القاهرة - أكد الدكتور مجدى بدران استشارى طب الأطفال عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن الوقاية من أمراض الشتاء ونزلات البرد تبدأ بتعريف المواطنين بطرق العدوى مما يجنبهم التعرض لكثير من مسببات العدوى.

وقال الدكتور مجدى بدران - فى الندوة العلمية حول (سلامة الأطفال من أمراض الشتاء) التى عقدت بمركز تنسيق وبحوث أدب الطفل - : إن عدد فيروسات نزلات البرد تبلغ حوالى 200 نوع من الفيروسات ، وتسبب العديد من الأمراض من بينها التهاب الجهاز التنفسى، والأذن الوسطى، الجيوب الأنفية، الشعب الهوائية فى الرضع والمسنين.

ونفى بدران أن يكون تناول وجبة العدس سببا فى زيادة مخاطر نزلات البرد ، مشيرا إلى أن العدس غذاء جيد وسهل الهضم وسريع الامتصاص وغنى بالبروتينات التى تفيد فى بناء أنسجة الجسم والنشويات التى توفر الطاقة بالإضافة لاحتوائه على أحد الهرمونات الهامة التى تنظم عملية النوم والمزاج والانشراح وتزيد الشهية وتؤخر من عمليات الشيخوخة.

وأوضح بدران أن برودة القدمين لفترة عشرة دقائق أو أكثر تضاعف فرص الإصابة بنزلات البرد، وذلك لأن برودة القدمين تسبب انقباض الشعيرات الدموية فى الأنف، وبالتالى انكماش الدورة الدموية فيها، وانخفاض الخلايا المناعية مما يساعد على دخول فيروسات البرد.

وأكد الدكتور مجدى بدران استشارى طب الأطفال عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن تناول المضادات الحيوية ليس لها دور فى علاج نزلات البرد، بل أنها تقلل من مناعة الإنسان المصاب به لأنها مضادة للبكتريا وليس للفيروسات.

وأشار بدران إلى أن التنفس عن طريق الأنف يمنع الكثير من الميكروبات والأتربة من الوصول إلى الجهاز التنفسى ، بينما يؤدى التنفس من خلال الفم إلى دخول الهواء إلى المعدة وانتفاخها.

وقال: إن الاحصاءات أشارت إلى أن نزلات البرد مسئولة عن 30% من أيام غياب الموظفين عن أعمالهم و 60% من أيام غياب الطلاب عن مدارسهم، مؤكدا أن الوقاية من نزلات البرد تكون من خلال تناول الخضروات الطازجة والفواكه الغنية بفيتامين (سى) حيث ترفع المناعة وتخفف من آثار البرد.

وأضاف بدران: أنه من أهم أسباب انتشار نزلات البرد التلامس اليدوى من الشخص المصاب إلى السليم أو تعرضه للسعال والعطس، مشيرا إلى أن الرذاذ ينتشر فى الهواء بسرعة 300 متر فى الساعة لحوالى 3 أمتار ويحتوى على ما يتراوح بين 40 و50 ألف قطيرة.

abualazm

لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • Currently 148/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 296 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2010 بواسطة abualazm

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

28,602