ماهو خيار البحر ؟ ولماذا تحظر السلطات صيده ؟

خيار البحر هو حيوان بحرى يعيش خيار البحر على قاع البحر إما مدفونا فى الرمال أو تحت الصخور وبين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية . ويحب خيار البحر المناطق المظلمة ويمشى فى إتجاه عكس إتجاه الضوء . وينشط خيار البحر ليلآ ويختفى نهارا حيث له القدرة على الحفر ودفن نفسه تحت الرمال ومن أغرب خصائص خيار البحر قدرته العجيبة على تعويض الآجزاء المفقودة منه إذا تعرض لآى خطر وهجوم.

يوجد من خيار البحر (1250 ) نوع على مستوى العالم بينما يوجد فى البحر الآحمر (80 ) نوعا . ومن أشهر أنواع خيار البحر الآنواع التى تنتمى إلى عائلة (هيلوثريا holothuria ) والتى تتميز بسماكة جدار الجسم وكبر الحجم وتعدد أنواعها .

وخيار البحر من الحيوانات التى تتأقلم على المعيشة فى أكثر من بيئة بحرية وعلى أعماق تتراوح من صفر إلى عمق 4000 متر ويتحمل درجات حرارة مختلفة قد تصل إلى درجة التجمد.

خيار البحر من الناحية الغذائية

من ناحية التغذية يحتوى خيار البحر على قيمة غذائية حقيقية مثل فيتامينA ، فيتامين B 1 (الثيامين ) ، فيتامين B2 ( ريبوفلافين) ، فيتامين B3(النياسين) ، والمعادن ، وخاصة الكالسيوم ، والمغنسيوم والحديد والزنك .

وقد أرتبط بعدد من الآنشطة البيولوجية والدوائية الفريدة بما فى ذلك الخواص المضادة للعائية ، مضاد للسرطان ، مضاد للتخثر ، ومكافحة ارتفاع ضغط الدم ، والمضادة للآلتهابات ، ومضادات الميكروبات ، المضادة للآكسدة ، مضاد للآورام يساعد على التأم الجروح .

دورة حياة خيار البحر :

أذا أجتمع عدد كبير من إناث وذكور خيار البحر فى نفس المكان تقوم الاناث فى موسم وضع البيض بدفع البيض من المنسل إلى مياه البحر ونظرا لوجود مادة كيميائية فى البيض تثير الذكور لدفع الحيوانات المنوية التى تنجذب بشدة إلى البيض ويحدث الاخصاب فى البحر ( عملية وضع البيض عادة فى المناطق الضحلة التى تقل عن 15 متر ) بعد الاخصاب تخرج يرقات خيار البحر إللى المياه حيث تكون فى حالة هائمة تتقاذفها الآمواج فى البحر لعدة شهور حتى تنمو خلآلها إلى حيوانات صغيرة قادرة على الاستقرار على القاع حيث تدفن نفسها فى الرمال وتحت الصخور والطحالب

تتغذى الصغار على الطحالب والآعشاب البحرية والمواد العضوية الموجودة فى الرمال وتنمو صغار خيار البحر ببطء شديد حوالى ( 5 – 20 سم / سنة ) وتصل إلى مرحلة النضج الجنسى بعد خمسة سنوات فى بعض الآنواع

أنواع خيار البحر الاقتصادية :

1- خيار الآناناسة Theienota ananasa  )

يعيش الآناناسة على القاع الرملى ويصل طوله (40 -70 سم ) كما يصل وزنه إلى 6  كجم ويتواجد على أعماق من ( 2 – 30 ) مترا على القيعان الرملية أو بجانب الشعاب .

– خيار السمكة الرملية Bahadschia g raeffei

وهو من الآنواع الفاخرة والجميلة ويتميز بوجود حلمات صغيرة بيضاءعلى

السطح العلوى ويوجد بين الشعاب المرجانية الميتة والآسطح الصلبة ويختبىء بين الطحالب والنباتات البحرية ويصل طوله إلى 90 سم

– الآمواج الحمراء Actionopyga mauritiana

يصل طوله الى 30 سم له شكل اسطوانى مع سطح سفلى مبطط ويوجد به ثلاثة صفوف من الآقدام الآنبوبية على السطح السفلى وخمسة اسنان فى الفتح الاخراجية لونه احمر طوبى غامق على السطح العلوى ويعيش خارج نطاقات الشعاب حيث تتكسر الآمواج على عمق يصل إلى 5 أمتار

 4 – الخيار الآبيض Holotguria fuscogilua )

يتميز بوجود خمسة حلمات على كل جانب ولونه بنى فاتح مصفر ويتواجد على القاع الرملى وبين الشعاب المرجانية ويختبىء بين الحشائش البحرية ويصل طولة إلى 100 سم ويعرف باسم ( White Teat fish ) .

5- ( الخيار الآسود Holthuria atra )

من أكثر الآنواع شيوعا ويوجد فى كل البيئات بالقرب من الشواطىء وفى أعماق ضحلة ويصل طوله إلى 50 سم ويتميز بخروج صبغة بنية عند مسكه ويتغطى بالرمال وجسمة أسطوانى مستطيل وظهره أملس .

6 – الخيار البنى Bohadschia marmorata )

يعشيش فى القيعان الرملية الطينية على عمق 2 – 15 مترا ويصل طوله إلى 35 سم وجسمه قصير وسميك وسطحه السفلى مبطط وله مجموعة من الآسنان تظهر من فتحة الاخراج عند فزع واضطراب الحيوان .

 – ( الخيار الرمادى (Holothuria scabra

ذو شكل بيضاوى وحواف مدببه رمادى يميل للاخضرار فى سطحه العلوى مع العديد من البقع السوداء ومن اسفل لونه كريمى ويصل طوله الى 45 سم ويتواجد باعداد كبيره فى المناطق الداخليه لتجمعات الشعاب وقرب مصبات الادويه ويقضى معظم النهار مدفونا تحت الرمال الناعمه .

الاهميه البيئيه لخيار البحر

تعتبر حىوانات خيار البحر من المجموعه الرئيسيه لأنواع الجلد شوكيات وتقطن غالبا فى البحار الدافئه ، وتلعب دورا هاما فى النظم البيئيه حيث تلعب دورا رئيسيا فى السلسه الغذائيه للبيئه البحريه القاعيه لتنوع غذائها من هائمات حيوانيه الى مواد عضويه حيه وميته تختلط بالتربه .

تتغذى هذه الحيوانات بالتهامها لحبيبات التربه ما تحويه من مواد عضوى سواء حيه او ميته وكذلك الاملاح المعدنيه البسيطه واللازمه لنمو النباتات البحريه سواء كانت وحيده الخليه او عديده الخلايا مثل الطحالب او الحشائش البحريه وتقوم بهضم المواد العضويه واخراج الاملاح المعدنيه الضروريه لنمو الشعاب المرجانيه .

الاهميه الاقتصاديه لخيار البحر

وتتمثل الاهميه الاقتصاديه لحيوان خيار البحر فى انه مصدر للرزق للصيادين كغذاء مفضل لدول جنوب شرق اسيا وكذلك مصدرا للعمله الصعبه فى بعض المناطق ولكن ولكن لا يقارن بالقيمه الماديه للاضرار البيئيه الناتجه عنه خاصه بمنطقه مثل البحر الاحمر ومن الصعب تحديد القيمه الاجماليه لصيد خيار البحر نظرا لعدم وجود احصائيات دقيقه عن كميه الصيد واسعار التسويق ، ولكن تشير الدراسات الى ان سعر الكيلو جرام الواحد من خيار البحر المجفف يصل ما بين حوالى 15-45 دولار طبقا لاحجامه . كما تشير العديد من الابحاث الى ان خيار البحر من الحيوانات البحريه الواعده فى مجال انتاج بعض العقاقير .

خيار البحر وخطر الانقراض

ومع ازدياد لاالخطر من انقراض هذه الانواع فى اماكن عديده .. بدأت العديد من الدول منع عمليات الصيد لهذا الحيوان او وضع برامج تنظيميه مما اثر سلبا على مستوى المنتج المتاح فى السوق العالميه مما ادى لارتفاع اسعاره بشكل حاد منذ عام 2000 ادى الى اتجاه العديد من المستوردين على المستوى العالمى لمنطقه البحر الاحمر وشجع ذلك عمليات الصيد بالمنطقه بشكل مكثف .

لذا فقد قامت العديد من الدول باتخاذ اجراءات حازمه لوقف صيد خيار البحر وحظر صيده على الصيادين بغرض الحفاظ على ماتبقى منه من خطر الانقراض نتيجه للصيد الجائز لهذا النوع الهام . كما تدرس بعض الدول استزراع هذه الانواع نظرا لقيمتها الاقتصاديه وللحفاظ عليها من الانقراض .

السر فى ما يتعرض له خيار البحر من صيد جائز هو فى كونه سهل المنال وغالى الثمن مما دعا الصيادين للتركيز على صيده بشكل كبير كما ان تواجده فى مناطق ضحله جعله سهل المنال للعديد من الشباب الغير مؤهلين للغوص حيث ان تجميعه لا يحتاج الى معدات او امكانيات او عمليات غوص لان عمق المياه لفى بعض المناطق لا يزيد عن ,5  الى 1 م مما ادى لاختفاءه فى ساحل مجافظه البحر الاحمر فى مصر على خط بطول 1080 كم .

طبقا للاتحاد الدولى لصون الطبيعه فان الوضع الحال لانواع خيار البحر الاقتصاديه يندرج تحت بند انواع مهدده بالانقراض نظرا لاختفائها من مساحه  اكبر من 50% مما يستدعى اتخاذ موقف حازم لوقف هذا التدهور الحاد فى المخزون الطبيعى لهذه الكائنات . كما ان اختفاء هذه الحيوانات من معظم مناطق البحر الاحمر كما اظهر المسح يشير الى ان الوضع قد وصل الى نقطه حرجه جدا لانه كما اظهرت الابحاث فان مثل هذه الحيواناتتحتاج لاكثر من 50 عاما لكى تعود لمعدلاتها ومستوياتها الطبيعيه . 

المصدر: الإدارة العامة للخدمات البيطرية

ساحة النقاش

الموقع الرسمى للإدارة العامة للشئون البيطرية بهيئة الثروة السمكية

Veterinaryfish
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

119,455