انتشرت السمنة مثل ضغط الدم والسكر والكبد‏,‏ ولكن أكثر ما يتأثر بالسمنة العظام‏,‏ حيث تؤثر السمنة علي مختلف المفاصل والعمود الفقري كله‏‏.

فكلما زاد وزن المريض زاد الحمل والجهد الذي يبذله المفصل في الحركة سواء في الرياضة أو الحركة العادية خاصة مفاصل الركبتين ،فبعد سن الأربعين تبدأ الخشونة حتي لو لم تشتك منها السيدة, لدرجة ان بعض الناس لا يشتكي منها حتي سن الثمانين, ولكن هذا لا يمنع أنه كلما زاد الحمل علي المفصل كانت الخلايا غير قادرة علي احتمال الوزن الزائد مما يسبب الشعور بآلام الخشونة مبكرا أو أكثر من الأقل وزنا. ومن هنا يكون تقليل الوزن أساسيا كخطوة في العلاج الذي يشمل أيضا تقوية العضلات, ونفس الشيء يقع علي بقية المفاصل مثل مفصلي الكاحل والحوض.

 

أما بالنسبة للعمود الفقري, فيؤكد د. شريف احمد خالد استاذ مساعد جراحة العظام بطب القاهرة تأثره بزيادة الوزن وقد تشكو منه السيدة حتي لو لم يكن هناك سبب عضوي خاصة نتيجة ضعف عضلات الظهر أو وجود بعض اعوجاجات بالعمود الفقري, أما أثناء الحمل وبعد الولادة فيزداد حجم الرحم ويزيد وزنه ما يؤدي إلي آلام أسفل الظهر نتيجة زيادة الضغط علي الفقرات القطنية.


كما تؤدي السمنة إلي أمراض أخري متعلقة بالعمود الفقري مثل الانزلاق الغضروفي خاصة القطني وعدم ثبات الفقرات القطنية, كما تزيد السمنة من آلام الخشونة عند السيدات فوق سن الخمسين, وتؤدي ايضا إلي زيادة اعوجاجات العمود الفقري التي قد تكون موجودة منذ الصغر, فإذا عانت المرأة من أي من الأعراض السابقة عليها تقليل الوزن كخطوة من خطوات العلاج وليس كرفاهية لتفادي التطور السريع للمرض مع ممارسة الرياضة البسيطة مثل المشي بصورة رياضية لمدة نصف ساعة يوميا أو ساعة ثلاث مرات اسبوعيا.


ولتفادي المشكلات الناتجة عن السمنة ينصح الدكتور شريف الأمهات بملاحظة غذاء أطفالهن في المرحلة العمرية من2 ـ4 سنوات التي يبدأ فيها تكون الخلايا الدهنية ولا يقل عددها بعد ذلك طوال حياته. اما المرحلة المهمة الثانية فهي بين9 ـ11 سنة, حيث تبدأ الزيادة المفرطة في الأكل في بداية مرحلة المراهقة وقد تسبب السمنة للفتيات في بعض الأحيان اعوجاجا في الساقين بطريقة مرضية مما يستلزم جراحة أحيانا.


كما يؤكد ضرورة ممارسة الأطفال الرياضة البدنية بصورة منتظمة وخاصة الفتيات للمحافظة علي الوزن والتحكم في الشهية والمساعدة علي تكوين العضلات وزيادة كثافة العظام. وهذه الكثافة تزداد بين سن51 و53 وعلي الأكثر54 إذا كانت المرأة تمارس الرياضة بشكل منتظم وبعد ذلك يتوقف بناء الكتلة العظمية وتبدأ في فقدانها بعد سن اليأس, لذلك لابد من الحفاظ علي الوزن لتجنب كل هذه المشكلات.

المصدر: الاهرام اليومي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 349 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,686

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!