الموقع الخاص بالأستاذ الدكتور/ محمد محمد عبد الهادي بدوي

تكنولوجي- تربوي - تعليمي-استشارات تربوية

جامعة الازهر

كلية التربية بالدقهلية

قسم تكنولوجيا التعليم

 

 

 

 

دراسة مقارنة لمهارات استخدام الصور والرسوم التوضيحية في

 الدراسات الاجتماعية والعلوم لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

 

 

 

 

 

اعـــــــــــــــــــــــــــــــــداد

 

 

 

 

 

 د/ محمد محمد عبد الهادي بدوي                     

  مدرس تكنولوجيـــــا التعليم                      

كلية التربية- جامعة الأزهر بالدقهلية                  

 

 

منشور بمجلة كلية التربية - جامعة طنطا - العدد (33) – ديسمبر2004م

مشكلة البحث

        نظراً لما تمثله الصور والرسوم التوضيحية من أهمية كوسيلة اتصال هامة يمكن أن تساهم فى زيادة قدرة التلاميذ على التحصيل وبقاء أثر التعلم، إلا أن الباحثان بحكم عملهما فى ميدان التربية وتكنولوجيا التعليم وإشرافهم على التربية العملية بمدارس التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية لاحظا: اختلاف قدرة التلاميذ فى قراءة الصور والرسوم التوضيحية بل هناك بعض المعلمين يهملون تماماً تدريب التلاميذ على قراءة الصور والرسوم التوضيحية. ولعل هذا ما أكدته ( دراسة نجفة الجزار 1994 ، سامى نبيه 1993) ، كما لاحظ الباحثان اهتمام المعلمين بالنص المكتوب المصاحب لهذه الصورة دون التعرض لمحتواها فى الوقت الذى يمكن أن تساهم فيه الصور والرسوم التوضيحية فى زيادة فعالية التعلم وتجويد مخرجاته لدى التلاميذ .

        كما لوحظ رغم وفرة البحوث التى تناولت موضوع الصور والرسوم التوضيحية  أنها لم تتناول دراسة الفروق بين تلاميذ المرحلة الإعدادية فى قراءة الصور والرسوم التوضيحية المتضمنة فى كتب العلوم والدراسات الاجتماعية سواء الفروق بين الصفوف الثلاثة أو جنس التلاميذ ( ذكر – إنثى) أو نوع التعليم ( أزهرى – تعليم عام)

        فى ضوء ما تقدم تتحدد مشكلة البحث الحالى فى: القصور الواضح لدى التلاميذ فى معرفة قراءة الصور والرسوم التوضيحية ومدى الاستفادة منها فى التحصيل الدراسى لذا سيحاول البحث الحالى دراسة الفروق بين الصفوف الثلاثة فى المرحلة الاعدادية ونوع التعليم والجنس وأثر ذلك على تحصيل التلاميذ لمحتوى الصور الواردة فى كتب العلوم والدراسات الاجتماعية .

أسئلة البحث

س1  ما مهارات الصور والرسوم التوضيحية التى يجب أن تتوافر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟

س2  ما الفروق بين تلاميذ صفوف المرحلة الإعدادية الثلاثة فى مستوي مهارات قراءة الصور والرسوم التوضحية الورادة فى كتب العلوم والدراسات الاجتماعية ؟

س3  ما الفروق بين تلاميذ المرحلة الاعدادية حسب الجنس (بنين - بنات) فى مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية الواردة فى كتب العلوم والدراسات الاجتماعية ؟

س4  ما الفروق بين تلاميذ المرحلة الإعدادية حسب نوع التعليم ( أزهرى – عام ) فى مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية الواردة فى كتب العلوم والدراسات الاجتماعية ؟

س5  ما مستوى كفاءة الطلاب فى أداء اختبار مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية الواردة فى كتب العلوم والدراسات الاجتماعية ؟

أهمية البحث

قد يفيد البحث الحالى فى :

<!--توجيه نظر المسئولين عن تصميم كتب العلوم والدراسات الاجتماعية إلي الاهتمام بالصور والرسوم التوضيحية بدرجة أكبر مما هى عليه الآن.   

<!--إرشاد المعلمين إلى أهمية استخدام الصور والرسوم التوضيحية فى زيادة تحصيل التلاميذ .

<!--توعية المعلمين بأهمية الصور والرسوم التوضيحية فى جعل التعليم أبقى أثراً .  

<!--إخضاع الصور والرسوم التوضيحية فى كتب العلوم والدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسى لخدمة أهداف المنهج .

 

 

حدود البحث

<!--تحليل محتوى كتب العلوم والدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاثة فى ضوء الصور والرسوم التوضيحية .

<!--إعداد اختبار قراءة الصور والرسوم التوضيحية فى مادة العلوم للصفوف الثلاثة .

<!--إعداد اختبار قراءة الصور والرسوم التوضيحية فى مادة الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاثة .

<!--عينة من تلاميذ الصفوف الثلاثة من التعليم الأزهرى والعام بمحافظة الدقهلية .

فروض البحث   

<!--لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.05) فى متوسطات درجات تلاميذ الصفوف الثلاثة فى مستوي مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية في مادة العلوم والدراسات الاجتماعية .

2- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) فى متوسطات درجات التلاميذ     حسب الجنس ( بنين – بنات) فى مستوي مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية فى مادة العلوم والدراسات الاجتماعية .

3- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) فى متوسطات درجات التلاميذ حسب نوع التعليم ( عام – أزهرى) فى مستوي  مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية فى مادة العلوم والدراسات الاجتماعية .

4- لا يحقق الطلاب كفاءة في اداء اختبار مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية الواردة فى كتاب مادة العلوم والدراسات الاجتماعية .

نتائج البحث

تم معالجة البيانات إحصائياُ باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spSS) وفيما يلىعرض نتائج البحث وفقا لتساؤلاتها،علما بأن السؤال الاأول تمت الاجابة عنه خلال الاطار النظري.

أولاً : فيما يتعلق بالسؤال الثاني: مامدى الفروق بين تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية ؟

أ- الدراسات الاجتماعية

يعرض جدول (2) المتوسطات والانحرفات المعيارية للدرجات على اختبار مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية لتلاميذ المرحلة الاعدادية بصفوفها الثلاث تبعاُ لاختلاف نوع التعليم ( أزهرى – عام ) والجنس ( بنين – بنات ) .

جدول (2) يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات تلاميذ المرحلة الاعدادية بصفوفها الثلاث تبعاُ لاختلاف نوع التعليم والجنس على اختبار مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية لمادة الدراسات الاجتماعية.

الصفوف  ونوع التعليم

            والجنس

العينة

 

المتوسط

 

الانحراف المعياري

 

 

الصفوف

 

 

الأول

الثاني

الثالث

المجموع

120

120

120

360

15.05

16.46

18.63

16.71

4.55

5.40

5.93

5.51

نوع

التعليم

 

   أزهري

عام

المجموع

180

180

360

16.41

17.01

16.71

5.40

5.10

5.51

 

الجنس

 

    بنين

بنات

المجموع

180

180

360

17.92

15.50

16.71

6.13

4.51

5.51

يتضح من جدول (2) ان هناك تقارب بين المتوسطات التي حصل عليها افراد العينة ومن ثم يصعب تحديد ما اذا كانت هناك فروق دالة احصائيا بين افراد العينة في اختبار مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية في الدراسات الاجتماعية لذا يتطلب هذا العمل متابعة التحليل الاحصائي.   

         ولتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المرحلة الاعدادية قاما الباحثان بإجراء تحليل التباين إحادى الاتجاه، ويوضح جدول (3) ملخص تحليل التيابن أحادى الاتجاه لدرجات أفراد العينة على اختبار مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية فى الدراسات الاجتماعية .

جدول(3) ملخص تحليل التباين أحادى الاتجاه لدرجات أفراد العينة على

اختبار مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية في الدراسات الاجتماعية

مصدر

التباين

درجات

الحرية

مجموع

المربعات

متوسط

المربعات

النسبة

الفائية

بين المجموعات

2

785.00

392.81

13.81*

 

داخل المجموعات

357

10144.52

28.41

        يتضح من جدول (3) أن قيمة النسبة الفائية المحسوبة (13.81) دالة عند مستوى (0.5) حيث تزيد القيمة الجدولية عند درجات حرية ( 357) وهى(  3.86 ) وهو الأمر الذى يشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية، نحو مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية عند اختيار صفوفهم الثلاثة ،ولا تتفق هذه النتيجة مع الفرض الأول الذى ينص على" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.5 ) بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية حسب اختلاف صفوفهم الدراسية ( الأول – الثانى – الثالث ) الإعدادى وعليه يتم عدم قبول هذا الفرض .  

ولتحديد مصدر هذه الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية فإن الأمر يستلزم متابعة التحليل الإحصائى لإجراء المقارنات المتعددة بين هذه المتوسطات :

        ويوضح جدول (4) نتائج اختبار توكى المتعددة معبراً عنها فى صورتها النهائية عن طريق أسلوب وضع الخط تحت المتوسطات غير الدالة.

جدول (4) يوضح نتائج اختبار توكى للمقارنات المتعددة بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الإعداية فى اختبار مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية(دراسات اجتماعية)

 

 

المتوسطات

المرحلة الاعدادية

أولى                 ثانية              ثالثة

15.4             16.46            18.63

        يتضح من جدول (4) أنه يوجد دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الأول الإعدادى والثالث الإعدادى فى اختبار مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية لصالح تلاميذ الصف الثالث الإعدادى ،كما يتضح أيضاً من الجدول أنه يوجد دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الثانى الإعدادى والثالث الإعدادى فى اختبار مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية لصالح تلاميذ الصف الثالث الإعدادى .

كما أنه لا توجد دلالة إحصائية بين متوسط درجات الصف الثانى الإعدادى والأول الإعدادى فى اختبار مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية .  

للإجابة عن التساؤل الثالث: الخاص بتحديد مدى الاختلاف فى مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية بين البنين والبنات، يوضح جدول ( 5) المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) لدرجات لمجموعة البنين درجات مجموعة البنات

جدول ( 5 ) يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة(ت) لدرجات

مجموعة البنين درجات مجموعة البنات في اختبار مهارات قراءة الصور

والرسوم التوضيحية (دراسات اجتماعية)

عينة البحث

م

ع/

ت

الدلالة

بنين

17.92

8.13

4.26

 

دالة

 

بنات

15.50

4.51

        يتضح من الجدول السابق أن متوسط درجات البنين بلغ( 17.92 )بانحراف معيارى قدره( 6.13 ) ومتوسط درجات البنين بلغ( 15.50 )بانحراف معيارى        ( 4.51) وقيمة (ت) كانت( 4.26 ) وهى دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.5) لصالح البنين وهذا يعنى وجود فروق بين متوسطات درجات البنين والبنات فى مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية وبذلك يتم رفض الفرض الأول والثانى  من فروض البحث فيما يختص بالدراسات الاجتماعية  

        وللإجابة عن التساؤل الرابع للبحث والتحقق من فرضيته الثالثة يوضح جدول (6) المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) لدرجات مجموعة تلاميذ التعليم الأزهرى ومجموعة تلاميذ التعلمي العام .

 

 

جدول (6) يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) لدرجات مجموعة تلاميذ التعليم الأزهرى ومجموعة تلاميذ التعلمي العام (دراسات اجتماعية).

عينة البحث

م

ع

ت

الدلالة

التعليم الأزهرى

16.41

5.89

1.03

 

غير دالة

 

التعليم العام

17.01

5.10

        يتضح من جدول (6) أن متوسط درجات تلاميذ التعليم الأزهرى بلغ (16.41) بانحراف معيارى قدره (5.89) ومتوسط درجات تلاميذ  التعليم العام بلغ (17.01) بانحراف معيارى قدره (5.10) وقمية (ت) (1.03) وهى غير دالة إحصائياً حيث أنها أقل من الجدولية وبذلك يتم قبول الفرض الثالث للبحث فيما يختص بالدراسات الاجتماعية .

وللاجابة علي التساؤل الخامس للبحث والتحقق من فرضيته الخامسة، يوضح الجدول (7) كفاءة اختبار مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية في مادة الدراسات الاجتماعية.

جدول (7)يوضح كفاءة اختبار مهارات قراءة الصــور

والرسوم التوضيحية للصفوف الثلاثة

الصفوف

درجة التمكن (80%)

درجة التمكن(90%)

الصف الأول

عدد التلاميذ

الصف الثانى

عدد التلاميذ

الصف الثالث

عدد التلاميذ

36.9%

43

46.4%

45

36.5%

43

43.6%

50

33.5%

51

52.4%

50

يتضح من جدول (7) ان نسبة تمكن التلاميذ من الاجابة علي الاختبار كانت مرتفعة مما يدل علي ملائمة الاختبار لمستوي التلاميذ

ب- العلوم  

يعرض الجدول ( 8) المتوسطات والانحرافات المعيارية للدرجات على اختبار مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية لتلاميذ المرحلة الاعدادية بصفوفها الثلاث تبعا لاختلاف نوع التعليم( ازهري – عام) والجنس(بينين – بنات).

جدول رقم ( 8) يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية للدرجات على اختبار مهارة قراءة الصور والرسوم التوضيحية لتلاميذ المرحلة الاعدادية بصفوفها الثلاث واختلاف نوع التعليم والجنس لمادة العلوم.

الصفوف ونوع

        التعليم والجنس

العينة

 

المتوسط

 

 

الانحراف

المعياري

 

الصفوف

 

 

 

ال�

المصدر: مجلة تربية جامعة طنطا
a121564A

د محمد محمد عبد الهادي استاذ تكنولوجيا التعليم بجامعتي الازهر والملك خالد- ت 0555857094-00201026594577-00201111380440

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1529 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2010 بواسطة a121564A

ساحة النقاش

arween1

السلام عليكم

جزاك الله خيرا يا دكتور

بحث ممتاز جدا ولكنه غير مكتمل ..

فعند وصولي لدراسة مهارة قراءة الصور في مادة العلوم وجدته غير مكتمل

أرجوك .. هل تنزيل بنسخه كاملة لقراءتها ولك جزيل الشكر

arween فى 1 ديسمبر 2010 شارك بالرد 1 ردود
a121564A

ارجو ان تعرفني بنفسك كي نتواصل علي موقعي

أ. د/ محمد محمد عبد الهادي بدوي

a121564A
استاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بجامعة الملك خالد (سابقاً) بكلية التربية جامعة الازهر حاليًا محافظة الدقهلية- المنصورة- بريد الكتروني [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

372,451

صيانة الحاسب الالي بدون برامج