تعتمد كلمة برنامج علاجي على أن هنالك مشكلة تحتاج الى علاج أو حل من وجهة نظر تربوية وعليه يجب تحديد ماهي المشكلة التي تشكل حاجزا أو عائقا في التعلم ونبحث عن الحلول القائمة عليها ومن ثم تتيح لنا فرصة ازالة العوائق مما يمهد ويسهل عملية التعلم لدى الطفل
تشير الأبحاث الحديثة التي أجريت خلال العقدين الفائتين في مجال تعليم القراءة للأطفال إلى أفضلية التركيز على تعلم القراءة بالنظر في بداية الأمر دون اثقال كاهل الطفل بالحروف منفردة وعند تشكيل حصيلة لا بأس بها من الكلمات المنفردة عند الطفل يتم تجريد الحرف والتعرف اليه بالتشكيلات المختلفة (الفتحة ، الضمة ، السكون) ومن ثم المقاطع كخطوة ضرورية لاتقان الربط ما بين المقاطع لتشكيل كلمات منفردة
مستويات تعلم القراءة
1. تعليم الطفل قراءة الكلمات المنفردة .
2. تعليم الطفل قراءة كلمتين معا .
3. تعليم الطفل قراءة الاحرف .
4. تعليم الطفل قراءة اشباه الجم .ل والجمل القصيرة .
5. تعليم الطفل قراءة الجمل الكاملة .
6. تعليم الطفل قراءة كتب الأطفال .