موقع الدكتور عباس علام

للبحوث والدراسات التربوية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif";} </style> <![endif]-->

مجلة كلية التربية بحلوان، المؤتمر العلمي السنوي العاشر " التربية وقضايا التحديث والتنمية في الوطن العربي2002".

 د/عباس علام

هدف البحث تعرف أثر تدريس وحدة مقترحة بمنهج الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض المفاهيم الدستورية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.

وقد تم صياغة مشكلة البحث في الأسئلة التالية:

1.    ما المفاهيم الدستورية الواجب توافرها في منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث الإعدادي؟

2.    ما التصور المقترح لوحدة دراسية بمنهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث الإعدادي بحيث تتضمن بعض المفاهيم الدستورية؟

3.    ما أثر تدريس هذه الوحدة في تنمية بعض المفاهيم الدستورية لدى تلاميذ بالصف الثالث الإعدادي؟

إجراءات البحث:

للإجابة عن أسئلة البحث تم اتباع الإجراءات التالية:

-       بناء قائمة المفاهيم الدستورية، وتم اشتقاقها من (البحوث والدراسات السابقة – الدستور المصري – الأدبيات المتعلقة بالقانون الدستوري والأنظمة الدستورية) وللتحقق من صدقها تم عرضها على السادة المحكمين.

-       بناء الوحدة المقترحة في ضوء القائمة السابقة، وقد روعي فيها طبيعة (الدراسات الاجتماعية – المجتمع المصري – تلميذ المرحلة الإعدادية – تعلم المفاهيم). وقد تضمنت تلك الوحدة: (الأهداف – المحتوى – الوسائل والأدوات والأنشطة التعليمية – طرق ومداخل التدريس – أسلوب التقويم الملائم).

-       بناء أدوات البحث والتي تضمنت: اختبار المفاهيم الدستورية عند مستوى (التذكر – الفهم – التطبيق) التي تضمنتها الوحدة، وكتيب التلميذ، ودليل المعلم.

-       اختيار العينة: والتي  تمثلت في مجموعة واحدة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتم تطبيق اختبار المفاهيم الدستورية عليها قبليا.

-       تدريس الوحدة المقترحة لتنمية بعض المفاهيم الدستورية.

-       تطبيق اختبار المفاهيم الدستورية بعديا عليها، ورصد الدرجات، ومعالجتها إحصائيا.

 

 

نتائج البحث: قد أسفرت نتائج البحث عما يلي:

-         وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ (عينة البحث) في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وتدل هذه الفروق على استفادة عينة البحث من دراسة الوحدة المقترحة، وتحقيق هذه الوحدة لأهدافها وقدرتها على تنمية المفاهيم الدستورية.

-         بلغ حجم تأثير الوحدة المقترحة (8.) باستخدام معادلة مربع إيتا. وهذا يوضح تأثير الوحدة المقترحة على اكتساب التلاميذ للمفاهيم الدستورية.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 351 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور عباس راغب علام

abbasallam
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

296,440