WA-WEEKLY

 

أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية - التي حصر العاهل السعودي قبل فترة حق إصدار الفتاوى فيها - موقفاً رسمياً متشدداً من قضية شتم رجل الدين الشيعي الكويتي الأصل، ياسر الحبيب، للسيدة عائشة زوجة النبي محمد صلى الله عليه و سلم ، فقالت إن هذا الأمر (مخرج من الملة) وأنها اعتبرت أن قذف السيدة عائشة رضى الله عنها والطعن بها (تكذيب للقرآن) .

  ذلك بعد أيام من إصدار المرشد الإيراني لفتوى تحرم شتم (رموز السنّة) وترحيب الأزهر بها، رغم مطالبة شيوخ من الأزهر بمقاطعة إيران حتى توافق على إزالة ما يمس بالمعتقدات السنية في كتب الشيعة الدينية.

   وجاء في الموقف السعودي: (اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية على ما تناقلته وسائل الإعلام من القذف والسب والطعن في عرض زوج النبي وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مكذباً للكتاب والسنة المطهرة).

وتابعت الفتوى أنه (من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة وجوب محبة صحابة رسول الله.. وكذلك وجوب محبة آل بيت النبي عليه الصلاة والسلام ومعرفة حقهم وتنزيلهم المنزلة اللائقة بهم... ولا شك أن أزواجه وذريته عليه الصلاة والسلام من أهل بيته).
ولفتت الفتوى إلى أن (سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو التعرض لعرضه عليه الصلاة والسلام بقذف أزواجه جرم عظيم وخصوصاً الصديقة بنت الصديق (في إشارة إلى عائشة) وأن قذفها بما هي بريئة منه تكذيب لصريح القرآن والسنة يخرج صاحبه من الملة كما أجمع على ذلك العلماء قاطبة ونقل هذا الإجماع عدد من أهل العلم).
وحملت الفتوى توقيع أعضاء الهيئة، ومن أشهرهم أحمد بن علي المباركي وصالح الفوزان وعبدالعزيز آل الشيخ ومحمد بن حسن آل الشيخ.
  وكان المرشد الإيراني، علي خامنئي، قد انتقد التعرض للسيدة عائشة أو رموز المسلمين السنة، وأفتى بعدم جواز التعرض لها، وقد رحب أحمد الطيب، شيخ الأزهر في مصر بفتوى خامنئي، ووصفها بأنها (صادرة عن علم صحيح، وعن إدراك عميق لخطورة ما يقوم به أهل الفتنة، وتعبر عن الحرص على وحدة المسلمين).
وجاء موقف خامنئي بعد مواقف مماثلة أصدرها العشرات من الرموز الدينية الشيعية البارزة في السعودية والخليج وإيران ضد تصريحات ياسر الحبيب.
غير أن تقارير غير مؤكدة أشارت إلى أن الطيب ألغى لقاء كان مقرراً مع مسؤول إيراني، وقد أصدرت جبهة علماء الأزهر في وقت لاحق بياناً طلبت فيه ألا تكون هناك أي لقاءات بين المسؤولين الأزهريين والإيرانيين (قبل أن تقوم إيران بهدم مزار أبي لؤلؤة المجوسي قاتل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه).
وقالت الجبهة إن الجانب الإيراني (لم يقدم ما يدعو إلى التقارب بين المذاهب الإسلامية)، وطالب الإيرانيين بـ(حذف ما يسيء إلى أهل السنة ومعتقداتهم ووقف الطعن في الصحابة).
كما أخذ العديد من رجال الدين السنة على البيانات الشيعية التي تستنكر ما جاء بحق عائشة عدم إظهار رفضهم لمضمون الكلام، إنما لتأثيراته السلبية على (وحدة الأمة).
وكان مجلس الوزراء الكويتي قد قام في 20 سبتمبر/أيلول الماضي باعتماد مشروع مرسوم بإسقاط الجنسية عن رجل الدين الشيعي ياسر الحبيب، الذي تقول الحكومة إنه وجه إساءات بالغة إلى عائشة.
واستعرض مجلس الوزراء الكويتي تقريرا من وزير الداخلية الشيخ جابر خالد الصباح، أوضح فيه أن الحبيب (صدر ضده العديد من الأحكام القضائية في شأن جرائم تنطوي على التطاول على الرموز الدينية، والمساس بالمصلحة الوطنية)، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.
وكان الحبيب قال في احتفال أقامه في شهر رمضان الماضي بالعاصمة البريطانية لندن، حيث يقيم منذ عام 2004، بذكرى وفاة عائشة، إن زوجة الرسول محمد (عدوة الله وعدوة رسوله).
ولا تحظى زوجة النبي محمد صلى الله عليه و سلم - السيدة عائشة رضى الله عنها - وصاحباه أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب - رضى الله عنهما - بالتقدير لدى الشيعة، لكنهم دأبوا على عدم شتمهم علنا، في وقت يعتبر أهل السنة سب أحد صحابة النبي إساءة بالغة تستحق العقوبة.
وكانت وزارة الداخلية الكويتية أصدرت قراراً بحظر الندوات والمواكب والتظاهرات والتجمعات (حفاظاً على الوحدة الوطنية ولمواجهة أي محاولة لزعزعة أمن واستقرار البلاد). 

 

المصدر: وكالات الانباء
WA-WEEKLY

صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " المستقلة الشاملة - لندن ، المملكة المتحدة .. رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : د. علاء الدين سعيد

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 361 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2010 بواسطة WA-WEEKLY

رئـيـــــــس مـجــلـــــــس الإدارة و رئـيــــــس الـتـحـــــــــريــــــر د. عـــلاء الـديــــن ســــــعــيــد

WA-WEEKLY
* السـنة الرابعة * العدد رقم ( 208 ) - ************ الخميس الموافق 27 نوفمبر 2014 تصــدر مـن الـقـاهـرة - جمهـورية مصــر العربيـة ====================== ALWATANULARABY JOURNAL ********* Chairman and Editor in Chief : ALAUDDIN SAID ====================== No. 208 - 27 of Nov 2014 ====================== CAIRO - ARAB REPUBLIC OF EGYPT »

ابحث

إشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك كل جديدنا ضع ايميلك هنا ثم اضغط للإشتراك

Delivered by FeedBurner

لا تنسَ الرجوع إلى أيميلك لتفعيل الإشتراك

لمراسـلتنا بأعمالكم و أخبارِكم و آراءِكم .. إيميلات إدارة النشر بالصحيفة 

  [email protected]
أو إلى
[email protected]
أو إلى
[email protected]

 برسـالة متضمنة السيرة الذاتية الموجزة موضحة بها بياناتكم وعنوانكم وجنسيتكم وصورة شخصية مختارة للنشر مع موضوعاتكم ، مع خالص تحياتنا وتمنياتنا 

  

أهم و آخر الأخبار

================================

  •   مفتي تونس: 16 تونسية سافرن الى سوريا ل"جهاد النكاح" الذي اعتبره "بغاء"
  •  طلاب إماراتيون يصممون سيارة تقطع ألف كم بلتر واحد من الوقود
  •  طيران الامارات يرعى بطولة فرنسا المفتوحة للتنس خمسة أعوام ..
  •  الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013
  • عاطف عبدالعزيز وقراءة في" الحياة السرية للآباء " للشاعر صلاح فاروق
  • أقـلامٌ و آراءٌ حُـرّة

    =================================

  • الكاتب العراقى دكتور : عزيز العلي ، يكتب : ثورة ربيع العراق ، والمعركة الاستخبارية الدبلوماسية
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : لغتنا الجميلة في عيدها .. هل اقترب نعيها ؟!
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : في يوم "داون" العالمي ، دعوة إلى مواجهة التحديات
  • حينما توشك الدولة على الافلاس ، هل يمكن انقاذها - بقلم الكاتب المصرى دكتور : حسين الكاشف

  • كُتـَّاب ٌ و أعمـِدَةٌ و أقلام

    ============================
     

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

          

      شاركونـا صفحاتنـا 
    على المواقع الأخرى

    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  

    تقارير و دراسات

    =========================

  • مصر- نقيب عمال مصانع الطوب:اصحاب مصانع الطوب اعلنوا توقف المصانع نهائيا بعد ان فوجئوا بان التفاوض كان حبرا على ورق ...
  • خاص " الوطن العربى "- اليمن : قضية صعده من وجهة نظر(الحوثيين) في ورشة عمل بصنعاء  
  • ننشر القائمة الأُولى لأسماء افراد جماعة الاخوان الذين إحتلّوا مناصب الدولة خلال 7 أشهر فقط 
  •  تقرير لـ"سي آي إيه" يُلمح إلى استخدام إسرائيل السلاح النووي في حرب 1973 ضد مصر وسوريا
  •  إسرائيل خططت لقتل خال صدام لنصب فخ لاغتياله خلال جنازته