تكلمنا فى المقال السابق عن مفهوم الكمبيوتر بين فئات الشعب المختلفة ولذلك سأشرح لكم ماهية الكمبيوتر ؟ من حيث نشأة الكمبيوتر وشرح مبسط عن كل مكونات الحاسب التالية :

  • اللوحة الأم ( Mother Board )
  • المعالج ( Processor )
  • الذاكرة ( Memory )
  • كرت الشاشة ( VGA Card )
  • القرص الصلب ( Hard Disk )
  • مشغل الأقراص المدمجة ( CD Rom )

وسوف نبدأ بشرح المكوّنات حسب التسلسل الموضح أعلاه ..

(تاريخ الحاسب الآلي)

 

- أصدرت شركة IBM أول حاسب شخصي لها عام 1975 وسمي باسم موديل 5100، وكان يحتوي على ذاكرة 16 ك بايت ، شاشة 16 خط x 64 حرف و أصدرت الشركة بعد ذلك نظام حاسب مكتبي عام 1980.

-
عام 1981 ظهر الحاسب الشخصي IBM PC الذي أخذ مكانه في صناعة الحاسبات على مستوى العالم وأخذ هذا الحاسب في التطور وظهرت عائلته الكبيرة من الحسابات المتطورة جدا وكذلك ملحقاته علاوة على ظهور البرامج ( Software ) التي كتب خاصة لهذه العائلة

-
منذ ذلك الوقت وحتى هذا اليوم مر هذا الجهاز بتغييرات جذرية وسرعات متفاوتة). وقد تعددت الشركات المصنعة له .وكما تطورت أيضا نظم التشغيل ، فكان أول نظام تشغيل هو CP/M وظهر بعد ذلك UMIX و DOS و OS/2 و كانت النوافذ ( Windows ) أخر هذه الأنظمة .

-
إن تعدد الشركات المصنعة للحاسب الآلي وأجزائه أدى إلى ظهور تنافس كبير بينها مما أدى بدوره إلى تدهور الأسعار بشكل لا يصدق ، فاصبح في متناول أغلب الناس ، ونجد أيضاً ان هذا التنافس أدى إلى ظهور تكنولوجيا متطورة في الحاسب مثل الحاسب المحمول وغيرها من البطاقات والمشغلات والبرامج التشغيليه.


ما هو الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) ؟؟


   جهاز يقوم باستقبال البيانات (المعلومات التي يستطيع الحاسب التعامل معها , كالأوامر و الاختيارات ) المدخلة إليه عن طريق أجهزة الإدخال بواسطة معالجات (هي عملية تغيير و تحويل البيانات من الشكل التي تكون عليه إلى شكل آخر ), و القيام إما بتخزينها بواسطة أجهزة التخزين أو إخراجها بواسطة أجهزة الإخراج .


(أنواع الحاسبات)


ان الحاسبات الآلية كثيرة جداً فمنها ما هو بحجم الغرف ومنها ما هو يوضع في الجيب وسنركز في هذه الدراسة عن نوع رئيسي وهو الأكثر انتشارا وهو :

الحاسب الشخصي الديسك توب

 

هذه نبذة قصيرة ومختصرة عن الحاسب الآلي نرجو أن تكونوا قد قرأتموها وهي تمهيد لشرح مكونات الحاسوب الرئيسية .. التى سنتناولها فى المقاله القادمة

ولكم جزيل الشكر ارجو ان تشاركونى بارائكم

 

المصدر: الكاتب
SouthValleyCenter

امير ميلاد أيوب

ساحة النقاش

Hishamkhalifa

ما رأيك بالتعاون في محو أمية الحاسب الآلي مشروع مقدم لوزاة الاتصالات وجاري التنفيذ نهضة المجتمع .

عدد زيارات الموقع

19,711