1-     أخطاء قائمة على أسانيد ضعيفة ومنها :

   الاحتكام للسلطة : يعني أن تقول أن شيئا ما صحيح أو خاطئ لن شخصا ذا سلطة قال ذلك ، وهذه المغالطة لن ذوي السلطة أو القوة ليسوا بالضرورة أكثر صدقا أو دقة من غيرهم .

   اللجوء للأغلبية : شيوع فكرة معينة لدى الأغلبية ، لا يعني أن هذه الفكرة صحيحة ، فحين تريد أن تشاهد برنامجا تليفزيونيا يتسبب في تأخير نومك العادي ، فإنك تحتكم للأغلبية حين تقول إن معظم زملائي يشاهدون هذا البرنامج .

   ألا تحكم العاطفة : يمكن أن تستخدم إثارة العواطف لمساندة رأي أو فكرة معينة ، فقد يذكر متحدث لمستمعيه قصة تثير عواطفهم كدليل على صحة دعواه .

2-    أخطاء تقم على الهجوم ومنها :

   تسفيه الفكرة المخالفة حين يكون الفرد مقتنعا بموقفه أو متشبثا بفكرته إلى الحد أنه يرفض سماع ما يناقض هذا الموقف أو الفكرة حتى ولو استند إلى شواهد مقنعة .

   الحجة ضد الشخص : رفض رأي أو فكرة على أساس عدم احترام من قالها ، فحين يرفض س رأي ص بدعوى أن نشأته لا تؤهله لذلك ، فهذا رفض للشخص وليس للفكرة .

3-    أخطاء قائمة على منطق خاطئ :

   التناقض : ويعني تقديم معلومات متعارضة ، كأن يبدأ التحدث باتجاه ايجابي نحو قضية ما ، ثم يظهر اتجاهه السلبي في موقع آخر من الحديث عن نفس القضية .

   ازدواج المعايير : قد يستخدم الفرد معايير للحكم على موقف معين يواف عليه، وفي نفس الوقت يستخدم معايير أخرى مناقضة للحكم على موقف يخالف رأيه .

   تجنب الموضوع ان الفكرة ك أي تجنب المواجهة بتغيير الموضوع إلى موضوع آخر ، فحين تسأل شخصا عما إذا كان قد كتب التقرير أم لا ، فيحول الحديث إلى أهمية العمل في الحياة.

      الحجة بالجهل : يذكر الفرد ا، الحجة صادقة طالما أنه لا يستطيع أن يثبت العكس .

الكل والأجزاء : التأكيد على الجزاء بما يصدق على الكل والتأكيد على الكل بما يصدق على الأجزاء

abd76ra

ابو عمر

  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 821 مشاهدة
نشرت فى 19 يوليو 2010 بواسطة abd76ra

ساحة النقاش

nazrat
<p><strong>الموضوع جيد لابأس به فقط يجب مراجعة الأخطاء الاملائية في المقال قبل النشر حتى لايشوش ذهن القارىء ولانها مكررة مما يضر بقيمته أي قيمة الموضوع وفقك الله الى أفضل ما يمكن </strong></p>

عدد زيارات الموقع

92,764