إسماعيل وأبو الفتوح والشاطر

محمود سلطان | 02-04-2012 18:30

دخول "الشاطر" حلْبة السباق الرئاسى أربك كل الحسابات، وبات بعض المرشحين خارج المنافسة قبل إجراء الانتخابات رسميًّا!

ولعل السؤال الذى يشغل الرأى العام الآن، يتعلق بالمنافس الأوفر حظًّا، وفق المعروض الآن على الناخبين وقبل إغلاق باب قبول أوراق الترشح بخمسة أيام تقريبًا.

يوم أمس، نُشر استطلاع رأى أجراه مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، زعم أن الأوفر حظًّا هم : عمرو موسى، وأحمد شفيق، وعمر سليمان!

الاستطلاع من أول وهلة يبدو وكأنه تم فبركته من قِبَل "الفلول".. ويستهدف إعادة تدوير نظام مبارك.. وإحياء الأخير بحمله على أكتاف "جنرالاته"، الذين خدموا فى بلاط "الأسرة الحاكمة"!

والحال أن المنافسة ـ حتى اللحظة ـ باتت محصورة بين ثلاثة مرشحين: أبو إسماعيل والشاطر وأبو الفتوح.. وقد تنتهى النتائج الأخيرة إما بالأول وإما بالثالث.. إذ تظل مساحات تأييد أبو إسماعيل وأبو الفتوح هى الأكبر والأوسع، وتتخطى الحدود التنظيمية الضيقة مهما كان وزن التنظيم وحجمه.. غير أن الشاطرـ رغم تواتر الرؤى التى تعتقد بأنه الأكفأ ـ يظل مستندًا إلى "قوة التنظيم"، فيما أصاب الأخير بعض الشروخ والانقسامات الحادة داخله، بسبب تشظّى "الهوى" بين الكادرين الكبيرين: أبو الفتوح والشاطر.. إلا أن الأول يحظى بتأييد واسع داخل القطاعات الإخوانية الأكثر شبابًا وحيويةً.. وبين فئات اجتماعية وتيارات سياسية "مدنية" من خارج التنظيم.. تعتقد فيه الاعتدال والتوسط..وهى المَيزة التى لا يتمتع بها الشاطر على الرغم من عُلو كعبه داخل التصنيف الطبقى والحركى للجماعة.

ويظل أبو إسماعيل المرشح غير المتضرر من "الشاطر".. إذ يستقى المرشحان قوتهما من مجالين حيويين مختلفين ومستقلين عن "اللغط" و"الارتباك" و"الحيرة".. فالأول مدعوم بالقطاع الأوسع داخل التيار السلفى، والثانى مسنود من القيادات التنظيمية للإخوان، فيما يظل الرأى العام على مستوى القواعد، أكثر ميلاً لـ "أبو الفتوح".. ولعله يزداد زخمًا لصالح الأخير، كرد فعل طبيعى على قرار الجماعة، الذى خلّف سخطًا وغضبًا واسعًا بين الأجيال الإخوانية الجديدة، والتى تنامت داخلها نزعات "التمرد" بشكل كبير، فى سياق التحولات الكبيرة التى طرأت على منظومة القيم الحاكمة للتنظيمات السياسية والدينية بعد الثورة.

وفى تقديرى أن الشاطر.. ظلمته الجماعة، حين دفعت به، فى "الوقت الضائع" حيث استقر فى الوعى العام صور المرشحين الذين دخلوا السباق مبكرًا.. فبدا الشاطر وكأنه مرشح "طارئ"، وسيظل كذلك على هامش "متن" المشهد.. لا يقف خلفه إلا "قادة" حركيون فقدوا السيطرة على توجيه الرأى العام داخل الجماعة.

[email protected]

 

اشتراكك في خدمة أخبار المصريون العاجلة على الموبايل يصلك بالأحداث على مدار الساعة

لمشتركي فودافون : أرسل حرفي mo إلى 9999 ـ الاشتراك 30 قرشا لليوم
لمشتركي اتصالات : أرسل mes إلى 1666 ـ الاشتراك 47 قرشا لكل يومين (23.5 قرشا لليوم)

 

 

اضف تعليقك
الاسم :

عنوان التعليق:

التعليق:

أرسل التعليق

تعليقات حول الموضوع

تحليل ام امنيات حزب الوسط

على عليوه | 02-04-2012 20:06

عزيزى انا لست من الجماعة ولكن متابع جيد واقول ان الشاطر سينافس عمر سليمان او عمرو موسى والايام بيننا

 

 

شاطر في الوقت الضائع

عادل عبدالله | 02-04-2012 20:02

مع حبي واحترامي للاخوان فانهم يوما بعد يوما ينقص رصيدهم عند الناس وكناية فيهم لن ينتخب الشعب سوي واحد من اثنين اما ابوالفتوح أو ابواسماعيل واني لاجزم بأن ترشيح الشاطر هو الذي سيدخل ابوالفتوح الفصر الجمهوري لان الشعب لايقبل الكذب واني اري المرشد يقول خليهم يتسلوا كما قالها مبارك

 

abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2012 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

304,228