أحمد عوض محمد عبد الجواد

موقع شخصى لعله يكون همزة وصل بيننا و بين كل احبائنا

علم الكيمياء

الكيمياء: علم المادة وبخاصة خواصها، بنيتها، تركيبها، سلوكها، تفاعلاتها، وتداخلاتها التي تحدثها. تسمى الكيمياء أحياناً بالعلم المركزي لأنها تهتم بدراسة الطاقات الأساسية أو القوى التي تجعل المواد متماسكة.

يُعدّ علم الكيمياء علما إسلاميا عربيا اسما وفعلا؛ فلم تُعرَف كلمة الكيمياء ولم يَردْ ذكرها في أي لغة أو حضارة قبل العرب، سواء عند قدماء المصريين أو الإغريق. والكيمياء في اللغات الأوربية يكتبونها Al - Chemie   ومعروف أن كل كلمة لاتينية تبدأ بالألف واللام للتعريف أصلها عربي، ومن ذلك

Al-Cohol- algibra.

والكيمياء بصفة عامة تنقسم إلى عدة فروع رئيسية، كما يوجد أيضا تفرعات لهذه الفروع، وموضوعات ذات تخصص أكبر داخل هذه الفروع، ومن هذه التقسيمات ما يلي:الكيمياء التحليلية، الكيمياء الحيوية ، الكيمياء غير العضوية ، الكيمياء العضوية ،  الكيمياء الفيزيائية، ومن الفروع الأخرى التي تهم الكيميائيين المتخصصين: الكيمياء الحرارية، والكيمياء الحركية، وكيمياء الكم... الخ.

 

هذا وإن أهمية الكيمياء لتكمن في أنها تدخل في جميع نشاطات الكائنات الحية، وتسهم في كافة أنشطة  الحياة، فبواسطة علم الكيمياء يتم تحويل المواد الطبيعية الخام إلى مواد تلبي احتياجات الإنسان، فمثلا يستطيع الكيميائي أن ينتج من الفحم والنفط بعض المواد الجديدة كالأصباغ والعقاقير والعطور واللدائن (البلاستيك) والمطاط الصناعي، وكذلك في المجال الزراعي فإن الكيمياء أسهمت في إنتاج الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية، وقد أمكن أيضا بواسطة علم الكيمياء إنتاج الألياف الصناعية، تلك التي ساهمت في مجال الكساء والمنسوجات، هذا وغيره من المجالات الأخرى الكثيرة التي تساهم بها الكيمياء في حياتنا اليومية.

الموضوع منقول عن عدد من المواقع أهمها ويكيبيديا العربية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 24 ديسمبر 2013 بواسطة aawad

ساحة النقاش

أحمد عوض محمد عبد الجواد

aawad
و ما نيل المطالب بالتمني ..... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,794