أمراض النعام (الجزء الثالث)

إعداد

د/ أحمد جلال السيد

أستاذ تربية ووراثة الدواجن - زراعة عين شمس

تجمد المعدة Gastric stasis

فى هذا المرض تتوقف تقلصات القانصة gizzard contractions وبالتالى لا يحدث مرور للغذاء ولا ينتقل الى الامعاء ويعقب ذلك جوع الطيور المتأثرة birds starves على الرغم من امتلاء المعدة الغدية full proventriculus. ومن العوامل التى تسبب هذه المشكلة درجات الحرارة غير المناسبة suboptimal temperature واذى الطبقة المخاطية للمعدة باجسام غريبة واى امراض تسبب انخفاض فى الوظائف الطبيعية والمشاكل السلوكية.

 

الاعراض الاكلينيكية

تتوقف الطيور عن النمو وتبدأ فى فقد الوزن على الرغم من حركتها وسلوكها الطبيعى وفى النهاية يصبح الطائر ضعيف جدا ولا يستطيع الوقوف ويموت خلال فترة زمنية بسيطة.

الاعراض التشريحية

-         يشاهد هزال emaciated شديد

-         عدم وجود دهن فى اخدود الشريان التاجى للقلب

-         الطبقة الداخلية للقانصة تكون ناعمة أو ملساء مع تضخم koilin وربما يشاهد تقرحات

-         المعدة الغدية ربما تكون فارغة ام ممتلئة بالغذاء الطبيعى ولكن لا يوجد تأثيرات

-   الامعاء الدقيقة عادة تكون فارغة وربما يحدث انسداد فى الطبقة المخاطية congested mucosa حيث يوجد بعض المخرجات فى القولون الاسفل

-   فى بعض الطيور من الممكن ان يحث تلف فى الكبد والاكياس الهوائية hepatitis and airsacculitis ولكن البكتريا المعزولة تكون غير ثابتة

العلاج

- ازالة مسبب المرض واعطاء جرعة عالية من الطاقة السائلة high energy liquid (الزيوت النباتية أو جزء مساوى من اللبن و السكر وصفار البيض) ثم اعادة حركة القانصة عن ةطريق حقن الوريد بمادة metaclopramide HCL بمستوى 0.1 مللجم/كجم من الوزن الحى.

 

  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 570 مشاهدة

ساحة النقاش

كلية الزراعة - جامعة عين شمس

agri-ainshams
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

209,262