WA-WEEKLY

authentication required

 

اتعبتني الست فوقية..

بقلم الكاتبة المصرية دكتورة
نهلة درويش

أصبحت منهك القوى، محبط الإرادة، ساقط في فخ التعاسة، ضاع حلمي بسبب النفوس الخناسة.. أشعر أنني أصبحت مجرد دمية.. تماماً كعرائس الماريونيت التي يتم التحكم بكل حركة من حركاتها باستخدام مجموعة من الخيوط والعصيان، وبتوجيه شخص فوقي أو مجموعة شخوص فوقية.
هذا الشعور كثيراً ما نصاب به، فأحياناً نشعر أنه يتم التحكم فينا من خلال "ريموت كنترول" جهاز التحكم عن بعد.. يتم تشكيل وعينا والتأثير علينا بأساليب مختلفة لتبني سياسات أو الإيمان بتوجهات معينة.. وتتحكم السيدة فوقية في هذا الريموت.. أياً كان موقع هذه الفوقية، فالفوقيات كثيرات..
فسابقاً سادت الفوقية الاستعمارية لفترة تاريخية.. ذاق خلالها البشر مختلف ألوان الاستغلال والكدر.. وظلت الشعوب تناصل من أجل اكتساب استقلالها وحريتها وترسم طريقها بحذر.. حروب ومعارك دارت راح ضحيتها العديد من البشر.. وحتى الآن مازالت بعض الشعوب تعاني من ندبات ووصمات السيطرة الاستعمارية وضغوطها الفوقية.. ندبات ووصمات نتج عنها الكثير من الأمراض النفسية والمشاكل المجتمعية.
وبعد أن انتهت السيدة فوقية من سياساتها الإستعمارية ذات الأهداف الإمبريالية.. بدأت في نشر شبكات فوقية من نمط أخر، وتدعوا لتبني إيديولوجيات فكرية وأنظمة مختلفة، قد لا تخلو هي أيضاً من بعض الطموحات الاستغلالية.. كان من بين دعواتها الدعوة إلى: التنوير؛ النهضة؛ العلمانية؛ الشيوعية، الاشتراكية؛ الرأسمالية؛ الحداثة؛ العولمة؛ الشركات متعددة الجنسية؛ النزعة المادية والمضاربات المالية العالمية.. وكلً له شبكته ووسائله الفوقية الخاصة به، شبكة لها مؤثراتها وضغوتها على تشكيل نمط حياة مجموعة من البشر. 
روجت أيضاً السيدة فوقية لتطبيق مفهوم الديمقراطية والتعددية الحزبية، ونادت بتطبيق هذه الممارسات في معظم الدول العربية.. نماذج فكرية مستوردة كان دائماً ما يتم التشجيع على تبنيها في الدول العربية سواء كانت تتناسب ظروفها (الزمانية والمكانية) مع التجربة المستوردة أم لا.. بالطبع كان هناك عدد من التجارب "المستوردة" الناجحة التي بفضلها استطاع بعض الدول تحقيق التقدم وصعود سلم التنمية.. ولكنها مع ذلك تظل نماذج مستوردة، غير نابعة من ثقافة المجتمع الأصلية، وتؤثر على تغيير بعضً من ملامحها.
وتعتبر المنظومة التكنولوجية والجهاز الإعلامي من أهم الأليات التي تستخدمها السيدة فوقية في غزل شباكها الضاغطة والمؤثرة على توجهات البشر.. ونشر مختلف قضايها ومشاريعها الخاصة بها الكفيلة بتحقيق مصالحها وأهدافها.. كتشجيع النزعة الاستهلاكية، والتمركز حول القيم المادية والفردية، تبني قيم الحداثة والعصرية في نمط الحياة، نشر القضايا التي تدعو للتجزئة والتفكك منفرة النفوس من قيم التماسك والتكافل الاجتماعي..
ومع ذلك لم تخل سياسية السيدة فوقية من بعض التناقضات، فمثلاً: هاجمت بشراسة التيار التطرفي الإرهابي، واعتادت أن تلصق العمليات الإرهابية إلى الجماعات العربية وخاصة ذات المرجعيات الإسلامية.. على الرغم من أن المجتمعات الغربية ينمو بداخلها (كما هو معروف) عصابات إجرامية بتشكيلات مكبرة أو مصغرة، وتمارس عمليات إجرامية – حديثة النمط – على مستويات مختلفة..
كذلك غزت الثقافة الفوقية نمط حياتنا وأثرت على توجيه أفكارنا وتغيير هويتنا القومية واللغوية.. فأي حديث بين شخصين أو مجموعة أشخاص في البرامج الحوارية أصبح لا يخلو من بعض كلمات "أنجليزية"، وكأنه نوع من إظهار الحضرية والحداثة.. ولكن يبدوا أننا نتبنى الحداثة المظهرية فقط دون الاهتمام بتطوير ذواتنا وفكرنا جوهرياً..
وكما سيطرت الفوقية العالمية على الفوقية المحلية وبعضاً من سياساتها الداخلية مؤثرة بدرجة ما على اقتصادياتها الوطنية.. مارست أيضا الفوقية المحلية سيطرتها على شعوبها.. سيطرتها في شكلها المقبول من خلال سن القوانين والحفاظ على النظام الأمني والاستقرار السياسي والاقتصادي وتدعيم نظم الضبط الاجتماعي وكل العمليات والإجراءات التي تخدم وتراعى مصالح المواطنين.. وأحياناً أخرى تمارس سيطرتها بشكل متطرف غير مقبول متبنية سياسة ضاغطة مشددة تزيد من معاناة البشر، وتقدم المبررات والحجج والبراهين على أنها تفعل هذا لمراعاة صالح البشر.. وتستخدم في ذلك أساليب جهنمية وألاعيب بديعة الإخراج لإقناع البشر بأن سياستها هي الأصلح والأمثل لتحقيق كل خير والابتعاد عن كل شر.
وقد تضايق السيدة فوقية "المحلية" من أي نقد أو أي معارضة، وتنزعج من ممارسات التظاهر والاحتجاج على ما تمارسه من سياسات اسقطت من اهتمامها مصالح "القاعدة التحتية".. وكيف لا والسيدة فوقية "المحلية" تعاني من تضخم الآنا والذاتية، لأنها اعتادت على أعتلاء الكراسي والمناصب العلوية، ويصعب أن تتقبل بأي شكل من الأشكال أي تعليق أو توجيه أو تقد أو اعتراض على أساليبها السياسية والإدارية..
مع كل احترامي وتقديري لكل السيدات الفوقيات.. أياً كان موقعهن.. عالمية كانت أو محلية، في محيط العلاقات الاجتماعية العامة أو الشخصية، في نطاق المعاملات المباشرة أو غير المباشرة.. كلً له طبقته الفوقية.. وقليلاً جداً ما تكون السيدة فوقية لطيفة ورحيمة بظروف الطبقات التحتية، قليلاً ما تحرص على تحقيق إنسانيتها.. وربما هي تحاول الإسهام بمشاريعها في مجال التنمية، ولكن يبدوا أن إسهاماتها هذه غير كافية لتشمل معالجة كافة القضايا والمشاكل.. حيث نجد أن هناك الكثير من المشاكل والآزمات التي تعاني منها "فئات تحتية"، نجد أن كثير منها مهمل وساقط من أجندات الطبقة "الفوقية" المسئولة..
ويبدوا أيضاً أن الصراع الطبقات الفوقية والطبقات التحتية هو صراع مستمر ومتغير، ويأخذ أشكال عديدة عبر الزمن.. قد تفوز السيدة فوقية كل الوقت، وقد تنتصر الطبقات التحتية بعض الوقت.. المهم أن السيدة فوقية تظل ممسكة دائماً بجهاز التحكم "الريموت كنترول" ومحكمة بخيوط "لعبة الماريونيت".

د. نهلة أحمد درويش       

دكتوراة في الآداب - علم الاجتماع  

 

المصدر: " صحيفة الوطن العربى " الأسبوعية المستقلة - أسسها : علاء الدين سعيد
WA-WEEKLY

صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " المستقلة الشاملة - لندن ، المملكة المتحدة .. رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : د. علاء الدين سعيد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 290 مشاهدة

رئـيـــــــس مـجــلـــــــس الإدارة و رئـيــــــس الـتـحـــــــــريــــــر د. عـــلاء الـديــــن ســــــعــيــد

WA-WEEKLY
* السـنة الرابعة * العدد رقم ( 208 ) - ************ الخميس الموافق 27 نوفمبر 2014 تصــدر مـن الـقـاهـرة - جمهـورية مصــر العربيـة ====================== ALWATANULARABY JOURNAL ********* Chairman and Editor in Chief : ALAUDDIN SAID ====================== No. 208 - 27 of Nov 2014 ====================== CAIRO - ARAB REPUBLIC OF EGYPT »

ابحث

إشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك كل جديدنا ضع ايميلك هنا ثم اضغط للإشتراك

Delivered by FeedBurner

لا تنسَ الرجوع إلى أيميلك لتفعيل الإشتراك

لمراسـلتنا بأعمالكم و أخبارِكم و آراءِكم .. إيميلات إدارة النشر بالصحيفة 

  [email protected]
أو إلى
[email protected]
أو إلى
[email protected]

 برسـالة متضمنة السيرة الذاتية الموجزة موضحة بها بياناتكم وعنوانكم وجنسيتكم وصورة شخصية مختارة للنشر مع موضوعاتكم ، مع خالص تحياتنا وتمنياتنا 

  

أهم و آخر الأخبار

================================

  •   مفتي تونس: 16 تونسية سافرن الى سوريا ل"جهاد النكاح" الذي اعتبره "بغاء"
  •  طلاب إماراتيون يصممون سيارة تقطع ألف كم بلتر واحد من الوقود
  •  طيران الامارات يرعى بطولة فرنسا المفتوحة للتنس خمسة أعوام ..
  •  الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013
  • عاطف عبدالعزيز وقراءة في" الحياة السرية للآباء " للشاعر صلاح فاروق
  • أقـلامٌ و آراءٌ حُـرّة

    =================================

  • الكاتب العراقى دكتور : عزيز العلي ، يكتب : ثورة ربيع العراق ، والمعركة الاستخبارية الدبلوماسية
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : لغتنا الجميلة في عيدها .. هل اقترب نعيها ؟!
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : في يوم "داون" العالمي ، دعوة إلى مواجهة التحديات
  • حينما توشك الدولة على الافلاس ، هل يمكن انقاذها - بقلم الكاتب المصرى دكتور : حسين الكاشف

  • كُتـَّاب ٌ و أعمـِدَةٌ و أقلام

    ============================
     

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

          

      شاركونـا صفحاتنـا 
    على المواقع الأخرى

    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  

    تقارير و دراسات

    =========================

  • مصر- نقيب عمال مصانع الطوب:اصحاب مصانع الطوب اعلنوا توقف المصانع نهائيا بعد ان فوجئوا بان التفاوض كان حبرا على ورق ...
  • خاص " الوطن العربى "- اليمن : قضية صعده من وجهة نظر(الحوثيين) في ورشة عمل بصنعاء  
  • ننشر القائمة الأُولى لأسماء افراد جماعة الاخوان الذين إحتلّوا مناصب الدولة خلال 7 أشهر فقط 
  •  تقرير لـ"سي آي إيه" يُلمح إلى استخدام إسرائيل السلاح النووي في حرب 1973 ضد مصر وسوريا
  •  إسرائيل خططت لقتل خال صدام لنصب فخ لاغتياله خلال جنازته