يوضح الدكتور جمال شفيق أحمد، أستاذ علم النفس الإكلينيكى ورئيس قسم الدراسات النفسية للأطفال بمعهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس أن الطفل بطبعه متقلب الأهواء والأحوال، فتارة يغضب وتارة يرضى، وأخرى يهدأ ومرات يثور، وهذا ينبغى أن يعلمه جيدا كل أب وكل أم، إلا أن بعض الآباء والأمهات ربما حطم معنويات طفله وأهانه لمجرد خطأ صدر منه، أو لأن به صفات خلقية لا دخل له فيها.

فمثلا لو أن طفلاً كان به عيب فى نطق حرف ما، سبب له قصوراً فى الكلام، فلا ينبغي أن نجعل منه وسيلة للضحك والسخرية، فنعيره بما يصدر منه من ألفاظ غير سليمة، لأن ذلك يتراكم فى نفسيته وهو صغير، ويتأثر به ويظل يتذكره حتى عندما يشب ويكبر، وقد يدفعه ذلك الإحساس إلى تفضيل الصمت على الكلام. 

والطفل فى المدرسة يتعرض للنجاحات والإخفاقات، فيجب أن نشجعه إذا تفوق وحقق تقدماً، كما يجب الوقوف بجواره إذا قصر فى مادة ما لنتعرف على سبب تقصيره ونحاول أن نعينه ونساعده حتى يخرج من كبوته هذه، فهى بالنسبة له كبوة لا محالة.


ويشير شفيق إلى أن السخرية من الطفل، والاستهزاء به، ووصفه بالفاشل، إذا قصر فى أى مادة دراسية، واتهامه بالغباء، كل ذلك يؤدى إلى أن يترسخ فى قرارة نفس الطفل أنه فاشل غبى لا يصلح فى دراسة ولا فى غيرها، وبذلك نكون قد دمرنا هذا الطفل بهذه السخرية التى لا ينبغى أن تكون، ولا يصح أن تكون

 

المصدر: اليوم السابع http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=790922#.UpXTsNLTwmF
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 276 مشاهدة
نشرت فى 27 نوفمبر 2013 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,664

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!