مندفعة وطائشة أم هادئة مرنة
اختبري نفسك لتعرفي هل أنت عصبية؟    


ضغوط ومواقف صعبة ومشاكل في العمل والحياة كل هذه الأمور قد تجعلك سريعة الغضب وعصبية بدرجة كبيرة قد تصل إلي ما يشبه الجنون ، فهذا أمر طبيعي ووارد أن يحدث لأي شخص ، لكن هناك من يتفهم هذه الأمور ويعترف بها ويحاول أن يخفف منها والعكس صحيح .

فإذا كنتِ ممن يفقدن أعصابهن بسرعة على أتفه الأسباب ولا تعترفين بذلك ، فيمكنكِ أن تخوضي هذه التجربة وجاوبي معنا على هذا الاختبار وهو سيكشف لكِ هل أنتِ عصبية ؟ وما هي مدي عصبيتك ؟ وإليكِ الاختبار :

- في الحافلة يقف شخص عريض أمام الباب المخصص للخروج ويبدو أنه غير مستعد لأن يتحرك جانباً ليتيح لكِ وللركاب النزول في المحطة التالية ، ماذا تفعلين ؟

أ- تدفعيه جانباً لتنزلين ( 5 )
ب- تربتين على ذراعه وتنبيهيه إلى ضرورة أن يتحرك من مكانه ( 3 )
ج- تنتظرين أن يبادر شخص أخر بمواجهته لأنك لست الوحيدة التي تريدين النزول ( 1 )

- أنتِ في طابور دفع الحساب بالسوبر ماركت ، وتطلب منكِ امرأة أخري أن تسمحين لها بأن تسبقك لأن معها مشتريات قليلة ، ماذا تفعلين ؟

أ- تقولي لها أن عليها أن تحترم الصف كما فعلت أنتِ ( 5 )
ب- تتركيها تسبقك فقط إذا كنت تقفين في الصف منذ مدة قصيرة ( 3 )
ج- تعطيها مكانك  ( 1)

- ارتديتِ أجمل ملابسك لأنك ستخرجين مع أصدقائك وبينما تسيرين إليهم تمر سيارة مسرعة بجوارك فتنثر طيناً من الشارع على ملابسك ، ماذا تفعلين ؟
 
أ- تسبين وتلعنين قائد السيارة ( 5 )
ب- تنددين للمارة من حولك بقادة السيارات الرعناء , قراصنة الشوارع ( 3 ) 
ج- من حسن الحظ أنكِ لم تبتعدي كثيراً عن المنزل ، فيمكنك أن تعودين  لتنظيف ملابسك (1)

- لأكثر من ساعة يشكو لك أحد أصدقائك من مشاكل خاصة به بطريقة تثير أعصابك ، ماذا تفعلين ؟

أ- تنصحيه بأن يذهب لوالديه أو أن يذهب إلى طبيب نفسي ( 5 )
ب- تسرحين بفكرك عما يقوله وقد أدركك الملل ( 3 )
ج- تحاولين أن تهدئيه وتقترحين عليه حلولاً لها ( 1 )

- يغضبك جداً شئ أو شخص ما ، ماذا تفعلين ؟
 
أ- تثورين وتقلبين الدنيا على كل من حولك ( 5 )
ب- لا تتسرعي في الكلام أو التصرف كي لا تتورطين فيما قد تندمين عليه ( 3 )
ج- تحاولين  تهدئة أعصابك وأن تتعقلين في الموضوع ( 1 )

والآن عزيزتي حان وقت النتائج ، لذا قومي بحساب اختياراتك واجمعيهم وبعدها تعرفي النتائج : 

متحكمة في عصبيتك

إذا كان مجموع إجاباتك من 5 إلى 11 نقطة أنتِ متحكمة تماماً في أعصابك ، تتحاشى الخناقات والاصطدام ، يراك الناس هادئة ومسالمة لا يمكن أن يضايقك شئ ولا تشتركِ في مشادات في المنزل أو عراك مع أصدقائك و زملائك في المدرسة.

نصيحة: لا يمكن أن تلغي تماماً عاطفة غضبك وأن تتحاشى أن تختلفي مع الآخرين وتعترضين على بعض أفعالهم وأقوالهم ، الغضب طبيعي ومن الخطأ أن تكبتين غضبك وعصبيتك بداخلك.

عصبية مرنة
 
ومن 12 إلى 18 نقطة أنتِ متحكمة في نفسك ، تعرفين دائماً أن تكبتين غضبك كي لا تدخلين في مواجهات مباشرة ، بدون أن تتنازلين عن التعبير عن رأيك ، أنتِ معروفة ببرود أعصابك حتى في الحوارات الحامية ، شكرا على مرونتك ومقدرتك على التفاوض ، أنت تنجحين دائماً في تحاشي الاصطدام  ، مع عدم التساهل في موقفك أو الهرب من الصراعات التي تدخلين فيها ،  التي تبقى دائما شفوية وبدون تفجرات.

عصبية مندفعة

أما إذا كان مجموع إجاباتك من 19 إلى 25 نقطة فأنت مندفعة جداً ، والتحكم في أعصابك شئ لا تعرفيه ، فأنتِ سريعة الغضب حتى في التوافه بدون أن تنجحين في التحكم في نفسك ، فإذا عارضك الحظ أم أحد تبدئين بقذف الأشياء التي حولك ويخرج من فمك ما لا يصح أن تنطقين به وبعد مرور دقائق قليلة تعودي هادئة رزينة كما كنتِ من قبل وقد غفرت تماماً عما فجرغضبك .

نصيحة : تحكمي في أعصابك كي لا ينفر الناس منك ويبتعدوا عنكِ .

وتأكدي عزيزتي أن العصبية لها أضرار عديدة وسلبية على صحتك وعلى جمالك ، حيث يؤ

كد الأطباء أن بعض الناس تحدث لهم عادة عصبية وهي عادة " قضم الأظافر" عندما يشعرون بالتوتر وهناك عادة أخرى تربط بين التوتر والأظافر وهي حك الأظافر بظفر الإبهام والتي يمكن أن يسبب وجود حافة للظفر ، وهذا الاحتكاك يسبب تشوه الأظافر وعندما ينمو الظفر تتكون حافة في منتصفه .

وبالإضافة إلى ذلك فان التوتر العاطفي أو البدني وكذلك الأمراض وبعض الأدوية الكيميائية يمكن أن تسبب خطوط بيضاء أفقية تظهر على الأظافر ، وكذلك فإن تقصف وتشقق الأظافر يعتبران أعراض جانبية شائعة من العصبية والتوتر، وأحياناً لا يكون المرضى المصابون بمشكلات الأظافر على وعي بأن عادتهم الناتجة عن توترهم أو عصبيتهم هي السبب الجذري للمشكلة .

العصبية والقولون

ولا تقتصر عواقب العصبية ومشاكلها على تشوه الأظافر والجلد فقط ، فقد أوضح الأطباء أن كثرة العصبية قد تصيبك بأمراض عديدة وأشهرها مرض القولون فهو ينتج من بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين أو عصبي بشكل دائم .

ويذكر الأطباء أنه إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فإن في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

- ابتعدي عن القلق والاكتئاب والعصبية بقدر الاستطاعة .


- ابتعدي عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .


- مارسي التمارين الرياضية بشكل منتظم .


- وابتعدي عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول والعدس والفلافل والشطة الحارة .

وأخيراً يوصيك الخبراء بضرورة بأن تضعي أعصابك في ثلاجة ،‏ ولا تثوري لأسباب تافهة مثل تأخر الشغالة ،‏ فوضي البيت‏ ،‏ سهر الأبناء خارج المنزل ،‏ لامبالاة الزوج‏ ، وابتعدي عن الناس الذين يسببون لك إزعاجاً سواء زملاء العمل أو أقاربك أو جيرانك‏ ، واعلمي جيداً أن الإصرار علي بلوغ الكمال لا يأتي سوي علي حساب صحتك وأعصابك ومزاجك وحالتك النفسية ، لذا لا تتوقعي أن يتصرف كل من حولك حسب الأصول والذوق ،‏ خذي الأمور ببساطة‏ ،‏ وأعطيها حجمها الطبيعي واحصلي علي قسط وافر من النوم وتذكري دائماً إن العصبية والقلق يؤثران علي حيويتك ونشاطك وصحتك

مما يعرضك إلي أمراض عديدة

abeer2010

عبـ**ـيـ**ــر الــ**ــحـ**ـب

  • Currently 244/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
81 تصويتات / 1534 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,099,404