزال.

وقضى الناجون من زلزال يوم الاربعاء ليلة اخرى متراصين تحت الالحفة في خيام بينما عمل الاطباء على علاج الجرحى في مركز طبي متنقل.

وفي احد أحياء التبت على مشارف جيجو تدخلت الشرطة لتفريق حشد غاضب كان ينتظر انزال الخيام من احدى الشاحنات.

وقالت قونا لا جي التى تبلغ من العمر 67 عاما التي بدا عليها الوهن ان سكان المنطقة يعتقدون أن اشخاصا من ذوى النفوذ السياسي يحصلون على نصيب من الخيام والمؤن الاخرى يفوق ما يحصل عليه غيرهم.

وتدخلت المرأة التي يعاملها السكان المحليون كواحدة من كبار الشخصيات بالقرية لاقناع الاهالي بعدم اللجوء الى الشجار والعراك.

وقالت لرويترز "نريد الطعام والوقود والخيام والماء فالمتاح لايكفي. عندما يكون الناس في يأس من هذا القبيل يشعرون بغضب كبير اذا لم توزع الاشياء بالعدل."

وقال بعض الناجين انهم شاهدوا خياما يأخذها اناس ليسوا من قاطني مقاطعة يوشو التى ضربها الزلزال.

وأضاف سونا مين جو البالغ من العمر 32 عاما والناجي من الزلزال " المسألة هي أن بعض الناس ممن لم يضاروا من الزلزال يستولون على خيامنا ويسرقوها. هؤلاء الاشخاص الذين جاءوا في وقت لاحق اليوم لم يتمكنوا من الحصول أي خيام."

وقال "عائلاتهم تعاني ظروفا صعبة بعضهم فقد اقرباء لهم وليس لديهم مطبخ لطهو الطعام ولا خيام ولا بيوت."

لكن في بكين قال مياو تشونغ قانغ نائب مدير وحدة معونات الزلزال بادارة الزلازل الصينية ان أعمال الاغاثة تسير "بشكل منتظم".

وانضم المئات ان لم يكن الالاف من الرهبان البوذيين في التبت بزيهم التقليدي الى جهود الانقاذ التي يقوم بها الجنود وفرق الانقاذ في مقاطعة يوشو النائية التى تهب عليها رياح عاتية.

وعلى ربوة أسفل الدير الرئيسي في جيجو اجتمع رهبان لترديد صلوات أمام أكوام من القتلى. وساعد البعض السكان على البحث عن أقاربهم بين ما بدا أنه مئات الجثث التى وضعت على منصة مغطاة.

وقضى العديد من المصابين ليلة باردة في الخيام أو في العراء انتظارا لمساعدات طبية. وقال أطباء منهكون انهم لم يناموا تقريبا على مدى اليومين المنصرمين.

وألقى رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو كلمة أمام سكان جيجو على قمة هضبة التبت في وقت متأخر من يوم الخميس وتسلق الانقاض وتعهد باستئناف جهود الانقاذ.

وأظهر التلفزيون الرسمي رئيس الوزراء يعود الناجين والناجيات في خيامهم وانفجرت أحداهن باكية عندما تحدث اليها بينما كانت تحمل طفلا بين ذراعيها.

لكن درجات الحرارة التي تقل عن درجة التجمد أثناء الليل تجعل فرصة العثور على أي ناجين أسفل المباني المنهارة ضئيلة في جيجو ومحيطها حيث يقيم معظم سكان مقاطعة يوشو البالغ عددهم 100 الف نسمة.

لكن رجال الانقاذ لايزالوا يكتشفون حالات نادرة لاحياء من بينها فتاة تبلغ من العمر 13 عاما بأحد الفنادق ظهرت صورها على التلفزيون الرسمي.

وتشمل قوائم المفقودين ما لايقل عن 294 شخصا بينما بلغ عدد المصابين "بجروح خطيرة" 1176 شخصا.

وقالت وزارة الصحة انه تم اجلاء ما يزيد على 1000 مصاب بجروح خطيرة للعلاج في المدن الاكبر القريبة مثل العاصمة الاقليمية شيننغ التى تبعد نحو 800 كيلومتر عن يوشو ونقل كثير منهم جوا.

وقطع الرئيس الصيني هو جين تاو مشاركته في قمة بالبرازيل وألغى رحلة مقررة الى فنزويلا وتشيلي حتى يعود الى الصين للاشراف على جهود الاغاثة.

من كريس باكلي ورويستون تشان

ahmed20101880

when i want see u i look to the moon

  • Currently 48/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2010 بواسطة ahmed20101880

احمد عبدالمقصود

ahmed20101880
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

96,150