موقع الدكتور عباس علام

للبحوث والدراسات التربوية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 

ملخص رسالة الماجستير
د/ حسين محمد أحمد عبد الباسط
مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي مصر

 

تشهد المجتمعات الإنسانية في بداية الألفية الثالثة ثورة علمية وتكنولوجية ، نتج عنها العديد من المتغيرات والتطورات السريعة والمتلاحقة ، أدت إلى ظهور العديد من المشكلات التي تصادف الأفراد في حياتهم اليومية ، الأمر الذي فرض على المجتمعات النامية والمتقدمة معا بذل الجهود لتطوير المؤسسات التعليمية بما يكفل إعداد الأفراد للتوافق مع المتغيرات التي يشهدها العصر الحالي من ناحية ومواجهة المشكلات التي تترتب على هذه المتغيرات من ناحية أخرى .
من هنا نادت العديد من الدراسات والبحوث التي اهتمت بتطوير التعليم بوجه عام وبرامج تعليم وتعلم الجغرافيا بوجه خاص بأهمية إكساب الطلاب المهارات الجغرافية التي تؤهلهم لمواجهة واقتحام المشكلات التي تصادفهم في الحياة اليومية .
إلا أنه في الواقع الفعلي يكاد يتفق العديد من المفكرين ورجال التعليم على أن واقع تدريس الجغرافيا في مدارس التعليم العام مازال يعطي اهتماماً كبيراً لهدف تحصيل المعلومات الجغرافية الموضوعة بين طيات الكتاب المدرسي ، دون الاهتمام الكافي بتنمية المهارات الجغرافية بشكل عام والمهارات البحثية بشكل خاص .
كما لاحظ الباحث في حصص تدريس الجغرافيا وجود قصور لدى الطلاب في ممارسة المهارات البحثية من حيث التعرف على بعض مصادر المعلومات الجغرافية وجمع هذه المعلومات ، تسجيلها، تنظيمها ، تفسيرها ، عرضها واستخدامها في إصدار أحكام واقعية تجاه بعض المشكلات اليومية ، وقد أرجع بعض المعلمين ذلك إلى عدم توافر الظروف المساعدة على تنمية هذه المهارات والتي أهمها نقص الإمكانات المدرسية الحديثة ، وأرجع بعضهم الأخر ذلك إلى طبيعة المهارات البحثية نفسها حيث تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين في التدريب عليها خاصة في حالة استخدام أدوات وأساليب تدريس تقليدية .
ونظرا للدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات في خدمة العملية التعليمية ، لامتلاكها العديد من الإمكانات التي تمد المتعلم بخبرات حياتية وعقلية وشخصية لا توفرها الأدوات التعليمية الأخرى ، كان لزاما على رجال التعليم أن يقوموا بإجراء الدراسات والبحوث التي تهدف إلى تدريب الطلاب على التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات في تحقيق الأهداف التربوية . الأمر الذي دعا الباحث إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المهارات البحثية والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ومن ثم يمكن تحديد مشكلة البحث في التعرف على فعالية استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المهارات البحثية والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي .
أسئلة البحث :
أجاب البحث عن الأسئلة التالية : -
1. كيف استخدام تكنولوجيا المعلومات في إعداد برمجية لتدريس وحدة بمقرر الجغرافيا لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
2. ما فعالية استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المهارات البحثية لدى طلاب مجموعة البحث ؟
3. ما فعالية استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس الجغرافيا على التحصيل الدراسي لدى طلاب مجموعة البحث ؟
أهمية البحث :
- يُعد البحث الحالي محاولة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات في تحقيق بعض الأهداف التعليمية بالمرحلة الثانوية .
- يهتم البحث الحالي بتنمية المهارات البحثية لدى الطلاب ، والتي تُعد من الأهداف الأساسية لتعليم الجغرافيا بالمرحلة الثانوية ، كما يستخدم في تدريسها أسلوباً قد يتيح للطلاب فرصة اكتسابهم للمهارات البحثية ، بما يكفل لهم مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين .
- يسعى البحث الحالي إلى إكساب الطلاب بعض المهارات البحثية ، الأمر الذي ينعكس بصورة أو بأخرى نحو تنمية اتجاهات إيجابية لديهم في التخصص في دراسة الجغرافيا بشكل عام ونظم المعلومات الجغرافيا بشكل خاص .
- يسهم البحث الحالي في تزويد الطلاب بقدر مناسب من الثقافة التكنولوجية الحديثة وتنمية الوعي التكنولوجي لديهم لإعدادهم بأسلوب عصري للتغيرات التي تمر بها المجتمعات الإنسانية في الآونة الأخيرة .
حدود البحث :
التزم البحث الحالي بالحدود التالية :
- من حيث مرحلة الدراسة : يقتصر الصف الأول الثانوي العام .
- من حيث موضوع الدراسة : تم اختيار الوحدة الثانية \"جغرافية الإنسان \" المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي العام في العام الدراسي 2000/2001م ، وذلك في ضوء دراسة تحليلية استطلاعية لمقرر الجغرافيا وبما يتناسب وطبيعة المهارات البحثية وأساليب تنميتها .
- من حيث أسلوب التدريس : التعلم باستخدام تكنولوجيا المعلومات لطلاب المجموعة التجريبية ، التعلم باستخدام الطريقة السائدة لطلاب المجموعة الضابطة .

إجراءات البحث :
تحددت إجراءات البحث فيما يلي : -
أولاً الإطار النظري :
للإجابة على السؤال الأول قام الباحث بدراسة نظرية ألقى فيها الضوء على ما يلي :-
- تكنولوجيا المعلومات وتعليم وتعلم الجغرافيا من حيث : مفهومها ، أدواتها ،حتمية استخدامها، فوائدها ، تطبيقاتها و برمجيات استخدامها في تعليم وتعلم الجغرافيا .
- تكنولوجيا المعلومات وتنمية المهارات البحثية في الجغرافيا من حيث : ماهية المهارات البحثية ، خصائصها ، أهميتها في تدريس الجغرافيا ، وكيفية تنميتها في تعليم الجغرافيا و استخدام تكنولوجيا المعلومات في تنميتها من حيث : أهمية ، فوائد وأنشطة استخدام تكنولوجيا المعلومات في تنمية المهارات البحثية في الجغرافيا .
ثانياً الإطار التجريبي :
للإجابة على السؤالين الثاني والثالث – وفي ضوء ما تم استخلاصه من الإطار النظري – قام الباحث بما يلي : -
• تحديد ، تحليل واختيار المهارات البحثية في الجغرافيا .
• إعداد وحدة بمقرر الجغرافيا لطلاب الصف الأول الثانوي باستخدام تكنولوجيا المعلومات في شكل برمجية تعليمية وتقويمها .
• إعداد أدوات القياس وتشتمل على :
- اختبار المهارات البحثية في الجغرافيا .
- اختبار التحصيل في الجغرافيا .
• الدراسة التجريبية وفيها تم الأتي :
- اختيار مجموعة البحث \" التجريبية – الضابطة \" ، وقوام كل مهما 76طالب وطالبة .
- تطبيق اختبار المهارات والبحثية واختبار التحصيل في الجغرافيا على مجموعة البحث \" التجريبية – الضابطة \" قبلياً .
- تدريس وحدة جغرافية الإنسان في الفترة من 14/10/2000م إلى25/11/200م باستخدام تكنولوجيا المعلومات للمجموعة التجريبية ،وباستخدام الطريقة السائدة للمجموعة الضابطة .
- تطبيق اختبار المهارات والبحثية واختبار التحصيل في الجغرافيا على مجموعة البحث \" التجريبية – الضابطة \" بعدياً .
نتائج البحث وتفسيرها :
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات مجموعة البحث \" التجريبية – الضابطة \" في التطبيق البعدي لاختبار المهارات البحثية في الجغرافيا ، وكذلك في التحصيل الدراسي عند مستويات \" التذكر – الفهم – التطبيق \" وهذه الفروق لصالح أفراد المجموعة التجريبية ، مما يؤكد على فعالية استخدام تكنولوجيا المعلومات على تنمية بعض المهارات البحثية والتحصيل الدراسي .
توصيات البحث :
في ضوء إجراءات ونتائج البحث يمكن للباحث صياغة بعض التوصيات المتصلة بموضوع البحث وأهمها ما يلي : -
- الاهتمام بتطوير مناهج الجغرافيا بصفة عامة وأساليب تدريسها بصفة خاصة بحيث تتكامل تطبيقات تكنولوجيا المعلومات مع أهداف ومحتوى وأساليب وأنشطة تدريس وتقويم الموضوعات الجغرافية.
- تدريب وإعداد القائمين والمهتمين بتعليم الجغرافيا على استخدام التطبيقات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات في تدريس الموضوعات الجغرافية ، الأمر الذي قد يؤدي بهم إلى الكشف عن الوظائف والمجالات الجديدة التي يمكن فيها استخدام أدوات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الأهداف الخاصة بتعليم وتعلم العديد من الموضوعات الجغرافية الأخرى .
- تدريس طلاب كليات التربية مقررات دراسية متخصصة في استخدام أدوات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في تعليم وتعلم الموضوعات الجغرافية التي هم بصدد الإعداد لتدريسها بعد تخرجهم .
- إعداد قواعد بيانات عربية مرتبطة بالموضوعات الدراسية بأنواعها المختلفة ونشرها على شبكة الإنترنت ، الأمر الذي يُمكن المعلمين والطلاب من الاستعانة بها في تعليم وتعلم الموضوعات الدراسية ، سواء من منازلهم أو من مركز الإنترنت المُتاح بكل مدرسة .
- الاهتمام بتحقيق الأهداف المهارية الجغرافية مثل مهارات نظم المعلومات الجغرافية GIS Skills جنباً إلى جنب تنمية المهارات البحثية .
- الاهتمام بتنمية التحصيل الدراسي في الجغرافيا ، الأمر الذي يسهم في التعرف على الموارد الطبيعية المحيطة وحسن الاستفادة منها .
البحوث مقترحة :
في ضوء مشكلة وإجراءات ونتائج البحث فإن هناك بعض البحوث التي تحتاج إلى توجيه اهتمام الباحثين والدارسين نحوها ومنها ما يلي : -
- فعالية استخدام بعض التطبيقات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات ( مثل الموسوعات الإلكترونية – الإنترنت – الفيديوكونفرنس ) في تعليم وتعلم الجغرافيا .
- تقويم البرمجيات التعليمية التي تُعدها وزارة التربية والتعليم من حيث كفاءتها وإمكانية تطويرها بما تتوافق والتطبيقات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات .
- تقويم استفادة المعلمين والطلاب من استخدام شبكة الإنترنت – كأحد التطبيقات الحديثة لتكنولوجيا المعلوماتفي تعليم وتعلم بعض الموضوعات الجغرافية .
- فعالية تصميم ونشر بعض قواعد البيانات الجغرافية على شبكة الإنترنت في تحقيق بعض الأهداف التعليمية

المصدر: http://forum.stop55.com
  • Currently 58/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 1228 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور عباس راغب علام

abbasallam
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

296,800