بوابة الهوايات

الهواية والفكرة من الممكن أن تتحول إلى واقع مادي

زراعة أورجينك

edit

طريقك إلى الكومبوست

كيف تتحول المواد العضوية إلى سماد

      تحويل المادة العضوية إلى سماد من خلال عمل الكائنات الحية الدقيقة، وحيوانات التربة والإنزيمات والفطريات عند صنع السماد ، المطلوب توفير أفضل بيئة ممكنة لهذه الكائنات المفيدة للقيام بعملهم إذا قمت بذلك فإن عملية التحلل تعمل بسرعة كبيرة ، أحيانا في أقل من أسبوعين. إذا توفرت البيئة المثلى، فإن التحلل سيحدث، ولكن قد يستغرق من عدة أشهر إلى عدة سنوات. لكن توجد متطلبات لتحويل المواد العضوية إلى السماد في وقت قصير وهو تحقيق التوازن بين عناصر أربعة مهمة :

1- الكربون : المواد الغنية بالكربون هي الطاقة الغذائية للكائنات الدقيقة يمكنك تحديد المواد النباتية عالية الكربون الجافة الصعبة أو الليفية، أو بنية اللون ، ومن الأمثلة على ذلك الأوراق الجافة ، والقش ، ونشارة الخشب، والورق الممزق .

2- النتروجين : توفر المواد عالية النيتروجين المكونات الغنية بالبروتين التي تتطلب الكائنات الحية الدقيقة أن تنمو وتتضاعف الأعشاب ، قصاصات العشب الطازج ، الفواكه والخضروات، ونفايات المطبخ وغيرها من المواد الخضراء الرطبة هي أنواع المواد الغنية بالنتروجين وتشمل المواد العضوية الأخرى الغنية بالبروتين مثل عشب البحر والأعشاب البحرية والسماد والمنتجات الحيوانية مثل الدم أو العظام .

3- الماء : الرطوبة مهم جدا لعملية التسميد ولكن الإفراط في الرطوبة سوف يقتل الكائنات الحية الدقيقة والقليل من الرطوبة أيضا لا يفيد هذه الكائنات ، والقاعدة العامة هي الإبقاء على المواد في كومة السماد الخاص بك رطبة كما الإسفنجة ، إذا كنت بحاجة إلى إضافة الماء اجعلها في منتصف الكومة في عدة أماكن ، أو رش كومة بالماء في المرة التي تضيف فيها مواد جديدة مع التقليب واستخدام غطاء يسهل الحفاظ على مستوى الرطوبة .

4- الأكسجين : للقيام بأكبر قدر من الكفاءة للكائنات الدقيقة تتطلب الكثير من الأوكسجين عندما يتم تجميع كومة لأول مرة قد يكون هناك الكثير من الهواء بين طبقات المواد ولكن مع بدء الكائنات الدقيقة في العمل ، وإضافة كومة بعد أخرى ستبدأ في استهلاك الأكسجين وتضر الكائنات الدقيقة وستتحول الكومة إلى العفن ، إلا إذا قمت بالتهوية كومة السماد الخاص بك سواء بالتقليب أو بعدم تكديس المواد المضافة ( النتروجينية والكربونية ) .

النسبة والتناسب

     تعمل الكائنات الحية الدقيقة وحيوانات التربة الأخرى بأقصى قدر من الفعالية عندما تكون نسبة المواد الغنية بالكربون إلى المواد الغنية بالنيتروجين في كومة السماد حوالي  25: 1 ( بني إلى أخضر) ولكن توجد تجارب أخرى لبعض الناس يجدون ثلاثة أجزاء من اللون البني وجزء أخضر يعمل بشكل جيد 3 : 1 

من الناحية العملية إذا كنت ترغب في الحصول على كومة كومبوست نشطة ، يجب أن تشمل الكثير من المواد عالية الكربون " البني " ( مثل القش، ورقائق الخشب ، أو الأوراق الجافة ) وكمية أقل من المواد عالية النيتروجين "الخضراء" ( مثل العشب، والأوراق الخضراء ، أو فوائض المطبخ ) .

    إذا كان لديك فائض من المواد الغنية بالكربون وليس ما يكفي من المواد الغنية بالنيتروجين، قد تستغرق الكومة الخاص بك سنوات لتتحلل فليس هناك ما يكفي من البروتين لتلك الميكروبات . وإذا كان لديك كومة بها الكثير من النيتروجين وليس ما يكفي من الكربون فسوف تتحلل ببطء شديد ، لا يوجد ما يكفي للميكروبات لتناول الطعام ومن المحتمل أن تكون مزعجة وتنبعث منها الغازات والرائحة كريهة وتفشل عملية تحويل المواد إلى سماد .

الحرارة هي نتيجة ثانوية للنشاط الميكروبي المكثف. وهو يشير إلى أن الكائنات الحية الدقيقة قد مضغت المواد العضوية وتحويلها إلى السماد النهائي. درجة حرارة كومة السماد الخاص بك لا يؤثر في حد ذاته على سرعة أو كفاءة عملية التحلل. ولكن درجة الحرارة تحدد أنواع الميكروبات النشطة .

هناك في المقام الأول ثلاثة أنواع من الميكروبات التي تعمل على هضم المواد في كومة السماد كل منها يعمل بشكل أفضل في درجة حرارة معينة

السيكروفيلز يعمل في درجات حرارة باردة - حتى عند درجة حرارة تصل إلى 28 درجة فهرنهايت. وعندما يبدأ هضم بعض المواد الغنية بالكربون فإنها تعطي الحرارة مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في الكومة عندما يتدفق كومة إلى 60 إلى 70 درجة F، تتولي بكتيريا ميسوفيليك وهم مسؤولون عن غالبية أعمال التحلل إذا كان لدى ميسوفيلز ما يكفي من الكربون والنيتروجين والهواء والماء وأنها تعمل بجد بحيث أنها ترفع درجة الحرارة في كومة إلى حوالي 100 درجة F. عند هذه النقطة وهذه البكتيريا التي يمكن أن ترفع درجة الحرارة عالية بما فيه الكفاية لتعقيم السماد وقتل الكائنات المسببة للأمراض وبذور الأعشاب الضارة ثلاثة إلى خمسة أيام من 155 درجة F. يكفي لبكتريا ثيرموفيلز لبدء في عملها .

الحصول على الكومبوست بكومة ساخنة ( 140 إلى 160 درجة فهرنهايت) ليست حاسمة ولكن هذا يعني أن سيتم الانتهاء من السماد الخاص بك ويمكن استخدامها في غضون شهر أو أكثر قليلاً هذه درجات الحرارة العالية تقتل أيضا معظم بذور الأعشاب الضارة فضلا عن مسببات الأمراض الضارة التي يمكن أن تسبب مشاكل المرض ومعظمنا لا يكلف نفسه عناء رسم منحنى درجة الحرارة في كومة السماد مجرد محاولة للحصول على نسبة جيدة من الكربون إلى النيتروجين، والحفاظ على كومة رطبة وجيدة التهوية .

يمكن المنشطات التجارية تساعد على رفع درجة الحرارة في كومة السماد الخاص بك من خلال توفير جرعة مركزة من الكائنات الدقيقة والبروتين. وتشمل المنشطات الفعالة الأخرى التي يمكن أن تساعد في الحصول على طبخ كومة التربة الغنية ، والسماد المتعفن والدم المجفف، والبرسيم .

الغرض من التحول هو زيادة تدفق الأكسجين للكائنات الحية الدقيقة ومزج المواد غير المتراكمة في وسط الكومة إذا كنت تدير كومة ساخنة قد تحتاج على الأرجح تقليب السماد الخاص بك كل 3 إلى 5 أيام 

أو عندما تنخفض درجة الحرارة الداخلية أقل من حوالي 110 درجة F. مراقبة درجة الحرارة مع ترمومتر السماد ( إذا وجد ) استخدام مجرفة أو شوكة للمساعدة في تقليب الكومة.  

بعد التقليب  يجب أن تسخين الكومة مرة أخرى طالما لا يزال هناك المواد غير متفوقة ليتم تقسيمها وعندما تبقى درجة الحرارة ثابتة جدا مهما كنت تقلب الكومة فعلى الارجح تكون الكومة جاهزة .

هناك عدة طرق للمساعدة في الحفاظ على الكومة الخاص بك ب تهوية جيدة من دون مشاحنات التقليب :

بناء كومة على منصة الخشب ويكون بها الكثير من فروع الشجر.

تأكد من وجود فتحات هواء في جانبي صندوق التسميد .

وضع واحد أو اثنين أنابيب بلاستيكية  ( بفتحات جانبية ) في وسط الكومة .

 

دودة السماد

إن استخدام الديدان لصنع السماد دودة الروث ، الديدان الحمراء ( الريدويجلر ) ( التي تباع عادة من قبل مربي الدود ) هي دينامو عندما يتعلق الأمر بتحلل المواد العضوية - وخاصة فوائض المطبخ والمشكلة هي أن هذه الديدان لا يمكن أن تتسامح مع ارتفاع درجات الحرارة إضافة جزء منهم إلى كومة السماد نشطة وستكون ميتة في ظرف ساعة واحدة .

للحفاظ على حاوية دود منفصلة لتخزين السماد  تحتاج إلى حاوية مضادة للماء يمكن أن تبقى في مكان 

ما وأن درجة الحرارة ستبقى بين 50 و 80 درجة فهرنهايت على مدار السنة تتوفر صناديق دودة جاهزة ولكن يمكنك أيضا عملها بنفسك والديدان الحمراء متوفرة عن طريق شرائها .

أنواع صناديق الكومبوست

البلاستيك صناديق ثابتة. هذه الصناديق هي للكومبوست المستمر وتتميز معظم الوحدات بفتحات الهواء على طول الجانبين، وهي مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره ابحث عن غطاء يناسب بشكل آمن، وأبواب للوصول إلى السماد النهائي يجب أن يكون حجم ما يقرب من 3 أقدام مربع .

إذا تم تمزيق المواد قبل الذهاب إلى سلة الكومبست ( الكومة )  وكان لديك الكثير من النيتروجين، يمكنك الانتهاء من السماد في خمسة أسابيع أو أقل .

 

السلك : استخدام طول 11 قدم من 2 بوصة × 4 بوصة × 36 بوصة ملحومة سلك قياس متوسط  

ربط الأطراف معا لتشكيل الطارة الخاص بك هذا الحجم يحمل فقط أكثر من واحد مكعب من المواد.  

 

كتلة الطوب أو الحجر: وضع كتل ( مربع ناقص ضلع ) وترك المسافات بين كل كتلة للسماح التهوية. شكل ثلاثة جوانب من 3 إلى 4 قدم مربع، ما يقرب من 3 إلى 4 أقدام عالية .

 

سلة المهملات : لتحويل سلة القمامة البلاستيكية إلى كومبوستر وقطع أسفل مع المنشار. حفر حوالي 24 ربع بوصة الثقوب في جانبي العلبة لتهوية جيدة دفن الجزء السفلي من العلبة من عدة بوصات إلى قدم أو أكثر تحت سطح التربة واضغط على التربة خففت حول الجانبين لتأمين ذلك. سوف دفن جزئيا كومبوستر تجعل من السهل على الكائنات الحية الدقيقة لدخول الكومة .

 

بليت الخشب : المنصات الخشبية المهملة من المصانع أو المتاجر يمكن وضعها بشكل مستقيم إرفاق زوايا مع حبل، سلك، أو سلسلة ويمكن استخدام منصة نقالة رابعة كقاعدة لزيادة تدفق الهواء. يمكن وضع السجاد أو القماش المستخدم فوق الجزء العلوي من الكومة للحد من فقدان الرطوبة أو حمايتها من المطر .

 

خلية الخشب : وجود عدة صناديق يسمح لك لاستخدام قسم واحد لتخزين المواد، واحدة للسماد النشط، وواحدة لمعالجة أو تخزين السماد النهائي. يجب أن يكون كل بن حوالي 3 × 3 × 3 أقدام. تأكد من السماح للمسافات الجوية بين شرائح الجدار الجانبي، وجعل الجدران الأمامية قابلة للإزالة (رفع الشرائح) لسهولة الوصول إليها ورفع الأغطية .

 

الكومبوست

 كربون / بنى

مواد عالية الكربون

كورنكوبس و سيقان

ورقة

نشارة الخشب أو نجارة الخشب

قش

سيقان الخضار

أوراق جافة

نيتروجين / أخضر

مواد عالية النيتروجين

مخلفات المقهى

قشر البيض

نفايات الفاكهة

قصاصات العشب

الريش أو الشعر

أوراق جديدة

عشب بحري

فوائض المطبخ

الأعشاب الطازجة

روث الحيونات

البرسيم

يمكن رش المواد التالية على كومة السماد الخاص بك على كل طبقة وسوف تضيف العناصر الغذائية الهامة، وسوف تساعد على تسريع عملية سماد

التربة القديمة والسماد البلدي ، العظام ، الدم ، أو البرسيم ( عالية في النيتروجين )

نفايات الأسماك أو السماد ( عالية النيتروجين )

موقد الخشب أو رماد الموقد ( عالية في البوتاس والكربون )

غبار الصخور المسحوق ( غني بالمعادن / يغذي الميكروبات )

مصطفى العلي

لا يوجد

مصطفى العلي

abnalnel
مشاركة الهوايات والأفكار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

34,674

للتواصل على البريد

 

 

 

 

Free counters!