الرعاية الصحية : وتتم باتخاذ الاحتياطات الآتية :

 

 

1- العزل للحيوانات المشتراة حديثاً أو المريضة أو المشتبه في إصابتها بالأمراض المعدية لمدة 15 يوماً .


2- إعطاء طارد الديدان (البندازول 5% أو أورانيد) أو حقن إيفوماك سوبر 1 سم / 50كجم وزن حي تحت الجلد ، أو الحقن بالسيدارين 10 % لطرد الديدان بعد الحقن بحوا لي 24 ساعة ويحقن تحت الجلد والجرعة للحيوان وزن 200 - 250 هي 15 مليلتر . وهو واسع المجال أو الرش بمحلول مطهر أو التعفير بالمبيدات لمقاومة الطفيليات الخارجية مثل ديزانون 1 / 1000 .


3- كذلك يتم الحقن بفيتامين (أ د 3 هـ ) والسلينيوم إذا أمكن نظراً لتأثيرها المنيه للجهاز المناعي مما يقوي الحيوان ويساعده علي مقاومة الأمراض بالإضافة إلي أن الحيوان عادة ما تعاني من نقص في هذه العناصر .


4- التحصين الوقائي باللقاحات أو الأمصال في مواعيدها (الطاعون البقري - التسمم الدموي - الحمي القلاعية - حمي الوادي المتصدع ) .
5- التغذية الجيدة المتزنة كمية ونوعاً وأن يكون الغذاء مستساغ ويجب أن يكون خشن القوام لأن الجرش الناعم للعلف يقلل من الكمية التي يتناولها الحيوان ، علي أن يكون العلف غني بالبروتين والطاقة مع إضافة الأملاح المعدنية والفيتامينات .


6- توفر شروط النظافة للمساكن والحيوان والأدوات والعمال .


7- علاج الأمراض عند ظهورها بسرعة لعدم نقص الوزن وتوقف النمو أهمها الإسهال حيث يلزم لذلك نظافة الأغذية والمداود - منع شراء عجول مصابة - منع انتشار العدوى - تحسين الحالة الصحية - عدم تربية عجول البكاري - اختيار عجول كبيرة الوزن - مداومة إعطاء العجول المضادات الحيوية والفيتامينات .

 


8- تنقية البثور : عبارة عن حلمات أو بثور تظهر علي اللسان وداخل الفم وتعمل علي منع تناول الحيوان لغذائه وامتناعه عن الأكل وتعالج بإزالتها بملقط رفيع وتطهير مكانها بملح الطعام الناعم والليمون ويفضل استخدام المطهرات الكيماوية مثل الميكروكروم وصبغة اليود المخففة أو برمنجنات البوتاسيوم مع تكرار ذلك إذا استدعي الأمر

المصدر: موقع نخبة النوادر
Zakia-Rezk

Zakia Rezk

  • Currently 101/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1103 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2010 بواسطة Zakia-Rezk

ساحة النقاش

Zakia-Rezk
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

820,562