محمود سلطان   |  08-02-2012 19:40

أخشى أن يضل البرلمان طريقه.. أو أن يصاب بـ"الزيهايمر" المبكر.. فينسى وظيفته التى جاء به الناس من أجلها.

يبدو لى أن مجلس الشعب، بدلا من أن يراقب أداء الحكومة، تحول إلى "قبائل" سياسية، تراقب بعضها البعض، وتُحصى على المخالفين أنفاسهم، وتتصيد أخطاءهم.. وتتفرغ فقط لتصفية الخلافات السياسية فيما بينها.

البرلمان المنتخب، تُهدر يوميًا قيمته، كأداة لتسوية الكثير من الملفات العالقة.. من محاكمة الرئيس السابق إلى محاكمة الوزراء.. إلى إعادة هيكلة وتطهير الأجهزة الأمنية والرقابية ومؤسسة العدالة.. وتنظيم عمل الجمعيات الأهلية، ورد المظالم، وتحسين الأجور.. وكتابة دستور توافقى يحقق أحلام وأشواق المصريين.

البرلمان ـ منذ جلساته الأولى ـ بات محض طاقة "تائهة" تصرف بعيدًا عن وظيفته الرقابية والتشريعية.. ما يجرى فيه أشبه بـ"صخب الملاعب" وشغب جماعات "الألتراس".

قطاع ليس بالقليل من النواب دخل البرلمان بعقيلة "الميدان".. وأحال أقبية المجلس، إلى ساحات للتظاهر والإضرابات.. ومنصات للخطابة وللشوشرة وللمشاغبة.. والمشكلة أن بعض الليبراليين يزايدون على الشارع، وبعض الإسلاميين يزايدون على التيار الإسلامى.. غير أن المشكلة الأكبر، تستوطن عقل الجماعة البرلمانية فى مجموعها.. حيث تحول البرلمان كله تقريبا إلى مجرد مكان فى قلب القاهرة.. لا يملك إلا المزايدة أيضا على ما يجرى فى التحرير وفى الشوارع القريبة منه وبالقرب من وزارة الداخلية.

بعض المشاهد داخل المجلس، لا تعوزها "الكاريكاتورية".. إذ بات الخلط بين البرلمان وخبرات الدعوة واعتلاء المنابر ورفع الأذان أحد المشاهد الطارئة التى تعكس خبرات ما قبل السياسة فى أداء النواب الجدد.. فيما وحدت جانبًا من الرأى العام داخل المجلس ضد الإسلاميين.

وجود د. الكتاتنى على رأس المجلس فى منصب الرئيس، وطريقه رده على تلك "المزايدات" والتى بلغت مبلغ المزايدة على الله عز وجل.. حصنت الإسلاميين من كمائن إعلامية كانت تنتظرهم على برامج الـ"توك شو" وثيقة الصلة بـ"عصابة الشر" فى طره.

فالكتاتنى.. ينتمى إلى الإخوان.. الفصيل الإسلامى الأكثر تنظيمًا وخبرة وحضورًا فى البرلمان.. وكانت مواقفه إزاء التعاطى مع الخبرات البرلمانية من خلال الموروث "الوعظى" بالغة الأثر فى حماية الإسلاميين الآخرين من التحرش بهم سياسيا وإعلاميا.. واتخاذهم موضوعًا للتهكم والسخرية.

البرلمان ضل طريقه فعلا.. أو فقد جزءا من رصانته، بسبب وجوده فى بيئة شديدة الصخب سواء داخل المجلس أو خارجه.. ما أحاله إلى جزء من صناعة الأزمة.. وليس أداة لحلها.

[email protected]

   

    تعليقات حول الموضوع

إلى الأخ : جلال معوض

غريب الــــدار | 09-02-2012 19:22

 كتبت: (وهذه المرة بسبب اسلوبك مع اخوانك)إ.هـ، يا أخى لم أرك توجه النصح إلى صاحبى التعليقين..الأول والثانى.. ثم تنصحنى فى ((الله)) بعدهما..أما رد الأخ الفاضل/ د أحمد محمود الأقرع السلفي.. كنت أتمنى أن تكون ردودك تطابق ما جاء به حتى لا تتسع "رقعة" الخلاف بيننا إلى هذا الحد المؤسف..وأنا لم أتهمك قبلا أو بعد..ولم أسئ إليك شخصيا..كلامى موجهٌ إلى من لا يملكون زمام أقلامهم أو ألسنتهم..الذين يجب الأخذ ع أيديهم حتى لا يتمادوا فى الخطأ أكثر من ذلك..الاحترام يُفترض أن يكون متبادلا بين الأخوة..أليس كذلك ؟





الى الاخ / سمير كمال- كندا

جلال معوض | 09-02-2012 17:17

 جزاكم الله خيرا على هذا النقل الطيب ورجائك الى د/ الكتاتنى فى هذا الامر . جعلنا الله جميعا نتناصح من اجل الدين .





الى الاخ / غريب الدار

جلال معوض | 09-02-2012 17:00

 انظر اخى الكريم الى رد الاخ الفاضل د احمد محمود الاقرع السلفى عليك , يدل على حب ونصح لله وليس للمغالبه . وليس فى كلامه ( انتم وهم ونحن ومنكم ) لذلك اخى الكريم تقبل النصيحة من اخوانك وكن ايضا ناصح لنا وللاخوانك فلانسان منا لا يرى عيوبه ولكن يحب ان ينبه لها اخ ناصح امين مثلك .





الى الاخ / غريب الدار 2/2

جلال معوض | 09-02-2012 16:55

 يأخى الكريم انا لا اتعصب لاشخاص ولكنى اهتم بدينى ولا اقبل من احد الا بدليل. واذا خالفت احد من اهل الفضل والخير لا يمكن ابدا ان اسىء اليه ولكن اختلف معه مع حفظ قدرة وهذا هو حسن الخلق الذى اطالب نفسه به واطالبك انت به وجميع اخوانى. من اجل هذا ذكرتك بالحديث فى المرة السابقة بسبب اساءتك لبعض اهل الفضل وهذه المرة بسبب اسلوبك مع اخوانك. لذلك انصحك وانصح نفسى بأن تنتبه لهذا





الى الاخ / غريب الدار 1/2

جلال معوض | 09-02-2012 16:47

 ما هذا ياخى الذى تقول : وهى "تطاول" البعض منكم؛ ع الأفاضل الذين يقضلونهم وقاماتهم تعلوا قامات البعض منهم بكثير؛ وعدم توقيرهم للأشخاص الذين يستحقون التوقير لكبر سنهم، ومكانتهم المجتمعية ع الأقل. لماذا هذه اللغة اخى الكريم ( انتم ونحن ومنكم)اتقى الله اخى الكريم. ارجو منك ان تأتى من حديثى بشىء مما تقول او ان يكون صدرا منى اهانه لاحد. وارجو منك ان تسمع تعليق الشيخ عمر عبد الكافى والشيج وجدى غنيم وغيرهم على مسألة الدكتور الكتاتنى وأ/ ممدوح.





وها هو الشيخ ياسر برهامى يؤكد ما قاله الشيخ محمد حسان

سمير كمال - كندا | 09-02-2012 16:30

 حيث قال حرفياً: "الآذان فرض كفاية يتحقق بآذان المسجد، ولا يشترط رفع الآذان في المجلس خاصة أن النواب لن يصلوا في القاعة وإنما في المسجد" ... وقد اتفق العالمان الجليلان على ضرورة رفع الجلسة كلها لأداء الصلاة فى المسجد ولرئيس المجلس أن يختار بين وقت الإختيار (وهو الأولى والأفضل) ووقت الجواز حسب ظروف الجلسة كما تفضل الشيخ محمد حسان ... وهذا أمر واجب ومحمود وأرجوا أن يأخذ به د. الكتاتنى فى أسرع وقت إن شاء الله





إلى الأخ : جلال معوض

غريب الــــدار | 09-02-2012 15:49

 هذه ثان مرة تهدى إلى هذا الحديث الشريف..شكرا لك.. وبدورى أطلب منك توجيه حديث مناسب للحالة التى نعيشها الآن؛ وهى "تطاول" البعض منكم؛ ع الأفاضل الذين يقضلونهم وقاماتهم تعلوا قامات البعض منهم بكثير؛ وعدم توقيرهم للأشخاص الذين يستحقون التوقير لكبر سنهم، ومكانتهم المجتمعية ع الأقل.. والآ أنتم مُبرؤون فى حالة هجومكم ع الخلق..وتملكون "صكوك" تدرأ عنكم النقد والتعزير بالقول؟.. دعك من حملة التحامل التى تشنها ع الآخرين.. واقدر للناس قدرها ما داموا لم بمسوكم بسوء..إلاَّ عند قذفكم للآخرين؛ وصلتك الرسالة ؟





دعوة للتفكير فى حدثين؟

مصرى مغترب | 09-02-2012 15:40

 هل يستطيع أستاذ سلطان والقراء الكرام الأدلاء بدلوهم نحو 1- لماذا أنتشر الجيش فجاءة بهذه الصورة؟ هل ثبت ضعف الداخلية أم ترى يخطط نحو الأحكام العرفية؟مجرد تفكير! 2- لماذا شفيق وسليمان يترشحوا ؟ هل هو مخطط سياسى فى البلد رغما عن رسوبهم بالثلث فى ظل صندوق صحيح مراقب؟





مرحى مرحى...أ سلطان ...هذا الرأى السديد!!!!

مصرى مغترب | 09-02-2012 15:32

 هذا مايروقنى فى مقالتك اليوم - فقد أرحت خاطرى واستمر!ذلك لأن هذا البرلمان المؤسسة الوحيدة التى أنتقاها جل أطياف الشعب إلا قليلا وأهم مؤسسة يجب أن تقف فى وجة الفساد بمعنى أدق صمام أمان الشعب المصرى!فإما أن يقوم بدورة أو يحل هذا البرلمان!إذا ثبت تواطؤة مع الأدارة السياسية للبلاد!





 الأخ /عبدالله ابوظبي

د أحمد محمود الأقرع السلفي | 09-02-2012 15:06

 بارك الله فيك و في أسلوبك الرقراق. تعليقك يستحق أن يكون مقالاً بالجريدة لا لطوله و لكن لفصاحته و حلو مذاقه





المهزلة بوجه اخر

كريم | 09-02-2012 15:05

 كان ينبغى على الحرية والعدالة والنور ان يستعينوا باولى الخبرة ولو لم يكونوا من داخل الحزب لان مصر بها كوادر ثقيلة الوزن فى شتى المجالات وهى على التزام اسلامى ولو لم تكن مرتبطة تنظيميا بالاحزاب وهذه هى التوافقية التى كنا نبغى -كثير من الناس وهم من اهل الصلاح اشاروا الى لماذا لم يتنازل الحرية والعدالة والنور للدكتور السقا لمنصب رئيس المجلس تغاضيا عن لغة الاغلبية وهو الاحق بها وقد اسر قلوب الجمهور بدلا من هذا الاداء البائس لرئاسة المجلس قاتل الله القبلية التى ستضيع مصر





إلى الأخ / غريب الــــدار

 د أحمد محمود الأقرع السلفي | 09-02-2012 15:01

 جزاك الله خيراً على تعليقك و أني لا أسوي بينك حقيقة و بين من تطاول على د الكتاتني و الأخوان. ينبغي و الله أن نعلم أن كلنا جميعاً الاسلاميون في بوتقة واحدة و أعدائنا لايميزون بين أخوان و سلفي المراد هو الأسلام و نحن والله نحب جداً د الكتاتني و نحسب أن الله من علينا به في رئاسة المجلس وفقه الله واخوانه لما يحب ويرضى و أرجوا أن نتعاون جميعاً لبث روح التعاون و المحبة بين التيارات الأسلامية المختلفة. سامحني أن كنت أسأت اليك





و لماذا أقام الدين الأسلامي المساجد و لم يتركنا لأقامة شعائر الله حيث يتواجد كل منا؟

ابو المجد | 09-02-2012 14:46

 الأخ ممدوح أسماعيل كان يجب عليه أن يستأذن ولي الأمر و هو الدكتور الكتاتني فأذا أذن له أقام الأذان و أذا لم يأذن له أنسحب إلي المسجد و أذن هناك..إليس لكل جماعة أميرعليهم بحكم الأسلام؟ أليس هناك ولي أمر فرضه علينا الدين الأسلامي يجب أتباعه؟لماذا لا يأذن كل منكم في عمله في وسط الفصل الدراسي أو أو في المحاضرة أو المحكمة أو وسائل المواصلات..وفروا المشاوير للمسجد ..و لا داعي لتضيع الوقت في الذهاب للمسجد؟ تفرقوا و أقيموا شعائركم حيث تتواجدون حتي و لو كان المسجد مقام حيث تكونوا.. مثل مسجد مجلس الشعب.





دستور توافقى يحقق أحلام وأشواق المصريين.

أحمد | 09-02-2012 14:41

 دستور توافقى يحقق أحلام وأشواق المصريين أيه ياأستاذ محمود على فكرة أنا أحب كتاباتك وجريدتكم الموقرة ولكن الحق أحب إلينا من أى أحد إلم يعمل الإسلاميون على وضع دستور إسلامى ،وتطبيق الشريعة -بتدرج- وعملوا الدستور التوافقى الذى يرضى الناس ويغضب رب الناس نحن نريد دستور إسلامى وهذا ليس عيبا ولا خطأ أن نعتز بديننا





الى الاخ/ غريب الدار وسمير كمال - كندا

جلال معوض | 09-02-2012 14:13

 اقول للمرة الثانية للاخوه الاعزاء :إن العبد ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم » قول النبي صلى الله عليه وسلم (ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويعطف على صغيرنا ويعطي لعالمنا حقه) قال النبى صلى الله عليه وسلم لأصحابه يومًا:« أتدرون من المفلس ؟ » قالوا: الذي لا درهم له ولا دينار ولا متاع ، قال:« لا ، المفلس يوم القيامة رجل يأتي بصلاة وزكاة وصيام ويأتي وقد شتم هذا وضرب هذا وسفك دم هذا فيأخذ هذا من حسناته ، وهذا من حسناته فإذا فنيت أخذ من سيئاتهم ثم طرحت عليه ثم طرح في النار.





اين كياسة المؤمن

مرزوق | 09-02-2012 13:22

 الحقيقة الاثنان مخطئين ..الكتاتني عندما تغافل عن ميعاد الصلاه و لم يرفع الجلسة .. والاخر عندما اذن في غير المكان المخصص للاذان ووقوفهما امام بعضهما بتنازعان بطريقة غير طيبة. الاثنان غابت عنهما الكياسة.





اخي ا / محمود اخشي الذي علي البرلمان تخشاه .... ولكن

عبدالله ابوظبي | 09-02-2012 13:15

 اعتزازي بما اقرأه لك لايعيقني عن الاختلاف معك في بعض ماتضمنه مقالك اليوم بشأن الاذان في البرلمان فبداية ادين لله سبحانه بحب جميع اطراف هذا الاذان-من رفعه ومن علق عليه من الافاضل- وهو حب لايحول بينه وبينهم اني لا انتمي لاي منهم جماعة او حزبا اذ الذي يجمعني بهم اجل واعلي من كل جماعة او حزب انها كلمة الاخلاص والتوحيد التي تتزين بها صدورهم وتطمئن بهاقلوبهم وتستكين بها نفوسهم وهو حب لايردني بدوره عن ابداء رأيي وهو متواضع الي جوار قامات اطراف حادثة الاذان . فاما المؤذن الكريم فقد احسن العمل زمانا وتعجله مكانا سيما وقد كفاه سبق الطلب من رئيس المجلس المحترم رفع الجلسة للصلاة ومن ثم فقد ادي الاخ /ممدوح ماعليه سيما والاذان هو اعلان عن دخول الوقت بمعزل عن اداء الصلاة ذاتها وهي اوجب الواجبات ولو منعه احد اداءها لوقفنا له موقفا تهون النفس دونه وللاخ ممدوح إثر طلبه الاجر من ربه انشاء سبحانه وقد انتقل الامر بطلبه الي المجلس ورئيسه الموقر بما له وماعليه. واما عن رئيس المجلس الموقر فانني اتحفظ علي جزعه -وان كنت اقدر موقفه ومسؤوليته -واتحفظ علي جزعه حتي لو كان تحسبا لكمائن اعلامية او ابواق علمانية فهؤلاء اذا كانوا لا وزن لهم في كل موقف فاولي به في ديننا وشعائره واني لأظن ان د/الكتاتني له من ادب الكلام وحسن الخلق فضلا عما نحمله له من حسن ظن به في دينه والله حسيبه -له من ذلك كله - مقادير تمنحه حسن التعامل مع مثل هذه المواقف خاصة ان كانت من اخ له هو اصغر منه سنا واقل منه تريثاواحدث عهدا بالبرلمان وكنت اربأ به عن ان يصرخ فيه متهما اياه بالمزايدة ومرددا لست افضل منا اسلاما ولا اكثر حرصا علي الصلاة اذ هذا ليس في مقدور احد اليقين به سوي الذي يعلم سر عبده وسريرته ثم ان هذه المقولة سمعتها كثيرا ممن تضيق نفوسهم بشعائر الاسلام والاسلاميين وما كنت اتمني ان اسمعها من اخ في الله نحبه وفي العمل العام نجله فقيمة د الكتاتني كبيرة وقامته ممتدة والامل فيه واخوانه معقود بتوفيق الله ومدده وانا علي يقين ان الحادثة لو عادت او اعيدت او لو انه كان يتوقعها لكان تعليقه او تعقيبه اكثر حكمة واشد إحكاما بما يليق بالموقف والشعيرة اولا وبما يليق بشخصه الفاضل آخرا .واما عن شيخنا الفاضل الشيخ عسكر وتعليقه فاني اقف منه موقف المحايد فاني دون تمحيصه واحسبه اجل مني علماوارقي خلقا غير ان هذا لا يحول بيني وبين مجرد التمني ان تكون كلمة العلم واضحةجلية فيما عرضه فضيلته من حديث بن عباس عن هدي رسول الله صلي الله عليه وسلم في الجمع فان ثبت هذا الهدي بيقين فانه سيرفع حرجا كبيرا عن كثير من عباد الله -وان كنت بما يتوفر لي من شذرات علم قرأته ان الجمع ليس طليقا من كل قيد او مفتوحا دون ضابط -اما ان كان غير ذلك ولم يثبت علي اطلاقه فان اخشي ما اخشاه ان يتعلق كثير بما قاله شيخنا واذاعه علي مصر كلها فضلا عن اعضاء البرلمان -اخشي ان يتعلقوا بلا روية به فيضيعون فريضة من اوجب الفرائض بادائها في غير اوقاتها ولحبي لشيخنا الجليل والتمني له بمثل ماتمناه لنفسي لا احب ان يحمل كسل من يفرِِِّط بلا روية فيجمع-تقديما او تأخيرا- في غير مواطن الجمع .وفق الله الجميع وحفظ مصر واهلها





إلى الأخ : د أحمد محمود الأقرع السلفي

غريب الــــدار | 09-02-2012 13:09

 يا أخى : كن عادلا فى أحكامك...وكذلك حُكمك...غفر الله لنا ولك، أتساوى بين الذى سب وقدح فى رجل -ومعه جماعته- له قيمته ع الأقل الأدبية...حتى لو حضرتك مش "لادد" عليك منهجهه... سبه تم فى وجهه بدون حياء..وبين الذى رمى إلى "التورية" حين انتقد الآخرين..ودافع عن "مسلم" فى غيبتة..صحيح:" يكاد.....أن يقول خذونى "!.. يا أخى علموا أتباعكم "الأدب الحوارى" حتى يسلم الناس من أذاهم...فيسلموا هم...للناس أللسن أيضا وأقلام... تقول وتكتب ولكن بدون تطاول أو تسفيه للآخرين...مع احترامى





و الله طلع برلمان شوربة

حازم فايد | 09-02-2012 12:58

 تعلقت الآمال و اشرأبت الاعناق لتري هذا البرلمان الوحيد المنتخب الذي طال انتظاره بعد ولادة متعثرة من رحم الثورة فجاء شوربة الكل يعتقد انه يخطب علي المنبر و آخرون كأنهم في خناقة و الحناجر تعلو بما يدعم المخربين عند وزارة الداخلية و ينافقون المسمون بالثوار و لم نستفد اي شئ منهم بل اقسم بالله خاب الامل فيهم و في اي انجاز للبلد من خلالهم فلقد اثبتوا انه برلمان شوربة.





جزء من الحل فى البعد عن الشو الاعلامى

على شعلان | 09-02-2012 12:35

 الحل فى عدم اذاعة جلسات البرلمان على الهواء و الاكتفاء بتسجيلها. و مطالبت البرلمان بنشر تقرير شهرى عما تم انجازه و خصوصا فى مجال التشريعات حيث ان التشريعات المصريه كلها الغام و كذلك تحديد عدم مرات ظهور النواب فى برامج التليفزيون ب اربع مرات فى الشهر على سبيل المثال.





 لا اوافقك..البرلمان عمره اسبوعين فقط ونحن نحاسبه كانه منذ اعوام...

فارس | 09-02-2012 12:19

 البرلمان حاليا ليس امامه رئيس حقيقى ولا حكومة حقيقية..الدور الاهم للمجلس الان هو تكليف لجانه بتكليفات محددة بخصوص بعض القضايا الملحة الكثيرة..وانا اؤيد الكتاتنى فى منع النلفاز من نقل تفاصيل الجلسات وذلك منعا لتحويله الى دار سينما ..لقد اختفى البرلمان الحقيقى من ستين عاما ..ولم اعرف مهمة لاى نائب فى عهد مبارك الا تهريب المخدرات والسرقة والرشوة تحت راية الحصانة..ارجو ان نصبر حتى اكتمال مؤسسات الدولة من رئيس وحكومة..ساعتها ستنزل التكليفات من رئيس الجمهورية الى الحكومة ليراقبهما االبرلمان..





كان يجب رفع الجلسة لأداء الصلاة و كان هذا خطأ من رئيس البرلمان فلا بارك الله فى عمل يلهى عن الصلاة

بنت الخطاب - لابد أن تراعى مواقيت الصلاة أثناء العمل ويخصص وقتا كافيا لأدائها و العودة لاستئناف العمل من بعدها و كنا نرجو من البرلمان إرساء هذا | 09-02-2012 11:58

 هل اعتدنا ارتكاب الأخطاء حتى نسينا الصواب ؟ فنسينا أننا كمسلمين يجب أن ننظم يومنا بحيث نراعى الصلاة التى هى على المؤمنين كتابا موقوتا و نعطيها حقها و أن صلاة الجماعة فى المساجد هى سنة مؤكدة للرجال و قد جعل الله لنا الأرض مسجدا . العمل لابد أن يتوقف من أجل أداء الصلاة مالم يكن حرجا كعملية جراحية أو معركة حربية لا جلسة يتبارى الجميع فيها فى الخطابة و كثيرا ما تقال كلمات مكررة و يحدث مشاجرات لاداعى لها . فهل أداء حق الله هو الذى سيشل الجلسة . لقد أخطأ الفاضل الدكتور الكتاتنى





الاستاذ محمود مجلس الفساد العسكري يعلم جيدا ان الفترة القادمة التي يمثل مجلس الشعب فيها الشعب بها مشاكل لا تنتهي و يزيد من ارباكها تعمد المجلس العسكري فعل ذلك.

عبد الله | 09-02-2012 11:54

 و من ذلك عدم اعطاء مجلس الشعب حق تشكيل الحكومة و عدم وضع امكانيات الجيش تحت تصرف مجلس الشعب و بالتالي نجد مجلسا هزيلا مثل مجلس النواب الذي شكله الخديو اسماعيل ليكون رايه استشاريا فقط. و من هنا نستنتج لماذا ترك العسكريون الانتخابات تتم بنزاهة:1- تهدئة الثورة2- ايهام الشعب بتحسن3- التخلص من التيار الاسلامي بعد ما شكل مجلس الشعب نتيجة فشله في تحقيق اي تحسن يذكر.





إلى الأخ الفاضل : سمير كمال - كندا

غريب الــــدار | 09-02-2012 11:39

 بقول لحضرتك: "مدفعية ثقيلة".. وحضرتك تقول: مدافع رشاشة وسهام وخرطوش.. طيب "حووووش"..الصاروخ أرض-أرض الذى انطلق منذ دقائق من موقعه بمصر؛ وسيصل لسيادتك ع الساعة 3 بعد الظهر حيث موقعك فى "كندا"؛ حاسب.. حاسب.. " بُـم " ..جت سليمة.. الحمد ((لله))ا





براحه شويه,,,,,,,, رفقا اخى الكريم

مصعب صبرى حسن | 09-02-2012 11:28

 ياخى صبرا صبرا اى نعم مافيش وقت للصبر فى ظل ايام الثوره ولكن ماتنساش انى دى تجربه جديده مش بس للنواب للممجتمع ككل واكيد هاتحدث اخطاء ونصلح ونخطأ ونصلح بعدين انتا كلمتنا على السلبيات فى المقال اتمنى كمان يكون معها الايجابيات





.....

عكس رايك تماما | 09-02-2012 11:04

 يا استاذي هذا رايك ولكن هناك من يقول عكس هذا الراي تماااااااما وفي جريدتكم هنا وانا معه تماما واري رايه الاصوب ومنهم الاستاذ طه خليفة في مقاله فرمان الكتاتني وذكاء نواب الاخوان والذي يري فيه ان البرلمان قد لامس معاناه الناس ومشاكلهم وقضاياهم وانه لاول مرة منذ 40 عاما يعقد جلسة طارئة من اجل ضحايا بورسعيد http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=101472





لا تظلموا البرلمان الوليد

ياسر المحمدى | 09-02-2012 10:05

 الظروف المحيطة بالبرلمان ( وهى مقصودة ومتعمدة ) أثرت سلباً على أولوياته وأيضا ً تربص بعض العملاء الذين دخلوا المجلس من أجل إفساده أمثال محمد أبو حامد وحمدى الفخرانى ومصطفى الجندى - ثانيا البرلمان يا سادة ليس فقط الجلسة العامة ولكن هناك لجان تعمل بجد ونشاط بعيدا ً بعيدا ً عن الإعلام وقد أنجزت الكثير ويجب أن نكون متفائلين ولا نصاب بالإحباط من بعض التصرفات فإن الله لا يصلح عمل المفسدين وشكرا ً





جزاك الله خيراً على المقال الرائع 2/2

د أحمد محمود الأقرع السلفي | 09-02-2012 09:58

 كما يبدوا لي كأن حزب النور كان في عجلةمن أمره في أختيار بعض نوابه فأسال الله أن يوفق الحزب لتدريب نوابه على الوجه الصحيح لرفع راية الأسلام. كما ينبغي أن لا يسارع أحد أعضائه بصنيعة شيئ لم يصرح له من الحزب بعملهالأن ذلك يحسب على الحزب لا الشخص و النواب مسئولون أمام من أختاروهم عن تنفيذ سياسة الحزب التي تستند الى الشرع والله الموفق





جزاك الله خيراً على المقال الرائع 1/2

د أحمد محمود الأقرع السلفي | 09-02-2012 09:58

 أولاً أعتب على إخواني المعلقين الخارجين عن سياق الأدب في الحوار بإتهام الآخر مباشرةو هذا ليس من السلفية في شيئ و كذا الأخ غريب الدار غفر الله له. أتفق معك ياأستاذ محمود فالأسلام يدعونا لأن يبدع كل منا في مجاله و المجلس الموقر ورائه من المهام مالله بها عليم و لسنا بحاجة للشقاق و درء المفسدة مقدم على جلب المنفعة و الحاجة تقدر بقدرها. خبرة الأخوان بفضل الله تنفعهم في هذه المواقف و ارجوا أن يتعلم السلفيون من ذلك.





يا أخوان شكلوا الحكومة و بلاش وجع دماغ

عبد الرحمن | 09-02-2012 09:55

 و سيبقى المجلس بلا فاعلية الى ان يٌشكل حزب الأغلبية الحكومة و ربما كلام خيرت الشاطر بالأمس كان فى الأتجاه الصحيح.و أنا أقول الحكومة و ليس نقل صلاحيات حتى لا نٌتهم بالأنقلاب على المرحلة الأنتقالية. فى رأيى النقل التدريجى للسلطة أفضل من الأنتظار ل 30 يونيو لتٌنقل فجأة.





و حصار غزة الي وايه اخبار المسجونين السياسين

سالم توفيق | 09-02-2012 09:47

 ياريت البرلمان يفتكر ان فيه مواطنيين لهم طلبات حياتية ملحة. وازاي البرلمان يطالب الحكومة بالتطهير و معروف ان مجرمي النظام السابق هم سبب كل المصائب التي تحيط بنا. يعني البرلمان يترك رجال مبارك في الحكم ليهدموا اركان الدولة ثم يطالبهم بتطهير مؤسسات الدولة من رجالة مبارك, دي فزورة ولا في الاحلام. وياريت تسئل البرلمان الي متي سيستمر حصار غزة والي متي ستسمر السجون ملئ بمسجونين سياسين من عهد مبارك؟





ليس بغريب عليهم ؟؟

غريب الــــدار | 09-02-2012 09:34

 فى حديث له ع إحدى الفضائيات؛ لم يجد "كبيرهم" ليستشهد به ع نصرة الصحابة لرسول الله-صلى الله عليه وسلم-؛ غير قولة "أبى بكر" لعروة عندما قال: (أي محمد أرأيت إن استأصلت أمر قومك هل سمعت بأحد من العرب اجتاح أهله قبلك، وإن تكن الأخرى فإني والله لأرى وجوها وإني لأرى أوشاباً من الناس خليقاً أن يفروا ويدعوك، فقال له أبو بكر: أمصص ببـ.. اللات، أنحن نفر عنه وندعه)..ولم تدركه ذاكرته "الحديثية" التى يتغنون بها؛ قولة سعد بن معاذ : (لو سرت بنا حتى تبلغ برك الغماد لسرنا معك)؛ فعلاً عجز فكرى سقيم أصابهم !ا





لماذا كل هذا من اجل الاذان

م. ممدوح حجازى | 09-02-2012 09:01

 اعلم ياكتاتنى انك كان يجب عليك الا توبخ أ|ممدوح اسماعيل هذا التوبيخ لأننا انتخبنا برلمانا اسلاميا وليس علمانيا كما يجب عليك التنبية برفع الجلسة قبل الاذان بعشر دقائق وهذة تجربة اولى بعد 200سنة من حكم العلمانية فيجب التماس العذر لهذا النائب المحترم .





ملاحظات عن أداء المجلس

عمر عادل | 09-02-2012 08:43

 1- ارجو رفع شاشات التليفزيون من داخل قاعة المجلس لتجنب ذلك المنظر المخزي للأعضاء عندما توجه الكاميرات اليهم فيسارعوا بالاتصال بأهلهم ليشاهدوهم ويظلوا يطالعوا أنفسهم كما لو كانوا يرونها لأول مرة. 2- يجب ان يتوقف نواب الاخوان عن هذا المشهد المشين كلما تكلم نائب من حزب آخر بما لا يهوون، فما فائدة البرلمان إن ظلوا لا يسمعون إلا أنفسهم. 3- كلمات محرمة يتناولها مصطفى بكري بمنتهى الأريحية مثل ثورة الجياع وتقسيم مصر كما لو كان يدعوا إليها أو يتمناها





 حب الظهور !!

السنوسي | 09-02-2012 07:55

 حب الظهور والشهرة أحد الأسباب التي ستذهب بمصر إلى مسار مجهول من التخبط والفوضى ، حب الظهور وفتنة الشهرة هي التي جعلت اعضاء المجلس العسكري في بداية حكمهم يتجولون هم ووزراء حكومة شرف بين الفضائيات ، فوقعوا في الأخطاء وزلات اللسان وسقطت هيبتهم وانكشفت وجوههم ، ونفس الأمر يحدث الأن من أعضاء مجلس الشعب الذي باتوا يتركون الجلسات حتى يظهروا في برنامج فضائي ، لااعرف هل يأخذون أجر على هذا ام لا ؟ ولكن يجب اتخاذ اجراء حاسم لمنع ظهور النواب في الفضائيا ، عيييييييييييييييييييب !!





رسالة خاصة إلى الأستاذ محمود سلطان .. ورأى العلامة الشيخ محمد حسان فى موضوع الآذان

سمير كمال - كندا | 09-02-2012 07:48

 أ.محمود, بارك الله لك ولنا فى قلمك الحر, وأعانك على ما سوف تلاقيه اليوم من سهام وخرطوش ومدافع رشاشة واتهامات مروعة مثل كراهيتك لشعيرة الآذان أو حتى للإسلام نفسه!!, فقلبى معك ... على العموم قد قطع العلامة الشيخ محمد حسان قول كل خطيب وقال بتأصيل شرعى حاسم وواضح أن الآذان واجب على الكفاية بمساجد الجماعات, وأنه إذا أراد الأخ ممدوح إسماعيل أو غيره من أعضاء المجلس أن يرفعوا الآذان فليفعلوا ذلك فى ((مسجد)) مجلس الشعب وليس داخل قاعة المجلس وليخرج من يشاء لأداء الصلاة فى المسجد ... هكذا يتحدث العلماء





يعني فتحى سرور انصح منكم ياجماعة المجلس

سيف النصر | 09-02-2012 07:48

 الموضوع بسيط تبدأ الجلسة بعد صلاة الظهر مثلما كان يفعل سرور ولكن سرور كان يفعلها حتى لا يسمع الأذان





بعض النواب للأسف لا يرتقوا أبدا لمستوي نواب في برلمان دولة .. يمكن يصلحوا أعضاء نادي رياضي

ابو المجد | 09-02-2012 07:26

 بصراحة الفصيل الوحيد المتزن داخل المجلس هو حزب الحرية و العدالة..يتعامل بخبرة و أحترافية .. أما التيار الليبرالي فقد خذل أتباعه.. و للأسف و أقول للأسف فأن بعض المحسوبين علي التيار الأسلامي قد أساءوا إلي هذا التيار.





أ. محمود: راجع نفسك

أبو يحي | 09-02-2012 06:26

 أثمن رد أبو إبراهيم و ابو عبيده. أ. محمود: راجع نفسك في موقفك من رفع الآدان في المجلس. وأدكر بواقعة رفع الآدان في الكنجرس الأميريكي بواسطة الشيخ الحصري وقيام السادات بالصلاة خلفه.





مبالغة شديدة

أبو عبد الله | 09-02-2012 04:53

 الموضوع غير موفق ومبالغ فيه وما فعله ممدوح إسماعيل صحيح و لكن يطريقة خاطئة و رد الكتتاتني كان سيئا و غابت عنه الدبلوماسية و مناقشات المجلس عموما إلى الآن جيدة جدا كما يعلم الجميع فلما الانتقاص منها .





تعليم البروتكولات

الحاجه ام العيال | 09-02-2012 04:22

 السيد المحترم محمود سلطان هناك من يعلم الوائح والبروتكولات لاعضاء المجلس الموقر من وزاره الخارجيه او كليات الاقتصاد والعلوم السياسيه احنا مش دوله لسه بادئه متخلوش الهمج يوجهوهم يجب عمل لائحه تقول المسموح وغير المسموح والمخالف يعاقب بحرمانه جلستين واذا لزم الامر تعلق عضويته او فصله من المجلس وحرمانه من الترشيح لعدم احترام الوائح انما كده يبقى فعلا الترس





لقــد أَعْجَــزَنـَا جهلهــم ... فمتى يتعلمــون ؟؟؟

غريب الــــدار | 09-02-2012 04:13

 إستلق وعدك يا أستاذ: "صبيان الحامية الجاهلة" بدءوا فى تصويب مدافعهم الثقيلة نحوك..أصبحت هدفاً مباشراً لها..ولم ينسوا أن يصوبوا سهام غبائهم إلى الدكتور "سعد الكتاتنى" بدون أدب..يتهمون الناس بسوء النية والطوية ..وهم أول من يعتملهم سوء الظن ورمى الناس؛ بسبب الحقد الذى يملأ قلوبهم لمن خالفهم الرأى؛ هذه هى نخوتهم..أنظر إلى الألفاظ والأسلوب الراقى فى التعامل مع رجل "مسلم"؛ يكبرهم سنا ومقاما وقامة، أين هم من أدب الحوار والحديث؟ ..شتان بين ما يحملونه فى قلوبهم للآخرين..وما يمسكونه فى أيديهم من كتب !ا





احسنت يااستاذ محمود

مكى | 09-02-2012 02:08

 فعلا لقد تمكن الغوغائيون واللذين لايمثلون الا القليل فى البرلمان من اخراجه عن مهمته الاصلية واغراقه فى هرقطة وصفصتة لاتنتهى , ويجب على رئيس المجلس ان يفطن لهذا واننى اطلب منك باأستاذنا الفاضل ان تعمل جاهدا وبأى وسيلة تمكنك من تنبيه البرلمان لهذا والا سيصبح البرلمان دميه فى يد الليبراليين





ببساطة

أبو هيثم المصري | 09-02-2012 02:00

 الحل بسيط بدون سفسطات ،، ترفع الجلسة للصلاة ولمدة نصف ساعة تبدأ قبل موعد الأذان بخمس دقائق وموعد الصلاة معروف للجميع يوميا وبالدقيقة ياسادة إن ديننا واضح فلماذا تعقدون الأمور؟





البرلمان والالترس

الحاجه ام العيال | 09-02-2012 01:06

 البرالين هم من فرضو اسلوب الالترس فى البرلمان ويجب تحيمهم والعمل على مبدء الثواب والعقاب تخيل حضرتك انهم يناقشون خطه حرب مثلا وواحد بيتصل عادى بلتليفون اليس من الممكن تبليغ الاعداء ابو حامد اتصل بلمشاغبين امام ماسبيرو تجمعو ولولا جماعه الاخوان صدتهم ومنع النواب من الخروج كانت حتكون مذبحه وخرج ابو حامد للناس وتكلم معاهم وكئنه البطل المغوار





مراهقة سياسية

دمحمود | 09-02-2012 00:45

 اؤيدك يا سيدي د كتاتني يتعامل مع بعض المراهقين ذات اليمين وذات الشمال ارجو الا يجرفوا المجلس عن مهمته الاساسية ..طبعا كلامك لن يعجب البعض لكني اكبر فيك قولة الحق ورزقي ورزقك على الله





أصبت جادة الصواب أستاذ محمود

محمد ابو الوفا | 09-02-2012 00:21

 أصبت جادة الصواب أستاذ محمود





و مع ذلك...

نانسي | 08-02-2012 23:57

 تجربة سياسية لن تخلو من فائدة, والسبب فيما ذُكر في المقال إذاعة الجلسات على الهواءمباشرة, الكل أراد أن يراه جماعته....





جزاك الله خيرا.

المصرى أفنـدى (نجــاح) | 08-02-2012 23:50

 والله العظيم أكره المديح. ولكن أحقاق للحق فأنت تضع يدك على موطن الـداءولكن المعضله فى المكـــون الغريب لأعضــاء البرلمـان كـــان الله فى عـــــون د:الكتاتنى





نأمل توضيح بسيط

تامر مخلص | 08-02-2012 23:50

 أستاذى محمود السلام عليكم نأمل منكم توضيح مقصودك بالمزايدات على الله عز و جل.





الخبرة في غاية الأهمية

د. محمود مسعود | 08-02-2012 23:12

 أنا أثق في صدق الأستاذ ممدوح إسماعيل لكن لأن خبرته قليلة بأعدائه جعلته يفعل ما فعل لكن خبرة الدكتور الكتاتني نجحت في أن ترسل مائات الرسائل للمتربصين بالداخل والخارج وأن الإسلام متسع الأفق فهو يحافظ على الشعائر دون أن يتطاول على الأخرين، فماذا لو رن جرس الكنيسة في البرلمان؟!وغير ذلك كثير!!!!





ياريت البرلمان يفاكر ان فيه مواطنين

سالم توفيق | 08-02-2012 22:36

 ياريت البرلمان يفتكر ان فيه مواطنيين و له طلبات حياتية ملحة. وازاي البلمان يطالب الحكومة بالتطهير و معروف ان مجرمي النظام السابق هم سبب كل المصائب التي تحيط بنا. يعني البرلمان يترك رجال مبارك في الحكم ليهدموا اركان الدولة ثم يطالبهم بتطهير مؤسسات الدولة من رجالة مبارك, دا فازورة ولا في الاحلام.





Correct. But lets give them a chance

Ahmed Shawky, USA | 08-02-2012 22:27

 Good article. you are right. but lets give them a chance. otherwise we will change them in 5 years from now





سبحان اللة

Toya uk | 08-02-2012 21:52

 الصبر ياناس حرام عليكم هما لسة بدأو . مش معقول كدة خلي عندكم رحمة . ياأستاذ سلطان ارحم. يعني البرلمان اللي قبلة واللي قبلة كانو عملو اية في تلاتين سنة. دول مبقالهمش  عشر ايام. سيبو فرصة للناس. 





يا أستاذ محمود

محمد علي | 08-02-2012 21:13

 البرلمان ضل طريقه إلى قطر وإيران قبل إن ينعقد !





اتق الله يااخي

ابو عبيده | 08-02-2012 20:53

 يا اخي اتق الله لماذا لايعجبك رفع الاذان في مجلس الشعب داخل مصر الاسلاميه وتتهمون الرجل في نيته كفاكم انبطاحا امام العلمانين والصليبين انت والاخوان المسلمين اتخشونهم فالله احق ان تخشوه ان كنتم مؤمنين





الموضوع مبالغ فيه

أبو إبراهيم | 08-02-2012 20:46

 أذان ممدوح إسماعيل كان يمكن للكتاتنى أن يتعامل معه بدبلوماسية دون أن يزيد الصخب ، فلو قال للمدوح إسماعيل مثلاً : بارك الله فى الأستاذ ممدوح إسماعيل الذى ذكرنا بدخول الصلاة " دون أن يظهر أن الأذان قد آذاه لأنه خرج عن الجلسة ، ورد الكتاتنى كان مبالغ فيه وواضح أنه أراد أن يخطب ود العلمانيين وأسيادهم. ليسأل كل مسلم نفسه ماهو رد فعله حين يسمع الأذان ؟ الجواب سوف ينصت إليه ! المشكلة الكتاتنى وأتباعه يتنازلون عن أى شىء يشعرون أنه يورطهم وأصبح الإسلام شىء عندهم يخجلون منه

abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 13 فبراير 2012 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

315,434