WA-WEEKLY

 

    

   تمكنت شرطة العاصمة الباكستانية من اعتقال الرئيس الباكستاني السابق الجنرال المتقاعد برويز مشرف من منزله الواقع في إسلام آباد، وذلك بعد يوم من تمكنه في الفرار من قاعة المحكمة العليا الاتحادية الباكستانية بمساعدة حراسه الشخصيين عندما أصدرت المحكمة قراراً باعتقاله على الفور.
 
وأفادت الأنباء بأن الشرطة قامت بإحضار مشرف إلى إحدى المحاكم المختصة بمتابعة قضايا الإرهاب في إسلام آباد، والتي أحالته للاستجواب لمدة يومين إلى المركز الرئيسي للشرطة في العاصمة. هذا ويلاحق القضاء الباكستاني مشرف على خلفية عدد هائل من القضايا التي سجلت ضده في عهد حكومته من أهمها قضية تعطيله للدستور الباكستاني مرتين، إلى جانب مجموعة من القضايا الحساسة الأخرى مثل قضية شن العملية العسكرية على المسجد الأحمر، كما يتهمه القضاء بمخالفة المادة رقم 6 من الدستور والتي تعني ارتكاب الخيانة العظمى، والتي تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد أو الإعدام.
 
ويأتي ذلك في أعقاب رفض لجنة الانتخابات لأوراق ترشحه للانتخابات القادمة التي تقرر إجراؤها في 11 مايو 2013م. يذكر أن مشرف عاد إلى باكستان مؤخراً من منفاه السياسي بلندن للمشاركة في الحياة السياسية.
 
الى ذلك نجى رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق ورئيس حزب الرابطة الإسلامية نواز شريف من حادثة تحطم زجاج طائرته الخاصة، وذلك إثر تصدع الزجاج الأمامي للطائرة عندما كانت تحلق على ارتفاع 9000 قدم. وبعد الاتصال بجهاز التحكم الأرضي تم إنزال الطائرة في مطار لاهور بشرق باكستان، وأفادت التحقيقات المبدئية بأن الزجاجة الأمامية لطائرة شريف تصدعت لأسباب مجهولة، إلا أن الأمر ظل متوقفاً إلى حد التصدع، وكان شريف متجهاً إلى مدينة "حاصل بور" لقيادة حملته الانتخابية.


   و من ناحية أخرى ، نقلت الشرطة الباكستانية، الرئيس السابق برويز مشرف من مسكنه الريفي إلى إحدى المنشآت التابعة لها مترامية الأطراف، وفقا لما ذكره المقربون منه وسط انتقادات من قبل المعارضين السياسيين بشأن تمتعه بـ«أفضيلة في المعاملة». وقال أحد محاميه ويدعى قمر أفضل: «لقد نقلوه إلى مركز الشرطة»، في إشارة إلى مقر شرطة العاصمة.
في البداية تم التصريح بأن مشرف سيتم حبسه في منزله بإسلام آباد رهن الإقامة الجبرية، لكن في وقت متأخر من يوم الجمعة نقل إلى مقر الشرطة في إسلام آباد، حيث سيتم احتجازه  ليمثل أمام محكمة مكافحة الإرهاب في إسلام آباد. وطبقا للقانون فإن أي شخص يحصل على أمر بالبقاء رهن الإقامة الجبرية يجب أن يظل تحت سلطة الشرطة. وأصدرت المحكمة أمرا مكتوبا بمنحه تصريحا للبقاء رهن الإقامة الجبرية لمدة يومين. وتم نقله إلى منزله الريفي في تشاك شاهزاد. وقال متحدث باسم الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، إن الشرطة احتجزت مشرف في مقرها بإسلام آباد أمس، بعد ساعات من إصدار محكمة أمرا بوضعه قيد الإقامة الجبرية في منزله. وقال المتحدث محمد أمجد إن الشرطة رافقت قائد الجيش السابق من منزله على مشارف العاصمة إلى دار للضيافة بمقر الشرطة بالمدينة، حيث سيقضي يومين في الحبس الاحتياطي قبل أن تعقد المحكمة جلسة لنظر القضية.
 
ويحاكم مشرف في قضية إقالة كبار القضاة، بمن فيهم رئيس المحكمة العليا، عندما أعلن حالة الطوارئ وعلق العمل بالدستور في عام 2007، ويحق لمشرف استئناف الحكم لدى المحكمة العليا في باكستان.
 
وكان الرئيس وقائد الجيش الباكستاني السابق قد عاد إلى البلاد الشهر الماضي بعد أن قضى نحو أربع سنوات في المنفى الاختياري للمشاركة في الانتخابات العامة الشهر المقبل. وقال أحد محاميه ويدعى قمر أفضل: «لقد نقلوه إلى مركز الشرطة»، في إشارة إلى مقر شرطة العاصمة. ورفض المحامي الذي رافق مشرف عندما مثل أمام أحد القضاة في وقت سابق من هذا اليوم، التعليق عما إذا كان مشرف سيكون لديه أي مخاوف أمنية بشأن تلك الخطوة. وسعى أعضاء بالبرلمان يمثلون أحزابا سياسية رئيسة في مجلس الشيوخ أمس، لعقد اجتماع في مجلس الشيوخ في البرلمان لبحث كيفية تعامل السلطات مع مشرف.
 
وقال عضو مجلس الشيوخ رضا رباني عن الحزب الباكستاني الشعبي الحاكم السابق: «أي أفضلية في التعامل مع من نصب نفسه رئيسا لا نعترف به رئيسا دستوريا أمر غير مقبول». وكتب مشرف قائلا: «لقد وضعت اليوم نهاية للضجة الشعبية والإعلامية الناجمة عن التحرك غير المبرر لمحكمة إسلام آباد العليا». وذكر مشرف في بيان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن «هذه المزاعم ذات دوافع سياسية وسأدحضها في محكمة الدرجة الأولى، حيث ستظهر الحقيقة في نهاية المطاف».
 
ونفى مشرف أنه أصدر أمرا بفرض قيود على حركة القضاة في عام 2007، زاعما أن الإجراءات الأمنية التي فرضت عليهم خارج منازلهم كانت تستهدف سلامتهم.
 
كما يواجه اتهامات بقتل رئيسة الوزراء السابقة بي نظير بوتو وزعيم قبلي من البلوش عامي 2007 و2006 على التوالي. ومنع مشرف بالفعل من مغادرة البلاد. وقد يحاكم مشرف أيضا بتهمة الخيانة، حيث تدرس المحكمة العليا مجموعة من الالتماسات التي تطالب بمحاكمته بسبب تعليق عمل الدستور عام 2007 في انتهاك للمادة السادسة من الدستور.
 
ورفضت أوراق ترشح مشرف على مقعد في تشيترال، وهو المقعد الرابع الذي كان يأمل في المنافسة عليه في الانتخابات. وكان قد فشل بالفعل في الترشح للمنافسة على ثلاثة مقاعد أخرى. ويعتزم الفريق القانوني لمشرف استئناف هذا القرار. ويواجه مشرف سلسلة من المعارك القانونية ويسعى إلى تفادي الاعتقال منذ وصوله للبلاد ومحاولات محاكمته بتهمة الخيانة العظمى.
 
وقاد مشرف انقلابا عسكريا في 1999، وبقي في السلطة 10 أعوام، قبل أن يرغم على التنحي في عام 2008. وعاد الشهر الماضي من منفاه الاختياري في لندن ودبي على الرغم من مشكلاته القضائية وتهديدات تنظيم طالبان.
 
ولكن عودته لقيت ترحيبا شعبيا فاترا، كما منع الأسبوع الماضي من الترشح للانتخابات المزمع إجراؤها في 11 مايو (أيار) المقبل بسبب قرارات اتخذها يوم كان في السلطة. ومنعته المحكمة أيضا من مغادرة البلاد.
 
وتعد الانتخابات المقبلة مرحلة تاريخية في باكستان لأن البرلمان سيكمل فترته النيابية لأول مرة ويعاد تشكيله عن طريق انتخابات ديمقراطية. وشهدت البلاد 3 انقلابات عسكرية واضطرابات سياسية متواصلة منذ إنشاء الدولة عام 1947. 

 

 

المصدر: إسلام آباد - طاهر حيات : عمر فاروق -
WA-WEEKLY

صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " المستقلة الشاملة - لندن ، المملكة المتحدة .. رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : د. علاء الدين سعيد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 مشاهدة

رئـيـــــــس مـجــلـــــــس الإدارة و رئـيــــــس الـتـحـــــــــريــــــر د. عـــلاء الـديــــن ســــــعــيــد

WA-WEEKLY
* السـنة الرابعة * العدد رقم ( 208 ) - ************ الخميس الموافق 27 نوفمبر 2014 تصــدر مـن الـقـاهـرة - جمهـورية مصــر العربيـة ====================== ALWATANULARABY JOURNAL ********* Chairman and Editor in Chief : ALAUDDIN SAID ====================== No. 208 - 27 of Nov 2014 ====================== CAIRO - ARAB REPUBLIC OF EGYPT »

ابحث

إشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك كل جديدنا ضع ايميلك هنا ثم اضغط للإشتراك

Delivered by FeedBurner

لا تنسَ الرجوع إلى أيميلك لتفعيل الإشتراك

لمراسـلتنا بأعمالكم و أخبارِكم و آراءِكم .. إيميلات إدارة النشر بالصحيفة 

  [email protected]
أو إلى
[email protected]
أو إلى
[email protected]

 برسـالة متضمنة السيرة الذاتية الموجزة موضحة بها بياناتكم وعنوانكم وجنسيتكم وصورة شخصية مختارة للنشر مع موضوعاتكم ، مع خالص تحياتنا وتمنياتنا 

  

أهم و آخر الأخبار

================================

  •   مفتي تونس: 16 تونسية سافرن الى سوريا ل"جهاد النكاح" الذي اعتبره "بغاء"
  •  طلاب إماراتيون يصممون سيارة تقطع ألف كم بلتر واحد من الوقود
  •  طيران الامارات يرعى بطولة فرنسا المفتوحة للتنس خمسة أعوام ..
  •  الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013
  • عاطف عبدالعزيز وقراءة في" الحياة السرية للآباء " للشاعر صلاح فاروق
  • أقـلامٌ و آراءٌ حُـرّة

    =================================

  • الكاتب العراقى دكتور : عزيز العلي ، يكتب : ثورة ربيع العراق ، والمعركة الاستخبارية الدبلوماسية
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : لغتنا الجميلة في عيدها .. هل اقترب نعيها ؟!
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : في يوم "داون" العالمي ، دعوة إلى مواجهة التحديات
  • حينما توشك الدولة على الافلاس ، هل يمكن انقاذها - بقلم الكاتب المصرى دكتور : حسين الكاشف

  • كُتـَّاب ٌ و أعمـِدَةٌ و أقلام

    ============================
     

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

          

      شاركونـا صفحاتنـا 
    على المواقع الأخرى

    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  

    تقارير و دراسات

    =========================

  • مصر- نقيب عمال مصانع الطوب:اصحاب مصانع الطوب اعلنوا توقف المصانع نهائيا بعد ان فوجئوا بان التفاوض كان حبرا على ورق ...
  • خاص " الوطن العربى "- اليمن : قضية صعده من وجهة نظر(الحوثيين) في ورشة عمل بصنعاء  
  • ننشر القائمة الأُولى لأسماء افراد جماعة الاخوان الذين إحتلّوا مناصب الدولة خلال 7 أشهر فقط 
  •  تقرير لـ"سي آي إيه" يُلمح إلى استخدام إسرائيل السلاح النووي في حرب 1973 ضد مصر وسوريا
  •  إسرائيل خططت لقتل خال صدام لنصب فخ لاغتياله خلال جنازته