شباب بعد الستين ....

اللهم وفقنى لما انا قادم عليه واجعله خيرا لي واسالك رضاك والجنه

صالون الفكر

edit

 

البرنامج العلاجي في القراءة

تعتمد كلمة برنامج علاجي على أن هنالك مشكلة تحتاج الى علاج أو حل من وجهة نظر تربوية وعليه يجب تحديد ماهي المشكلة التي تشكل حاجزا أو عائقا في التعلم ونبحث عن الحلول القائمة عليها ومن ثم تتيح لنا فرصة ازالة العوائق مما يمهد ويسهل عملية التعلم لدى الطفل

تشير الأبحاث الحديثة التي أجريت خلال العقدين الفائتين في مجال تعليم القراءة للأطفال إلى أفضلية التركيز على تعلم القراءة بالنظر في بداية الأمر دون اثقال كاهل الطفل بالحروف منفردة وعند تشكيل حصيلة لا بأس بها من الكلمات المنفردة عند الطفل يتم تجريد الحرف والتعرف اليه بالتشكيلات المختلفة (الفتحة ، الضمة ، السكون) ومن ثم المقاطع كخطوة ضرورية لاتقان الربط ما بين المقاطع لتشكيل كلمات منفردة

مستويات تعلم القراءة             

1.   تعليم الطفل قراءة الكلمات المنفردة .

2.   تعليم الطفل قراءة كلمتين معا .

3.   تعليم الطفل قراءة الاحرف .

4.   تعليم الطفل قراءة اشباه الجم .ل والجمل القصيرة .

5.   تعليم الطفل قراءة الجمل الكاملة .

6.   تعليم الطفل قراءة كتب الأطفال .

عذراً فهـذا المفهوم عن التعلم النشط خطأ......

يعتقد البعض أن مفهوم التعلم النشط حديث وهذا غير صحيح نهائيا فهو قديم ونحن تعلمنا وتربينا من خلاله والكثير من المعلمين أصحاب المهارة والموهبة يعلمون أبناءهم من خلاله وأول من رسخ مفهوم التعلم النشط كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ويتضح هذا جلياً في الحديث الشريف عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت قال صلى الله عليه وسلم (( إن الله لم يبعثني منعتا ولا متنعنتا ولكن بعثني معلما ميسرا ))) . كما يعتقد البعض أن التعلم النشط هو مجموعة استراتيجيات تدريس وهذا خاطئ أيضاً .... لذا أدعوا الجميع إلى التأمل في ألفاظه وهما ...تعلم ....نشط ...... نجده مفهوم أوسع مما نتخيل والاهم فيه هو أن يتحول تعليمنا من التقليدية والإلقائية لدى البعض إلى تعلم يقوم على الإبداع والتفكير وتنمية المهارات ورعاية الأفكار بعد اكتشافها .....وهذا يعتمد على تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية التي تجعل من الطالب محورا للعملية التعليمية حيث يفكر ..يبحث ..يستنتج ..يكتشف..ينمي ... الخ . للحصول على منتجات ومخرجات ذات جودة نوعية عالية من خلال توظيف كل الموارد المتاحة بشرية كانت أو مادية ومن هنا جاءت أهمية التعلم النشط فهو ليس تعليم فقط ولكنه منهج حياة وهذا جعلنا نهتم به وتعطيه أولوية كبيرة من قبل الجميع وزارة ومديرية وإدارة ومدرسة وهذا كان دافع جميع القيادات وعلى رأسهم السيد وكيل الوزارة د /السيد بسيوني ووكيل المديرية الأستاذ / ياسر عمر إلى التخطيط والتنفيذ إلى تعميم تطبيق التعلم النشط على جميع المراحل وهذا سبق للفيوم فقط من خلال خطة إستراتيجية حيث بدأت الانطلاقة الأولى بتدريب 16900 متدرب على تطبيق التعلم النشط بين مدير ورئيس مرحلة وموجه ومنسق ومعلم فضلا عن المتابعات اليومية لقياس ما تم على الأرض الواقع حيث كانت أولى ثمار هذا الجهد الرائع من فريق التعلم النشط هو معارض إبداعات للتعلم النشط في جميع الإدارات حيث يتنافس جميع أعضاء الفريق في كل الإدارات بإخلاص لتحقيق ما نطمح إليه ...

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة
نشرت فى 12 فبراير 2016 بواسطة aboelkrm

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 لكي يوصف المعلم بأنه معلّم ناجح، لا بد أن تتوافر فيه صفات عديدة، منها: ينبغي أن يكون ذا شخصية قوية، يتميز بالذكاء والموضوعية والعدل والحزم والحيوية والتعاون، و أن يكون مسامحاً في غير ضعف، حازماً في غير عنف. ثانياً: أن يكون مثقفاً، واسع الأفق، لديه اهتمام بالاطلاع على ما استجد في طرق التدريس، وفي مادته، وأن يكون أداؤه للعربية صحيحاً، خالياً من الأخطاء، وأن يكون محباً لعمله، متحمساً له، متمكناً من المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها، حسن العرض لها، وأن يكون على علاقة طيبة مع طلابه وزملائه ورؤسائه .
إذا قدَّر المعلّم مشاعر طلابه، واستجاب لمناقشاتهم ومطالبهم، فإنهم سيكوِّنون آراء إيجابية نحوه، ويتمثلون سلوكه أحياناً. وإذا أعلن المعلّم سياسته وعرف ردود فعل طلابه نحوها، استجاب لأسئلتهم وتعليقاتهم دون غضب، فإن ذلك يجعل طلابه يعرفون ما يتوقعه المعلّم منهم، ويشعرون بالمسؤولية تجاه ما يطلبه منهم. وإذا أعطاهم اهتماماً كافياً، يحسون بأنه متجاوب معهم، فينشطون لعمل ما يطلبه منهم.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 298 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2012 بواسطة aboelkrm

<!--

المكان : محافظة الفيوم بندر الفيوم حي العريان شارع السنترال خالد باشا سابقاً

العمل : نظام الفترة الواحدة وهي إحدى المدارس المطورة حديثاً انتهى العمل من تطويرها في 2010 تضم بين جوانبها أثنتا عشر فصلاً بمعدل 635 تلميذ وتلميذة وقاعتان لرياض الأطفال تم تجهيزها لاستقبال الأطفال واستخرج لهم كارنيهات .

المدرسة مشتركة  -  تعمل فترة واحدة  - حكومي

تضم من المعلمين والمعلما ت أفضل العناصر اصحاب الخبرات المتميزة فهي خليط بين الجيل القديم والجيل الحديث في تناغم رائع لتجد له مثيل بين المدارس يسودهم الوفاق والعمل الجاد للوصول إلي رضى الله يعلمون جيدا انهم اصحاب رسالة .

المبنى :-

عبارة عن جناح واحد بثلاثة أدوار تم تجهيزها بمعامل حاسب آلي وأوساط متعددة وعلوم مطورة إلى جانب حجرة أنشطة ومكتبة وفناء لملعب كرة قدم أو يد خماسي  متصلة بشبكة الانترنت شبكة محلية  LAN وتربط جميع الفصول ببعدها البعض عن طريق   . .

<!--<!--

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 112 مشاهدة
نشرت فى 4 أكتوبر 2012 بواسطة aboelkrm

كرم شوقي صالح

aboelkrm
المعلمون هم أعمدة التطوير »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,939