موقع الدكتور عباس علام

للبحوث والدراسات التربوية

الجهات التي تقوم بتطوير المناهج

 

تختلف الجهة التي تقوم بتطوير المناهج من بلد لآخر ، وبصفة عامة فإن هناك جهات متعددة تقوم بتطوير المنهج ومن أهم هذه الجهات :

1-      مراكز البحوث التربوية.

2-      مراكز متخصصة لتطوير المناهج.

3-      لجان المناهج الدائمة والمؤقتة.

4-      الإدارات التعليمية المختصة بتطوير المناهج.

 

1-    مراكز البحوث التربوية :

 

إيمانا بأهمية البحث التربوي قامت بعض الدول بانشاء مراكز للبحوث التربوية... ويعتبر تطوير المنهج أحد الوظائف الرئيسة لهذه المراكز عن طريق عمل بحوث تطبيقية في مجال المناهج ، هذا بالإضافة إلى تخطيط وبناء المناهج المدرسية ، ويوجد هذا النوع من مراكز البحوث في بعض البلاد العربية ويعمل بالتعاون مع وزارات التربية ، وتحتوي هذه المراكز غالبا على وحدات خاصة بالمناهج ، ومن أمثلة هذا النوع المركز القومي للبحوث التربوية بجمهورية مصر العربية ومركز بحوث المناهج بدولة الكويت.

 

 

 

 

2- مراكز متخصصة لتطوير المناهج :

 

توجد في بعض المراكز المتخصصة في عمليات التطوير في بعض البلاد ، وقد يتسع عملها ليشمل تطوير المواد الدراسية المختلفة ، أو قد يكون عملها محدودا في مجموعة مواد أو مادة دراسية واحدة ، ومن أمثلة هذا النوع مركز تطوير تدريس العلوم بجامعة عين شمس.

 

3- لجان المناهج الدائمة والمؤقتة :

 

تشكل في بعض البلاد مجموعة من اللجان المختصة بتطوير المناهج الدراسية ، وقد تكون هذه اللجان دائمة أى لها صفة الاستمرارية أو مؤقتة أى أنها تشكل لمهمة معينة محددة ،  وتشكل هذه اللجان غالبا بقرار من وزير التعليم ، ومن أمثلة هذا النوع اللجان التي تشكل عادة لتطوير المناهج في جمهورية مصر العربية والتي تضم بين أعضائها ممثلين لأستاذة الجامعات وكليات التربية وخبراء المركز القومي للبحوث التربوية وخبراء وزارة التربية والتعليم.

 

4- الإدارات التعليمية المختصة بتطوير المناهج :

 

توجد إدارات تعليمية خاصة بالمناهج في بعض البلاد تقوم ببعض العمليات الخاصة بتطوير المناهج ، وغالبا ما يغلب على هذه الإدارات الطابع التنفيذي الذي يتمثل في متابعة عملية التطوير ، أو أن يكون دورها قاصر على وضع بعض التصورات عن بعض الجوانب التي يشملها التطوير، أو قاصر على القيام ببعض الجوانب الخاصة بالتطوير مثل إعداد الكتب أو إعداد المعلمين.

 

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 670 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2010 بواسطة abbasallam

ساحة النقاش

دكتور عباس راغب علام

abbasallam
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

296,858