على هامش مقال خيانة الزوجة :
طلب منى من بعض القراء أن أتحدث عن أشكال وأسباب الخيانة الزوجية فى عصرنا .
وقد وعدته رغم ان الموضوع كبير وسيدخلنا ففى عش الدبابير لان الصراحة هنا ليست وقاحة وانما هى تعرية كبيرة لذواتنا ولما يحدث فى عصرنا ونغلفة بالصمت والسكات تحت مسمى الستر . ولكن الكلام العام دون ذكر أفراد وحوادث بها افراد فانت تتحدث بشكل عام لا يمث البيوت , ولكن حديثك يمس الفساد المستشرى فى المجتمع ولا نريد علاجه .
اولا سأسرد اسباب الخيانات فى عصرنا من واقع ما قرأت فى الصحف والمجلات , ومن واقع ما اسمع من المجتمع نفسه ومن واقع تواجدى فى المجتمع وقد سافرت وعانيت واعرف مايدور بخلد الناس فى السفر والغياب او ما يتحدثون عنه :
1- السفر والاغتراب للزوج عن الزوجة لمدة تتعدى اربعة أو ستة أشهر التى تتحمل فيه الزوجة بعد الزوج كما حدثت امنا حفصة ابنة الفاروق ابيها عندما قال لها : كم من الوقت تتحمل الوجة بعد وجها فقالت ما بين 4أو 6 أشهر فكان لا يغيب غازى عن اهله أكثر من ذلك وكان قبل ذلك كان الغازى يظل فى الغزوات السنين حتى حلل نكاح المتعة واكل الحمر الاهلية ثم حرمتا عام وطاس اى حرم زواج المتعة الوقتى وكذلك اكل الحمر الاهلية الا عند طائفة الشيعة فما زال زواج المتعة محلل طبعا مخالفة للشرع وما ورد فى سنة نبيا محمد "ص" . وفى عصرنا وجدت ان سبب الانحراف فى الاسرة راجع لذلك خاصة من يسافرون ويتزوجون فى الخارج أو يمارسون الجنس غير الشرعى هناك وينسون اهلهم كما فى من ذهب الى ايطاليا أو فرنسا او الدول الاوربية والمجال مفتوح . ولولا الفتنة لذكرت اسماء . فكما تدين تدان " دقة بدقة ولو زدنا لزاد السقة " فهو ينسى اهله واهله ينسونه .
2- الفقر الشديد ورب الاسرة اما عاجز أو كسول أو غير أهل للمسئولية فتحتاج الاسر للمال لتسير عجلة الحياة خاصة الملبس والمأكل والمدارس .. ونظرا لعدم تحمل المسئول قد تنحرف المرأة لتعول بيتها . بل وجدت وهذا واقع من لا يعمل ويرسل زوجته للتسول هى وابنها وطالما وافق هو على ذلك فلا ريب انها مكن جدا الانحراف والخيانة .
3- البيئة .. فالمرأة التى نشأت فى بيئة رأت فيها الاسياب والتحلل من الام والاب والاخوات هل ستجد فيها غير الانحراف والخيانة , وكم قرأنا أن أم جعلت ابنتها تنرف لان الابنة رأتها فى ذلك الوضع . فالمنبت السوء لا يأتى الا بسوء " اكفى الادرة على فمها تطلع البنت لامها " طبعا هناك من يخالف ذلك ويكون شريف مهما فسد الاب والام والاخوات . فلا نقول ان الفساد يكون فى الكل ولكن نقول فى البعض .
4- الشبكة العنكبوتية " النت " والافلام الاباحية التى فى متناول الكل الان بنات وزوجات وشباب صغير : فعندما يرى الشاب والشابة ذلك يريد أن يجرب وهنا تحدث الكارثة من الاغتصاب أو التحرش او الخيانات الزوجية فهم يرون اشياء اباحية عادة لا تحدث بين الزوج والزوجة .. والكل يشتاق للتجربة والممارسات الشاذة تكون الخيانات لتلبية ذلك بل الاكثر من ذلك وهو زنا الاقارب الذى قرات عنه الكثير فى جريدة الصباح المصرية .
5- الصحبة والصديق او الصديقة " المرء على دين خليله فلينظر من يخالل" فاذا كان الصاحب فاسد وجرب الخيانة والزنا فهو يحاول بكل ما أوتى أن يجرف صاحبه لما هو فيه بالتزيين المستمر والوسوسة . ونجد أن معظم الخيانات من الصديقة التى تتقرب الى صديقتها ثم الى الزوج وتحدث الخيانات بل والطلاق , فقد شاهدت فى برنامج من الحياة اخت تقربت لزوج اختها لانها كانت تعيش معهم فانحرفت معه وتسببت فى طلاق اختها وتزوجت هى بزوج اختها .. وهنا الزواج شرعى ولكن الوصول اليه غير شرعى وافساد للاخوة والاسر .
6- الفضائيات والشواطىء والعرى والتقليد لاوربا بما لا يناسب عاداتنا وتقالينا والحياء الشرقى والدين ايضا .
7- الاثرياء العرب : يأتون الى الى بلاد تحت مسمى المصايف أو التمتع بالاجازات أو رجال الاعمال : ثم يبحثون على المتع المحرمة وغير المحرمة كالزواج من القاصرات الفقيرات التى يضطر اهلهم لعمل صفقة تعدل شأن الاسرة أى بيعة , ويكون الثرى كبير فى السن متراهق , ونحن نعلم ان الجنس يقل مع كبر السن ويضطر الكثير الى اللجوء الى الفياجرا ليقضى وقتا لن يطول , فيكتب الثرى مبلغا كبيرا للصيدة وشقة وعربية وعقود عمل للخارج , ثم القاصر لا تجد منه الا عاجزا فتلجأ الى الخيانة أو يموت زوجها وترك ثروة كبيرة تستغلها فى الحرام طالما باعها اهلها ولم تتمتع بحياتها , ولقد لامست ذلك بنفسى كان لى صديق وكنا نبحث عن عقود فى السفارات بالقاهخرة ونحن من اهل قرية فقال لى تعالى نزور فلانة وذهبنا فصعقت انها فى شقة كبيرة جدا فى مدينة ناصر وزوجها ثرى عربى تعدى السبعين من العمر والبنت جميلة ولا تتعدى العشرين من العمر فذكر لى ما حدث للبنت .
وجاء على التلفاز مناقشة الاردنيين الذين ينزلون الى مصر فيتزوجوا من فتيات قاصرات فقيرات وياخذونهم معهم الى الاردن فوجدت القاصرات ان هذا الرجل يشغلهم فى ملاهى ليلية وبيوت دعارة أو فى التسول واشتكت الكثيرات فى السفارة وتدخلت السفارة ولم نعرف ما حدث بعد ذلك ,, فهذه الزيجات مؤهلة للخيانة لما رأته من وج ديوث ومن بيع لها من الاقارب .
8- الشذوذ : توجد بعض الزوجات من انحرفت جنسيا بان تريد المعاشرة من غير مكانها فلا تجد الزوج يحقق رغبتها فتبحث خائنة عن من يحقق لها ذلك ولقد قرأت عن ذلك فى جريدة القاهرة ايضا من الواقع .. وسمعت انه فى بعض القرة قتلت زوجة الاخ زوجها لانهاتريد الممارسة الشاذة وكان زوجها يرفض وحقق لها غرضها اخ زوجها وكانت المصيبة القتل .
9- الزواج العرفى : وهو ليس زواجا بل زنا لان الزواج العرفى ما تعارف عليه الناس وليس فى الخفاء وبدون شروط الزواج , وقد كثر هذا فى زماننا بين الطلاب وخاصة بين طلاب الجامعة تحت مسميات شيطانية كاذبة .. يحدث ما لايحمد عقباه وتتورط البنت ثم يهرب منها ذئبها ويقطع الورقة العرفى كما يدعى , وتصبح البنت زانية وقد انهتك عرضها فتبحث عن فريسة اخرى ليسترها تحت عمليات الترقيع لغشاء البكارة , ومن خانت تكون الخيانة فى دمها وتعاشر فى الحرام الزوج المخدوع رجالا شتى فهل يؤتمن خاين
10- المجتمعات الهامشية: كما فى الاحباش فى صنعاء أو فى كثير من مساكن العزب او تحت الكبارى أو المدن التى فى القارة والاسكندرية وتحاول الدولة بناء مساكن آدمية لهم فى مدن جديدة ولكن كان مع الزمن ان ترسخت عادات فى المهمشين كالزنا أو الاتجار فى المخدرات لا اقول الكل ولكن تلاحم البيوت والسكن الجماعى والفقر ادى الى احتلاط الفتيات از الوجات بغير الزوج فكانت المصيبة وهى الخيانات الكثيرة وكم من فيلم ناقش ذلك . فالامر معروف وليس مستور .
11- الحمو الموت : اى الاقارب وعدم التحرز كما جاء فى الاسلام من ذلك بمعن دخول اخ الزوج فى اى وقت الى بيت زوجة اخيه أو ابن الخالة والعم وغير ذلك مما لايشك فيه وتحدث الخيانات وحذرنا منها النبى "ص" وكنت كلما قلت ذلك يقولون اانى بخرف : ازاى ده هايحصل مع ان النبى قال انه يحدث .. وللاسف كم من مصيبات كانت من وراء الاقارب : الحمو الموت . فالنى قال عن هذه الظاهة انها الموت .
لقد عددت ما قرأت عنه وسمعته بل وشاهدته فى حلى وف سفرى . وربنا يشفى مجتمهاتنا من هذه الأوبئة .
11- ترخيص بيوت الدعارة كبيوت الرايات الحمر فى الجاهلية . وسفر الشباب الصغير الى الدول المرخص بها ذلك . فعندما يعود ويتزوج تظل العادة فيه ويمارس الخيانة بعيدا عن بيت الزوجية , وتحدث الكارثة وتعرف الزوجة فتفعل ما يفعل زوجها عندا وتشفى أو لتستمتع بشىء مفقود فى بيتها
12- الزواج المبكر تحت السن المعقول والذى حدده القانون ولا يعنى القانون انه مخالف للشرع وانما هو من الشرع وفقهه .. ففى المجتمعات التى تسود فيها القبلية كما فى المجتمعات الصحراوية او المجتمعات الريفية التى تعتقد بجهلها ان زواج البنت ولو صغيرة تحت السن " 18 سنة " يسترها ويكفى اهلها تحمل عبء بكارتها وعفافها
فيحدث مالا يحمد عقباه كما وجدت الظاهرة فى قريتنا تخرج البنت من 3 اعداى او اقل حسب الجسم وفورانه وخراط الصبايا كما يقولون , ويزوجونها فتفرح البنت ساعات لانها مقبلة على حالة زوجية ومتعة وخرج من اليد المغلقة للآباء , وهى غير مدركة معنى الاختيار للزوج فما تصل الى سنوات قليلة قد لاتكمل العشرين سنة وقد كبلت بعدة اطفال .. وترى فى الزوج انه ليس الكفؤ لها وتبدأ تعمل عقلها فيعجبها هذا أو ذاك خاصة من عنده حاسة الانحراف .. فتبدأ تعمل علاقات خارج الزواج , وهى لا تدرك ان ما تفعله خيانة , بل تقول انها زوجت بدون ما تدرك ولا تختار , وهنا اكثر الخيانات بلا ادراك من الزوجة الا انها اصبحت تعرف معنى الاختيار وهيهات فتختار بالخيانة شخص تدعى انها احبته عندما ادركت معنى الحب .
الشاعر وحيد راغب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2016 بواسطة WWWkolElkhwater

مجلة كل الخواطر

WWWkolElkhwater
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

529,940