الزبادي يحرق دهون الجسم
ولكن الرائع والمثير والجميل في اللبن الزبادي هي تلك الاكتشافات التي أثبتت أنه يمكن أن يزيد من حرق دهون الجسم . والحكاية ليست في سعراته بل فيخصائص أخرى أثبتتها الدراسات العلمية . فقد ثبت أن الزبادي يمكن أن يغير من قدرةالجسم على حرق الدهون ، مما يجعله يفقد الدهون ويحتفظ بالعضلات . وهذه الدراسةالحديثة التي قدمها طبيب يدعى "مايكل زيميل" وهو أستاذ للتغذية في جامعة تينيسيوجدت أن الأفراد الذي تناولوا الزبادي خالي الدسم قد فقدوا أوزانا أكبر بكثير ممافقده آخرون كانوا يتبعون حمية قليلة السعرات فقط .. وفقد آكلو الزبادي 22 % منأوزانهم و 61 % من دهون الجسم الاجمالية ، و 81 % من الدهون الموجودة في منطقةالبطن أكثر من المجموعة التي لم تتناول الزبادي واكتفت بحمية قليلة السعرات ، وذلك في فترة 12 اسبوعا . 
ويعتبر فقد الدهون من منطقة البطن شيء طيب للغاية حيث أنأخطر أنواع زيادة الوزن هي تلك التي يتجمع فيها الدهن في هذه المنطقة ، والتي يشبه فيها الجسم شكل التفاحة ، وفيها تزيد نسبة الاصابة بأمراض القلب والسكر والسكتةالدماغية وبعض أنواع السرطان . وساعد أكل الزبادي الغني بالكالسيوم الى فقد أكثر منبوصة في مقاس الوسط بالمقارنة بمن لم يتناولوا الزبادي ، حيث يعتبر الباحثون أننسبة الكالسيوم في الغذاء هي التي تحفز الجسم لحرق مزيد من الدهون وعدم تكون كمياتجديدة منه في الجسم . 
ويعتقد الباحثون أن الغذاء القليل في الكالسيوم يزيد منانتاج انزيمات منتجة للدهون ، ويقلل من نشاط الانزيمات التي تكسر الدهون ، والنتيجةخلايا دهنية أكبر وأكثر دهونا . ومن هنا جاءت نصيحة الباحثين بتناول الزبادي خاليالدسم والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقط في الكوب المحتوي على 180 جراما ، وذلك ثلاث مرات يوميا . وهذا الزبادي الغني بالكاليسوم يحافظ على كثافةالعظام ، والكتلية العضلية ، كما يزيد من فقد الدهون . وأثبتت دراسات أخرى حديثة أنهذا المعدل من تناول الزبادي يوميا يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون ، وهو يسبب ثالث أعلى نسبة وفاة من السرطان في الولايات المتحدة .

 

المصدر: مجلة تغذية - بحثى فى عالم الالبان
  • Currently 520/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
135 تصويتات / 1537 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2009 بواسطة Zbady

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

134,502