آليات تعبئة المشاركة المجتمعية: 

توجد آليتان رئيسيتان لتعبئة مشاركة المجتمع المختلفة سواء كانت موارد بشرية أو موارد مادية وذلك لتدعيم مشاركة المواطنين في المجتمع في صنع القرارات العامة، حيث تعتبر مشاركة المجتمع بموارده البشرية أو المادية الأساس الذي تقوم عليه عملية صنع واتخاذ القرارات العامة، ومن الأهمية بمكان تعبئة المواطنين بكافة طوائفهم واهتماماتهم واتجاهاتهم وتشجيعهم علي المشاركة في الأنشطة العامة حتى نضمن تحقيق الديمقراطية علي جميع مستويات صنع واتخاذ القرارات العامة في المجتمع.

وهناك الكثير من الآليات والأدوات التي يمكن استخدامها في عملية تعبئة المشاركة المجتمعية ولكن سوف نستعرض آليتان لتعبئة موارد المجتمع البشرية والمادية في عملية صنع واتخاذ القرارات العامة وهاتان الآليتان يمكن استخدامهما من قبل منظمات المجتمع المدني لتشجيع عملية المشاركة، وهاتان الآليتان هما:

<!--الحوار المجتمعي.

<!--حملة تدبير الموارد الذاتية.

 

مفهوم الحوار المجتمعي: Community Dialogue

الحوار المجتمعي هو عبارة عن آلية تنموية تساعد الناس على تفهم مجتمعاتهم بأسلوب إجرائي يعتمد على التعلم الذاتي والتشاور من خلال دعوة مختلف فئات المجتمع للحوار المباشر حول الموضوعات محور الاهتمام بالنسبة لهم. وعادة ما يتم من خلال الحوار ترتيب هذه الموضوعات  وفق الأولوية بالنسبة لهم. وهذا من شأنه المساعدة في تطوير مهارات أفراد ومؤسسات المجتمع، وتشكيل آليات دائمة للتواصل تضمن مشاركة فعالة من مختلف الأطراف في عملية صنع القرار بصورة مستمرة.

مراحل الحوار المجتمعي:

توضح هذه المراحل الملامح الرئيسية لسير الحوار دون تحديد تفاصيل قد تكون مقيدة في بعض الأحيان أوقد يكون تحديدها في هذه المرحلة غير ذي جدوى نظرا لاحتمال حدوث التغيير فيها بدرجة كبيرة، ويتيح ذلك قدر من المرونة في الاستجابة للاختلافات الكثيرة التي يجب مراعاتها عند تطبيق الحوار في مجتمع عن آخر. قد ترجع تلك الاختلافات لتنوع طبيعة المجتمعات ونوعية ومستوى الحوار من حيث عدد المشاركين فيه وما قد يكون بينهم من مصالح مشتركة أو مختلفة..الخ.  ومن ثم، فإن الحوار قد يتخذ أشكالا مختلفة، لذا فإن ما يقدمه هذا الدليل من مراحل وخطوات هي بمثابة علامات إرشادية يمكن التعديل فيها طبقا للاحتياج بناء على الاعتبارات السابقة.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1183 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

444,467

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!