نظرة علىالطيور المائية

الجزء الثانى

د/ عاطف أبوزيد

استاذ أمراض الدواجن معهد بحوث صحة الحيوان

جمهورية مصر العربية

0123605618

Email [email protected]

 

 

البــــــــط

Anas Platyrhynchos (Domestic ducks)

يعتبر البط من أقدم أنواع الدواجن إستثناسا وتريبة في مصر وقد كان المصريون القدماء هم أول من فرخ بيضة فيما أنشئوه من معامل بلدية ووجدت نقوش كثيرة من الآثار الفرعونية توضح الاهتمام بتربيته في قطعان كبيرة، كما وجدت صور ملونة قديمة توضح تعدد أنواعه وألوانه وأحجامه وقد ساعد علي انتشاره الطيور المائية في مصر كثرة القنوات المائية المتفرعة من نهر النيل وغيرها من البرك والبحيرات كما أصبح للبط والأوز شعبية، خاصة في المواسم والأعياد نظرا لاستساغة الشعب للحومها وسمنتها.

ومن جميل ما قرأت هل تعلم أن البطة لا صدى لصوتها. ولم يعرف أحد ما سبب ذلك.

ومن المعروف أن الطيور المائية (البط والأوز) تنتشر ترتيبها في القري المصرية حول الترع والمجاري المائية، وتعتمد علي نفسها في الحصول علي الغذاء مما تجده من حشائش وطحالب وأسماك، وكانت تربية البط تتم في مجموعات صغيرة لا تتجاوز المائة إلي ثلاثمائة بطة وكان صاحب المزرعة يرعي شؤونها ليستفيد بما تدره عليه من أرباح – وكان التفريخ يتم بطريقة طبيعية بوضعه تحت الدجاج حتى يفقس.

ومع تقدم صناعة المفرخات منذ عام 1945 وحتى الآن أصبح التفريخ غالبا لا يتم إلا بالطريق الحديثة ومن ثم زادت المزارع المتخصصة في إنتاج البط وأصبحت صناعته ضخمة بشمال أوربا ودول أخرى حيث أمكن تزويد معظم بلاد أوروبا بالبط الذي يصل إليها من الدانمارك إلي جانب البط المذبوح والمعد للمائدة.

ولابد أن نلقي الضوء سريعا علي أنواع البط التي انحدرت جميعها من البط المستأنس المعروف بالمالارد البري Mallard Duck ( أنظر الشكل التالي) :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ويتم تقسيم البط حسب أغراض التربية منة وهذا أولا:

تنحصر الأعراض التى من شأنها يربى البط فى ثلاثة أغراض:

1-  البط المنتج للحم : واهم سلالاته (البكين - الايلسبرى - الروان) المسكوفى وما يتبعه من سلالات محليهفى بلدان عدة.

2-    البط المنتج للبيض: ويتبع هذا القسم مجموعة من السلالات هى: (اكراز - الكامبل -الخاكى كامبل).

3-    بط الزينة: لجمال الشكل ومن اهم سلالاته (الكال الابيض ذو القلنسوه - الهندى الشرقى الأسود).

والثاني قد يتم تصنيف أو لنقل تقسيم البط حسب طبيعتة إلى:

1)  الأنواع هادئة الطبع مثل :  

Aylesbury, Rouner, Piken, Wite Duck, Muscovy duck

2)الأنواع حادة الطبع مثل:                           Indian Khakicampoell

هو خليط من البط البري والروان. حاد الطباع نسبياً ويتحمل الأحوال الجوية وينمو بسرعة، يقاوم الأمراض من أهم مميزاته أنه يمكن بسهولة إنتاج 200 بيضة في الموسم وزن البيضة حوالي 70 جرام.

كما أن هناك سلالات استنبطت حديثا بغرض الإنتاج التجاري مثل سلالة الشيريفالي – اللجرز – المسكوفي المحسن.

ولنوضح في شئ من التفصيل هذه السلالات تبعا لاغراض الانتاج فيها:

سلالات البط المخصصة لأنتاج اللحم:

1-            البكين Pekin: هو من أصل صيني دخل أمريكا وانجلترا عام 1870 ثم انتقل إلي أنحاء العالم المختلفة وأصبح أشهر أنواع البط لإنتشار تربيتة وأهم مميزاته:

- الهيكل العظمي متسع والصدر متسع وعميق.

- جميل الشكل ومتجانس الحجم والجسم طويل عميق

- الجناح قصير نسبياً ومنضم إلي الجسم والأرجل قصيرة وسمينة.

- والمنقار لونه أبيض محمر وخالي من البقع السوداء والعين سوداء ولون الأرجل أصفر مخضر ولون الريش أبيض سمني،  ولون الجلد أصفر. كما بالشكليين التاليين:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ويستخدم للحراسة لصدور صوت عال عند الدخول لحظائره ويصل وزن الذكر البالغ من 3.5 – 4 كجم ويتميز الذكر بوجود ريشتين ملتويتين أعلى الذيل، ولون الذكر أبيض من الأنثى، وتصل الأنثى لحوالي 3 كجم. وصفات اللحم جيدة، ونسبة التصافي عالية نسبيا (حوالي 70%). وتضع الأنثى100- 150 بيضة وفي السلالات المحسنة حوالي 150 بيضة في الموسم. ومتوسط وزن البيضة60- 85 جراما ولونها أبيض سمني أو مخضر. إلا أنها لا ترقد علي البيض. ولذا يفرخ صناعيا أو تحت أمهات أخرى.  ويتم تسمين كتاكيت البكين حتى
عمر 7-8 أسابيع عادة حتى تصل خلال هذه الفترة إلي وزن 2- 3 كجم في المتوسط وذلك تحت الظروف القياسية. وذلك لأن صفات اللحم تتدهور بعد ذلك ويقل معدل نموه، وهذه نقطة ةهمة جدا ويجب التنبة اليها عند تربية هذا النوع من البط وقد أدخل هذا النوع إلي مصر وربي بنجاح في المؤسسة العامة للدواجن وبعض المزارع التجارية، كما بدأ انتشاره أيضا في الريف المصري.

2-            الروان Rouen: نشأ في مدينة روان بفرنسا من البط المولارد البري، وشكل جسمه مثل البكين وله نفس الصفات الإنتاجية تقريبا، وعيوبة أنة قليل النمو وينضج متأخرا عن البكين ولون الجلد أصفر داكن، ويتميز الذكر بأن الرأس و الرقبة خضراء اللون وتحاط الرقبة بحلقة من الريش الأبيض ويكون ريش الرقبة لامعا أثناء موسم التناسل والظهر رمادي الريش ويختلط عند الرقبة والصدر بلون أحمر ارجوانى ويصل وزنه الى3.5 كجم. أما الأنثى فلون ريشها رمادى مقلم، ذات تخطيط أبيض فاتح والأرجل والمنقار برتقالية اللون ولون الجلد أصفر،  وشكلها متجانس ويصل وزنها إلى 2.5 كجم ولا تميل للرقاد على البيض. وتعطى 120 بيضة بوزن الواحدة 75 جم و القشرة بيضاء مخضرة.

3-            الأيلسبرى Aylesbury: ينتشر في إنجلترا وهو من أنواع بط المائدة يعطي نوعاً جيداً من اللحم وينمو بسرعة كبيرة وخاصة عن التسمين.

-  لون الريش أبيض  ولون المنقار مثل لون اللحم ولون القدم أحمر مصفر.

- الجلد ابيض اللون - الحجم كبير - الجسم طويل وزن الذكر 3.5 –  ه كجم
والأنثى 3.5 - 4.5 كجم وتعطى 70 – 90 بيضة  ووزن البيض حوالي 75 – 95 جراماً. ولون البيض ابيض مزرق.

4-           

 

المسكوفي Muscovy: ونشأ في جنوب أمريكا وفي المناطق الحارة وانتشر في بقاع كثيرة من العالم وعرف بأسماء محلية مثل السوداني،البح والتركي... الخ. يختلف عن الروان والبكين في أن جسمه يكون بوضع أفقي بالنسبة للأرجل وهو نوع مختلف عنهما - الجسم طويل وعريض - قليل العمق - بطئ الحركة - ولا يحب السباحة ومنه الأسود وابيض اللون والخليط بينهما ( مبقع بالأبيض ) ويوجد علي الوجه زوائد جلدية(لحمية) حمراء خشنة، والأرجل صفراء والمنقار أبيض محمر والجلد
أبيض سمني.

وجسمه طويل عريض وأقل عمقا من البكين. والذكر أكبر من الأنثى بمقدار الثلث تقريبا إذ يصل وزن الذكر البالغ إلي 4- 5 كجم، والأنثى 2- 3.5 كجم في المتوسط ، أى أن البط المسكوفي يتميز بارتفاع معدلات النمو ليصل إلى هذه الاوزان في فترة 10 أسابيع. ويمتاز الذكر بكبر حجم الرأس ولا يصدر صوتا عاليا إنما صوتا مبحوحا لذا يسمي (البح) كما في الشكل التالي:

 

 

 

 

 

 

 

وإنتاجه من البيض قليل يصل إلي 50 بيضة في المتوسط العام ووزن البيضة 90 جراما في المتوسط ولونها سمني أو أخضر. وبيضه لا يفقس جيدا في المفرخات ويحتاج عادة إلي تنظيم الرطوبة وارتفاعها عن المعتاد، ولذا يفضل فيه التفريخ الطبيعي حيث أن إناثه ترقد وتعتبر أمهات جيدة. ويفضل تسويق أفراده عند عمر 13-16 أسبوعا كبداري وليس عند عمر 8 أسابيع كما هو الحال في البط البكين حتى يكون قد نضج لحمه ووزنه ، ويتميز البط المسكوفي بمذاق اللحم الممتاز.

والسلالة البيضاء منقارها محمر اللون والأرجل صفراء برتقالية واللون الأسود في السلالة السوداء يكون لامعا ومشوبا بزرقة مع وجود ألوان بيضاء. والمنقار والأرجل أغمق من السلالة البيضاء. والمسكوفي عامة لا يألف بسهولة ويحب الطيران مما يصعب من تربيته إلا انه يعتمد علي نفسه كثيرا ويجب الرعي ومن ثم لا يحتاج إلي عناية كبيرة في تغذيته.

والبط المسكوفي يتحمل الظروف السيئة والقاسية  ويمتاز بالمقاومة العالية لارتفاع درجة حرارة الجو المحيط نظرا لاتساع الصدر الذي يسمح بالتنفس في الأوقات الحارة مما يناسب الأجواء الحارة في الدول العربية.

ويتزاوج مع الأنواع الأخرى من البط وينتج ما يعرف ببغال البط (لأن عدد أزواج الكروموزومات به 36 زوجا وبتزاوجه مع الأنواع الأخرى ذات الثمانية وثلاثون زوجا من الكروموزومات تنتج الأفراد المقيمة ذات السبعة وثلاثون زوجا) ولحم الهجين الناتج جيد وسرعة نموها عالية .

وهناك السلالات المحلية (المصرية) والتي منها:

1- البلدى: كبير فى الحجم - اسود أو رمادى اللون - جيد التغذية الخضراء - يصل وزن الذكر 3 كجم والأنثى2 كجم وإنتاجها من البيض قليل إذ تعطى من40-50 بيضة وهى ميالة للرقاد.

 

2- البط الدمياطي Domyati: ويطلق عليه أحيانا اسم الكهرماني أو الشهرمان أو الشرشير حسب المناطق. ينتشر في شمال الدلتا وهو ينحدر غالبا من سلالة البط المولارد البري. وهو يشبه الروان شبها تاما إلا أن جسمه أصغر أي صغير الحجم و متعدد الألوان أهمها الرصاصي والإناث يميل لونها للبنى. وموسم وضع البيض طويل يصل إلي 9 شهور وتسوق صغاره في عمر 3 شهور ويصل وزن الذكر إلي حوالي 1-2 كجم والأنثى 1- 1.5 كجم ويعطي حوالي 50 - 100 بيضة في الموسم وهى غير ميالة للرقاد ولون بيضها أخضر ومتوسط وزن البيضة حوالي 65 جم. وإناثه لا ترقد علي البيض ويفرخ بيضه إما صناعيا أو تحت البط السوداني. ويقبل الأهالي علي خلطه بالبط السوداني فينتج هجين عقيم وسريع النمو بغرض إنتاج اللحم وذلك في المناطق الساحلية بدلتا مصر.

 

 3- السوداني: وأحيانا يسمي البلدي أو البح لأن صوتة مبحوح، اللون خليط من الأسود والأبيض وهوأكثر أنواع البط انتشارا في مصر ويشبه المسكوفي شبها تاما في جميع صفاته الشكلية والإنتاجية إلا أن حجمه أصغر ويمتاز بوجود الزوائد اللحمية على الوجه وإنتاجه من البيض أقل نسبيا. ويعتبر أقدم أنواع البط في مصر حيث وجدت رسوم البط السوداني علي حفائر قدماء المصريين. وبيضه أسمر محمر أو أخضر اللون ويرقد علي بيضة ويفرخه وذكوره شرسة كبيرة الحجم عن الإناث وتفضل في إنتاج اللحم عنها. والبط السوداني يتحمل الظروف البيئية السيئة وأكثر مقاومة للأمراض عن الدمياطي ويعطي صغارا كثيرة ويضع حوالي 60- 140 بيضة في الموسم. ويصل وزن الذكر حوالي 2.5 - 3 كجم والأنثى 2 كجم في المتوسط و الأمهات ميالة للرقاد كما يبلغ وزن البيضة 85 جراما. ويلاحظ أن الذكور والإناث في هذه السلالة قادرة على التزاوج مع الأنواع الأخرى لإنتاج بغال البط. إذ يمكن تزاوجة مع الدمياطي فينتج أفرادا عقيمة عادة إلا أنها جيدة اللحم. وللإستفاضة في ذلك نقول:

 إنتاج بغال البط:

  تنتج هذه البغال من تهجين السلالات المختلفة مثل تهجين سلالة البط البكين مع الدمياطي كما أسلفنا ولكن أحسنها الناتج من تهجين سلالة البط البكين مع السوداني المصري ويتم إنتاج البغال بوضع ذكر لكل 6 إناث من سلالة أخرى مختلفة لإتمام التقليح والتزاوج ويأخذ البيض الناتج لتفريخه والبط الناتج من البيض المفرخ هو ما يعرف بالبغال في البط وتمتاز البغال الناتجة بقوة النمو، الحيوية، المقاومة للأمراض، جودة صفات اللحم، زيادة عدد البيض الناتج، زيادة وزن وحجم البيض إلا أن بيضها الناتج لا يصلح للتفريخ لعدم إخصابة وإذا فرض وخصب فأفراد البط الناتجة منة تكون عقيمة لإختلاف عدد وتركيب الكرموسومات كما سبق الإشارة إلية. ويستغل البيض الناتج منه في التغذية وخاصة في صناعة الحلوى ونكرر لا يصلح بيضها للتفريخ كما أوضحنا سلفا.

سلالات البط المخصصة لإنتاج البيض:

ويتبعها مجموعة من السلالات هى:

1-             

 

(الاكرز) العداء الهندي Indian Runner: وتشير معظم المراجع إلي نشأته في جزر الهند الشرقية، ولكن كونت أنواعه في شمال أوربا، ومنه ثلاث سلالات حسب لون الريش فهناك الأبيض والبني الفاتح والملون بينهما. ويميز هذا النوع جسم مستطيل ضيق ويعرف عنة وقفته الرأسية نسبيا ورقبته الطويلة والأرجل والأصابع لونها برتقالي محمر كما يكون لون المنقار مصفرا في الصغر ويدكن اللون ويميل للخضرة بتقدم العمر، شره في تناول الغذاء، سريع الحركة ووزن الذكر الناضج حوالي 2- 2.5 كجم، و 1- 2 كجم للأنثى في المتوسط، علي حين يصل إنتاج البيض إلي 200-300 بيضة في الموسم زنة البيضة حوالي 75 جم، وطيوره عموما نشطة تحب الرعي وتتحمل ضنك البيئة ولا ترقد علي البيض  كما في الشكل التالي:

 

 

 

 

2-              الخاكي كامبل Khaki Campbell: وقد انتخب في إنجلترا من العداء الهندي والكامبل ويشبه في صفاته الإنتاجية العداء الهندي ويجود في إنتاج البيض إذ يعطى 180 بيضة سنويا ذات قشرة بيضاء، ويميز الذكر عن الأنثى بأن لون ريشة بنى و الصدر أحمر اللون ويوجد حلقة بيضاء على الرقبة ووزنة 3.5كجم والأنثى رمادية اللون وزنها 2.5 كجم. وقد تمت تجربة تدريجه مع البط البكين لزيادة إنتاج الهجين أو السلالة الناتجة من البيض. كما أدخل إلي مصر وأجريت تجارب علي خلطة بالبط البكين وكان الهجين الناتج وسط في صفاته بين الأبوين من كلا النوعين.

سلالات البط المخصصة للزينة:

1- الكال الأبيض ذو القلسنوه: كبير الحجم - يشبه الأوز - ابيض الريش - ناصع البياض - المنقار محمر - العيون سوداء - له قلسنوه من الريش أعلى الرأس - السير مختال مع هز الرأس لجمال القلسنوه. وزن 4 كجم والأنثى 3 كجم بعد 8-9 شهور.

2- الهندى الشرقى الأسود: متوسط الحجم - لون الريش أسود لامع زاهى - كروى الشكل الأرجل صفراء قوى الجسم - له زوائد لحمية على المنقار و الوجه ويغطى الأرجل بعض الريش (مجموعات).

الرعاية و الخدمة فى مزارع البط:

1- التحضين: يمتاز تحضين البط بقصر فترته حيث لا يتعدى 10 ايام صيفا وتزيد إلى حد ما تصل إلى 20 يوما شتاء لبرودة الجو و يلاحظ عدم حاجة الكتاكيت خلال هذه الفترة إلى حارة عالية حيث يكفيها درج 28 - 30o م الدفايات فى الأسبوع الأول ثم تقل إلى 24 - 26 م في الأسبوع الثاني (الحرارة العادية) ويمكن التحضين لأسبوع ثالث فى حالة اشتداد برودة الجو ويكفى لذلك توفير دفايات عادية من مدافئ البوتاجاز أو الكهرباء ويلاحظ ان التحضين بتم فى مجموعات قوامها العددى 500 كبريت ويق فى الغالب استخدام الركتون قطر 3م وارتفاع 40 سم و المفروشة عميقة من قس الأرز.

واهم مشاكل التحضين فى البط هى ظاهرة بلل الكتاكيت الناتج عن:

غمر المنقار العريض بالمسقى - محاولة تغطيس الجسم فى المياه - بلل الفرشه حول المساقى وتؤدى هذه المشكلة لزيادة معدل النفوق لصعوبة التجفيف وعدم قدرة حرارة التحضين على تمام جفاف الزغب. بالاضافة إلى ضعف مقاومة الكتاكيت مما يزيد من معدل انتشار الأمراض وارتفاع نسبة النفوق.

وحلا لذلك تحضن كتاكيت البط فوق ارضية من السلك لتسرب المياه مع استعمال مساق تسمح بمرور المنقار للشرب دون السماح لباقى الجسم مع توفير الحيز المناسب لتحضير العدد الكافى من الكتاكيت حيث وجد ان أنسبها توفير عدد 60 كتكوتا / م2 فى الاسبوعين الأولين على ان يتم نقل الكتاكيت للأرضية فى الأسبوع الثالث كما قد أمكن اخراج الكتاكيت بعد اليوم العاشر إلى الحوش الخارجية اعتبارا من الثانية عشرة ظهرا ولمدة ساعتين تزاد لنفس القدر يوميا حتى اتمام اخراجها للحوش أو البرك طوال اليوم.

 

 

 

 

المراجع

كتاب / نظرة على الطيور المائية لمؤلفه د/عاطف ابوزيد

استاذ أمراض الدواجن معهد بحوث صحة الحيوان

جمهورية مصر العربية

0123605618

Email [email protected]

 


 

المصدر: كتاب / نظرة على الطيور المائية لمؤلفه د/عاطف ابوزيد
  • Currently 74/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1206 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2010 بواسطة abouzeid

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

36,629