أمراض الدواجن الناتجة عن أخطاء التربيه وسوء التغذية

 أمراض سوء التغذية :

 1- مرض الكتكوت المجنون

يظهر ذلك المرض على الكتاكيت فى عمر مابين 7- 56 يوم ويكون أكثر ظهورا عند 15-20 يوم من العمروترجع أسباب ذلك المرض إلى ارتفاع  درجه الحراره فى فتره التحضين التى تؤثر على الفيتامينات فى العليقه وخاصه فيتامين هـ أو تقديم العلف بكميات كبيره ممايؤدى إلى تراكم طبقات قديمه من العلف تحت الطبقات الطازجه  وعندما تنتهى الطيور من استهلاك العليقه الطازجه تبدأ فى استهلاك العليقه القديمه والتى يكون قد تم تأكسد الفيتامينات بها مما يؤدى ذلك لظهور الحاله أو عند زياده نسبه الدهون فى العليقه فإنها تتأكسد بسرعه ويتأكسد معها فيتامين هـ مما يؤدى لظهور تلك الحاله.

الأعراض :

يمكن مشاهده الأعراض على الطائر وذلك ببقائه على وضع واحد مده طويله وعند محاولته المشى فإنه يختل توازنه ويقع وتمتد رقبته إلى الخلف والى الأسفل وقد تمتد إلى الجانب مع حدوث انقباض وانبساط سريع لعضلات الأرجل ثم يحدث تمدد كامل للطائر بينما تكون الرأس متراجعه إلى الوراء مع حدوث اهتزازات فى الرأس والأرجل ويرقد الطائر على أحد جوانبه وتستمر هذه الحاله حتى ينفق الطائر.

 الوقاية والعلاج :

للوقايه من هذا المرض يجب تلافى جميع الأسباب المذكوره سابقا أما فى حاله النقص العادى لفيتامين هـ فإن اضافه الفيتامين إلى العليقه أو فى ماء الشرب بمعدل 200 ملجم/ لتر ماء لمده خمسه أيام يكون كافيا لاعاده الكتكوت لحالته الطبيعية مع اضافه مضادات أكسده إلى العليقه.

 2- انزلاق الوتر

الأسباب الرئيسيه لظهور تلك الحاله ترجع إلى النقص الشديد فى بعض الفيتامينات والأملاح المعدنيه وخصوصا نقص البيوتين والكولين والنياسين والمنجنيز وفيتامين ب المركب كما أنه قد ترجع الأسباب إلى عدم اتزان العليقه بزياده نسبه الكالسيوم والفوسفور بالعليقه أوقله البروتين وزياده كميه الذره  كما قد يتسبب عدم تعريض الطيور لأشعه الشمس لظهور تلك الحاله كما أن تربيه الطيور فى البطاريات يعتبر من أحد الأسباب أيضا لظهور المرض.

الأعراض :

تكون الأعراض واضحة على الطيور بكثرة في فتره الرعاية وقبل الدخول في الإنتاج حيث تكون نادرا ما تحدث بعد ذلك حيث تبدأ الأعراض بضعف في النمو واختلال في تكوين الريش ثم يحدث التهاب وانتفاخ لمفصل العرقوب مع التفاف الساق وانحنائه إلى الخارج ويكون وضعه غير طبيعي وفى هذه الحالة لا يستطيع الساق حمل ثقل الطائر فينزلق وتره يتبع ذلك التواء القدم للخارج ومشى الطائر على مفصل العرقوب.

الوقايه والعلاج :

1- الحرص على تواجد الفيتامينات والأملاح المعدنيه بكميه كافيه فى العلف.

2- اضافه كلوريد الكولين بالعلف حتى تكون نسبته حوالى 2 كجم/ الطن.

3- اضافه سلفات المنجنيز للعلف بمعدل 60 جم/ طن بصفه منتظمه في العلف وزياده تلك الكميه إلى حوالي 200 جم/ طن لمده أسبوعين بعد ظهور الأعراض يعمل على اختفائها بسرعه.

3- شلل الأقفاص

     تظهر حاله شلل الأقفاص فى الدجاج البياض المربى فى البطاريات خلال الفتره الأولى من الإنتاج والتي يكون فيها الإنتاج كثيرا  ولكن كميه العلف المقدمه للطيور تكون قليله مع قله نسبه الكالسيوم فى العلف وتظهر تلك الحاله بصوره كبيره في شهور الصيف ومع ارتفاع درجه الحراره.

الأعراض :

تبدأ الأعراض على الطائر في صوره ضعف عام وخمول وعدم قدرته على الوقوف فيرقد على جانبه ويصاحب ذلك ضعف عظام الأرجل وامتناع الطائر عن الأكل         ويقل وزنه .

الوقايه والعلاج:

الطيور المصابه تشفى تماما إذا وضعت على فرشه عاديه على الأرض مع تقديم جرعه من فيتامين د3 للطيور لمده خمسه أيام وفيتامين ج بمعدل 100 ملجم/ الطائر يوم بعد يوم لمده ثلاثة أسابيع مع الحفاظ على معدل الكالسيوم في العلف. 

 أمراض أخطاء التربيه :

1- الافتراس

يمكن تلخيص حالات الافتراس للطيور في نهش أصابع أرجل الكتاكيت الأخرى أو جذب الريش أو النهش فى منطقه الجناح  ويبدأ النقر في فتحه المجمع ومع تقدم الحاله وازدياد النهش تنكشف الأمعاء وتسحبها الطيور إلى الخارج مما يؤدى إلى نفوق الطائر.

 الأسباب:

1- السبب المباشر لتلك الحالة هو نقص  في بعض الأحماض الأمينية  في العلف مما يؤدى إلى قيام الطيور بنهش بعضها البعض لتعويض هذا النقص.

2- الزحام وكثافه التسكين فى وحده المساحه مع قله أعداد المعالف والمشارب.

3- زياده درجه الحراره وسوء التهويه بالعنبر.

4- الاضاءه الشديده التى تؤدى إلى زياده عصبيه الطيور.

5- عدم جمع النافق بسرعه وتركه فتره كبيره أمام باقى الطيور مما يجعلها تقوم بنهشها وتصبح بعد ذلك عاده لديها . 

الوقاية العلاج:

1- جمع الطيور المصابه وعزلها وعلاجها .

2- مراعاه عدم الزحام وزياده المساحات العلفيه لكل طائر.

 3- تقليل فتره الاضاءه مع زياده التهويه وضبط درجات الحراره.

4- ضبط نسبه البروتين ومكوناته فى العلف مع إلقاء بعض حبوب الشعير على الفرشه حتى تشغل الطيور بالبحث عنها.

5- إجراء عمليه قص المنقار إذا لم تكن قد أجريت قبل ذلك حيث أنها أسرع طريقه لوقف تلك الظاهره .

6- الأماكن المصابه يتم دهانها بأحد المطهرات المضاف اليها الصبر ليكون ذات طعم مر مما يجعل الطيور تزهد في عمليه النقر وتتركه.

 

المصدر: وحدة المعلومات - الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1249 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2014 بواسطة agriculturenow

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

59,380

مصــر الخيــر

agriculturenow
مهندس زراعــي محمــد حــافظ استشارات زراعية محمول : 01223312025 [email protected] ولمزيد من المعلومات »