الماعز Goats

يتناول هذا الموقع كل ما يخص الماعز

تلجأ التيوس الى فرض سيادة نفسها على القطيع عند بدأ تكوينه وذلك عن طريق التناطح butting بالنسبة للغنم يحدث التناطح عن طريق الراس أما الماعز يقف المتصارعان بينهم حوالى 4 الى 6 اقدام ثم يرجع التيس للخلف حتى يكون الزاوية عمودية للذكر المنافس مع لف الوجه والرقبة فى اتجاه المنافس ثم يندفع الى الأمام والى اسفل نحو الارض حيث يحدث اشتباك قوى بالقرون وهذا الاختلاف فى السلوك بين الأغنام والماعز يجعل الجنسين يتعيشوا معا بقليل من الخلافات بينهم.

السيادة بين الذكور تنتج عنها انتخاب ذكر قائد والذى يعد نفسه مسئول عن سلامة القطيع وتلقيح الاناث وباقى الذكور تعتبر ذكور ثانوية مخصية اجتماعية لانهم لا يلقحوا فى وجود هذا الذكر اذا كان الذكر القائد غير مخصب او منخفض الخصوبة هنا يحدث انخفاض فى نسبة الولادات فى القطيع مع وجود ذكور اخرى مخصبة.

الذكر السائد يسلك سلوك عدوانى خلال موسم التلقيح لو أنه خلال باقى السنة يكون راضى حتى عن استبعاده من قيادة القطيع واحلاله بانثى فى قيادة القطيع queen هذه الملكة هى القائد الحقيقى للقطيع وعادة ما تحصل على ذلك عن طريق انها أم لكثير من الأبناء وسيادة الأم على ابنائها يستمر مدى الحياة.

يبدو أن السيادة تتم عن طريق بعض العوامل مثل العمر والمصارعة وما اذا كانت العنزة لها قرون او لا وقد تسود العنزة ذات قرون على الذكر عديم القرون.

يحث اسراع فى تطور عملية السيادة عن طريق الزحام واستخدام اماكن ضيقة للتغذية حيث تزداد المنافسه للحصول على نفس الغذاء ونفس الحيز والذى يدفع الحيوانات ان تنظم نفسها عندما تستقر السيادة ، تستمر هذه السيادة لعدة سنوات حتى يتغير نظام القطيع ذاته حيث تولد حيوانات جديدة واخرى تموت واخرى تنضج. فالحيوانات الجديدة فى القطيع يجب أن يحددوا مستواهم فى القطيع ويدخلوا فى نظام القطيع الثابت وذلك ينتج عنه تقاتل لمدد محدودة وعادة ما يحدث تعارك فرد الى فرد ولا يمكن أن يحدث هجوم مجموعة على فرد واحد ولو أنه يمكن واحد تلو الأخر يدخل المعركة مع نفس الفرد.

عندما يحدث انزعاج تقوم الماعز بضرب احد ارجلها الأمامية وترسل صوت متقطع مثل العطس Sneezing واذا ما بدأ التعارك فى القطيع يلجأ باقى افراد القطيع فى التحرك بعيدا مكونا خط رقيق امام المعركة ، اذا ما استمرت المعركة ودخلوا فى القطيع يلجأ القطيع فى ان ينفصل من التجمع وهذا يمنع الماعز أن ترعى مثل الغنم متجمعه وهذا يجعل الكلاب لا تجدى فى رعى الماعز.

المصدر: د / عادل حامد قسم بحوث الأغنام والماعز معهد بحوث الانتاج الحيوانى
  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 1952 مشاهدة
نشرت فى 15 سبتمبر 2010 بواسطة adelhamed

ساحة النقاش

دكتور عادل حامد

adelhamed
دكتوراه تربية حيوان - قسم بحوث الاغنام والماعز - معهد بحوث الانتاج الحيوانى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

133,612