بطـــه في قمه الجمال وهي بطه

((wood duck ))



هذه الطائر طائر مميـــز في امريكا الشماليــه.وتعتبـــر اجمل بطه فيها



تتواجد هذه البطه في غابات المستنقعات وفي البحيــرات الضحلــه في شرق امريكا الشماليــه. وعلي الساحل الغربي من الولايات المتحده والمكسيك الغربيه



::ومن حيث وصف هذه البطه::



تزن هذه البطه680 غرام وهذا للذكر. اما الانثي فتزن 460 غرام. وكما ذكرنا فتعتبر هذه البطه من اجمل انواع البط في امريكا.ان لم تكن اجمل بطه في العالم.نظرا لالوانها الغايه في الروعه. حيث يكون ريشها قزحي اللون مع راس اخضــر. وضروب من الخطوط البيضاء علي وجهها مع وجود عرف جميـــل يزين رأسهــا.
مع عدد كبير من الرقعات البيضــاء علي الحــلق مع ملحقات علي خدود هذه البطــه وعنقــها.

ولون صدرها كستنائي.واجنحــه مائله للون الذهبــي.

ومن حيث اللون الاجمالي فهي بطه متقزحه اللون الاخضـــر باللون الازرق الداكــن علي الظهــر والاجنحــه..وهـــذا للذكـــور...



اما الانــاث:فهي رماديه اللون اجمالا مع دمــعه علي شكل رقعه بيضـــاء علي العيــون.

مع حنجــره بيضــاء.رماديه اللون مع وجود لون بنــي علي الرأس والعنـــق.مع وجود هذه اللون عند الذيــل..




::الغذاء::

يتغذي هذا النوع من البط علي التوت والبذور وعلي الحشرات الصغيره..ويشكل النبات نحو 90% من غذاء هذا الطيــر.وبذور اشجــار البلوط تشكل الغذاء الاساسي لها..
اما بالنسبه لفراخها فهي تحتــاج نسبه عاليه من البروتين للنمو السريع.فتشكل اليرقات والافقاريات مثل حشره اليعسوب والبق والخنافس والعناكب الاساس في غذاء هذه الطيــور خلال الاسابيع القليله الاولي.






::التناسل والتفريـــخ::

بعد التزاوج تقوم الانثي بوضــع من 9 _14 بيضـــه. في تجويف شجره او في صناديق يضعوها حماه البيئه حتي تضع هذه البطه بيضها فيها.

وتفضــل هذه البطه ان تضــع بيوضها علي مسافه 140 متــر بعيدا عن المياه.

وتستمر فتره الحضانه للبيض لمده 28_30 يوم.وبعد الفقس بيوم واحد تقوم الفراخ بالتسلق علي مدخل العش وتقوم بالقفز الي الارض ويقوم بالبحث عن غذائه وبامكانه ان يقوم بالسباحه.







::الهجـــره::

هذه الطيور من المقيمين في ولايه تكساس. وغيرها من الاجزاء الجنوبيه .ولكن سكان الشمال من هذه الطيــور تقوم بالهجره جنوبا لقضـــاء فتره الشتاء نظرا لتواجد النباتات دائمه الخضره في جنوب الولايات المتحده بالقرب من ساحل الاطلسي.






((لمعلوماتكم))

ان هذه البطه وصلت لوضــع خطيـــر في بدايه القرن العشرين. وذلك نتيجه خساره موائلها. ونتيجه ايضـــا للصيـــد الجائر لهذا الطائر الجميل بهـــدف لحومها.او بيـــع ريشها الجميـــل لاوروبا ليصنـعـو منه القبعــــات النسائيه في ذلك الوقـــت.

ولكن الان والحمــد لله تعتبر هذه الطيور أمنـــه نسبيـــا بهــدف التشريعات الوقائيــه بمنــع صيدها.

المصدر/ الرابطة العمانية لهواة الطيور

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 632 مشاهدة
نشرت فى 1 مايو 2011 بواسطة Waterfowl

ساحة النقاش

Waterfowl
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

133,909