الماعز Goats

يتناول هذا الموقع كل ما يخص الماعز

سلوك الجداء الرضيعة: بعد وقت قصير من الميلاد يبدأ الصغير فى البحث خلال جسم الأم عن الحلمات حيث يحاول الرضاعة من اماكن عديدة على طول الجسم فيمسكها بفمه ثم يتركها فيبدأ محاولة الرضاعة بين الارجل الأمامية للام وبالتدريج حتى يصل الى الحلمات ويتعرف عليها وتبدأ الرضاعة الصحيحة. بعد اليوم الأول والثانى لن يجد الصغير صعوبة فى تحديد مكان الحلمة عند الشعور بالجوع فيلاحظ عادة ما يضرب بفمة ضرع الأم وهذا يسهل عملية نزول اللبن وتزداد الكمية المتاحة للصغير نتيجة للفعل الانعكاسى للرضاعة Suckling reflex. عندما يتمكن الصغير من مسك الحلمة يمكن نقله الى عنابر الرضاعة منفردة أو رضاعة من الزجاجة حيث تسمح الرضاعة الصناعية من عودة الأم الى القطي بعد تناول الصغار كمية كافيه من لبن السرسوب.

السلوك الاستبعادى : يبدو أن عملية التطور لم ينتج عنها سلوك استبعادى معين بين الماعز فلا يوجد دليل على خاصية Territalmarking وهى خاصية تبول الذكر على منطقة معينة حتى لا يتعدى على هذا المكان ذكر أخر كما هو فى الحيوانات الأخرى الا أن التيوس يمكنها تحديد العنزات الشائعة عن طريق شم البول أما عملية الاستبعاد تحدث عشوائيا فى الحقل حيث تتجنب الماعز المساحات الملوثة بالروث والبول عند رعيها وهذا السلوك التجنبى يقل فى حالة وضع القطيع فى حظائر محدودة وفى هذه الحالة يحدث زيادة فى عملية التلوث.

سلوك التبول: عند التبول تنزل العنزات بظهرها كما يحدث فى أنثى الكلب حتى فى ذكور الماعز الصغيرة نجد أنها تنحنى بظهرها وتثنى ارجلها عند التبول وهذا السلوك لا يظهر فى التيوس الناضجة. ولكن عند خروج الروث defecating تهز جميع الماعز ذيلها حركة امامية وخلفية ولو أن تفسير سبب هذه الحركة غير معروف.  

المصدر: د/ عادل حامد قسم بحوث الأغنام والماعز معهد بحوث الانتاج الحيوانى
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1027 مشاهدة
نشرت فى 15 سبتمبر 2010 بواسطة adelhamed

ساحة النقاش

دكتور عادل حامد

adelhamed
دكتوراه تربية حيوان - قسم بحوث الاغنام والماعز - معهد بحوث الانتاج الحيوانى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

120,979